متابعات أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الصين سوف تضطر إلى اتخاذ تدابير مضادة ردا على الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات البضائع الصينية. وبحسب "سبوتنيك" الروسية، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان: "الجانب الأمريكي على الرغم من الاحتجاجات الدولية وعدم التوافق داخل البلاد، أعلن ا

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

رويترز تخطط شركة "فيراري" لإطلاق 15 طرازًا جديدًا، بينهم سيارات هجين، وأخرى متعددة الأغراض، والمزيد من الإصدارات الخاصة في إطار خطة لزيادة الأرباح الأساسية بما يصل إلى المثلين بحلول عام 2022. وتحولت الشركة المنتجة للسيارات إلى نطاق استرشادي للأرباح الأساسية المعدلة عند 1.8-2 مليار يورو (2.1-2.

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أحمد صبرى تصدر هاشتاج "أغلى من الياقوت" المركز الثانى على موقع التدوينات المصغرة تويتر، بعد إطلاق الفنان أحمد مكى كليبه الجديد بهذا الاسم على قناته على اليوتيوب، كما حصل هاشتاج "أحمد مكى" المركز الرابع. وﻃﺮﺡ ﻣﻜﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ "ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ"، ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﻳﻮﺗﻴﻮﺏ"،

عمر سالم شهدت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بنهاية تعاملات اليوم، على خلفية صعود أسعار المعدن الأصفر فى البورصة العالمية.   وسجل عيار 21 الأكثر انتشارًا 604 جنيهات للجرام، بدلًا من 603 جنيهات، أمس، بعد تراجعه لمدة يومين. فيما سجل عيار 18 نحو 518 جنيهًا، وعيار

سيـــاســة

المـرشحـــون .. وجــــوه ومــــواقف


إعداد: فيولا فهمى – إبراهيم سمير :

رافائيل افامينا تلميذ رجل الصلاة

«سبعون عاماً » هى سنوات عمره التى حصل بها على لقب أكبر المرشحين الخمسة سناً وهى الصفة التى يعتبرها البعض ميزة إضافية لتراكم الخبرات والتجارب الروحية والفكرية، فيما يراها آخرون عيباً قاتلاً لأنها قد تؤدى إلى تصلب شرايين المؤسسة الكنسية الأرثوذكسية وتمهد لعقود أخرى من الانغلاق والجمود .

القمص رافائيل افامينا الذى تنضح قسمات وجهه بتقشف ومعاناة حياة الصحراء التى قضاها طوال الـ 43 عاماً الماضية منذ أن رسم راهباً فى دير مارمينا عام 1969 ، هو تلميذ البابا كيرلس السادس -البطريرك السابق على البابا شنودة الثالث والملقب برجل الصلاة - لمدة تتجاوز الـ 5 سنوات ليكون تلميداً وشماساً خاصا به وملازما له حتى وفاته فى 9 مارس 1971.

بهيئته الرصينة كراهب مخضرم اختار حياة الوحدة والتوحد تبدو سمات القمص رافائيل الذى يميل إلى الهدوء والابتعاد عن التصادمية والهجوم واللجوء المستمر للصلاة على غرار معلمه البابا كيرلس السادس مبتعداً بذلك عن دهاليز السياسة ومسالبها .

القمص رافائيل أفا مينا مواليد 1942 خريج كلية حقوق جامعة عين شمس وتعود أصوله العائلية إلى محافظة أسيوط، يعد من الرهبان غزيرى الإنتاج الفكرى حيث بلغت حجم كتاباته نحو 25 كتاباً فى مختلف المجالات الروحية والسلوك المسيحى والرهبنة ومترجمات أرثوذكسية عن الصلاة والحياة الروحية، فضلا عن 17 كتيباً تضم اكثر من 100 سيرة ذاتية لقديسات وشهيدات غير معروفات .

يعتبره مؤيدوه ضمن اقوى ثلاثة مرشحين على الكرسى البابوى والأحق بالحصول على لقب بطريرك الأقباط الأرثوذكس وخليفة مارمرقس الرسول لما يتمتع به من سمعة طيبة بين جموع الرهبان وتأييد جماهير الاكليروس .

ساروفيم السريانى المرشح المغترب

لم يمكث كثيراً فى مصر بسبب خدمته فى الولايات المتحدة كمسئول عن المقر البابوى بأمريكا لمدة 3 سنوات و فى السكرتارية لمدة 12 عاما، فضلاً عن خدمته بـ 3 كنائس مختلفة بإنجلترا هى نوتنجهام، ويلز، نيو كاسل، ويخدم حالياً فى أبراشية لوس انجلوس بالولايات المتحدة .

القمص ساروفيم السريانى هو المرشح الثانى من دير السيدة العذراء السريان والذى التحق بالرهبنة فى الدير عام 1993 بعد أن ترك عمله كباحث بوحدة الأبحاث الطبية الأمريكية بالقاهرة .

كغيره من المرشحين الرهبان لم يسمع عنه أحد من قبل ولم يكن يوما فى اشتباك مع وسائل الاعلام فى مصر أو خارجها، لذلك يعتبره البعض بعيداً عن صندوق الانتخابات البابوية نسبياً، رغم إجادته التواصل مع أقباط المهجر بسبب إجادته الغة الإنجليزية وخدمته فى الولايات المتحدة لسنوات عديدة .

من مواليد عام 1959 ويبلغ من العمر 53 عاماً وحاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة عين شمس، ولذلك يلقب بالباحث الطبى الأكثر علما وموسوعية فى مجال العلوم .

ولا يحظى ساروفيم السريانى بتأييد الأوساط القبطية فى مصر بسبب اغترابه طوال السنوات الماضية بين الولايات المتحدة وإنجلترا، وعدم اطلاعه على تفاصيل مجريات الأحداث فى مصر أو دهاليز العلاقات بين الكنيسة الأرثوذكسية والسلطة السياسية .

الأنبا تاوضروس المقرب من القائم مقام

هو أسقف عام البحيرة والتلميذ النجيب للأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، الأمر الذى يعتبره البعض دعما معنويا يزيد من حظوظه فى الوصول إلى المرحلة الثانية من الانتخابات البابوية، لاسيما بعد اشادة معظم الأقباط بالإدارة الحكيمة للقائم مقام خلال المرحلة الانتقالية التى مازالت تعيشها الكنيسة الأرثوذكسية بعد رحيل البابا شنودة الثالث وحتى اختيار البطريرك الجديد .

يدخل الأنبا تاوضروس ماراثون التنافس على الانتخابات البابوية وهو فى عامه الستون بعد التحاقه بالرهبنة منذ 24 عاماً ورسمه أسقفا بدير الأنبا بيشوى باسم الراهب (ثيوؤدور ) ، إلا أن معظم الانتقادات التى وجهت إليه كانت بسبب فشله فى التصرف فى العديد من المواقف المصيرية التى واجهته وكان أبرزها محاصرة كنيسة الشهيد أبو سفين بعبد القادر بحر بالاسكندرية وفى حادثة منطقة النهضة وحادث قرية العراق عندما طلب منه الخدام الذين يخدمون الأسر الفقيرة التى تقع تحت إشرافه مساعدة مالية قابل طلبهم بالرفض دون إبداء أسباب، الامر الذى يشكك فى امكانية قيادته لمقاليد امور الكنيسة الأرثوذكسية .

وعمل أسقف البحيرة قبل التحاقه بالرهبنة كطبيب صيدلى تخرج فى جامعة الإسكندرية عام 1975.

الأنبا رافائيل الأسقف الزاهد

يدخل الانتخابات البابوية وهو فى عامه الرابع والخمسين، بعد أن التحق بالرهبنة عام 1990 فى دير البراموس باسم الراهب يسطس ورسم أسقفا بعدها بـ 7 سنوات ليعرف باسم الأسقف الزاهد .

ويعد الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط البلد هو أحد الأسقفين المرشحين فى الانتخابات البابوية ضمن المرشحين الخمسة وهو تلميذ الأنبا موسى أسقف الشباب والمحبوب من أطياف واسعة من الأقباط والمسلمين فى مصر، عرف بالحزم والصرامة والانضباط رغم هدوئه وثباته الانفعالى الظاهر فى جميع تصرفاته، إلى جانب شهرته فى المشاركة السنوية بالعديد من المؤلفات الدينية فى المؤتمرات الصيفية التى تقام فى بيوت أسقفية الشباب .

يعتبر الأنبا رافائيل الأكثر شهرة بين المرشحين الخمسة الذين يتنافسون على الكرسى الباباوى رغم عدم ميله للظهور الإعلامى أو الاستضافة على صفحات الجرائد وشاشات القنوات الفضائية واقتصار ظهوره على الفضائيات القبطية عبر عظة أسبوعية روحية يقدمها للشعب المسيحى، ويحظى بدعم أساقفة القاهرة ورؤساء الأديرة وغالبية من لهم حق الانتخاب من الشباب والمثقفين الأقباط، وتشير التوقعات المبدئية إلى احتمالات وصول رافائيل إلى الجولة الثانية من الانتخابات البابوية أو ما يسمى «مرحلة القرعة الهيكلية » ضمن أعلى المرشحين الثلاثة الحاصلين على الأصوات .

وكانت من أبرز الانتقادات التى وجهت اليه أن ترشيحه فى الانتخابات البابوية جاء كدوبلير للانبا موسى، ذلك رغم أن إعلانه الاعتذار عن الترشح دفع آلاف الشباب من الأقباط إلى تدشين العديد من حملات التأييد على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة للمطالبة بترشيحه للكرسى البطريركى .

باخوميوس السريانى مرشح الشباب

هو الأصغر سناً بين المرشحين الخمسة للانتخابات البابوية، فلم يتجاوز عمره الـ 49 عاما لذلك يعتبره أنصاره ومؤيدوه مرشح الشباب القادر على تجديد دماء الكنيسة الأرثوذكسية بعد سنوات الثبات والجمود .

القمص باخوميوس السريانى الذى لم يعرف أحد عنه شيئاً بحكم انعزاله عن الحياة العامة وانخراطه فى سلك الرهبنة منذ 20 عاماً فى دير العذراء السريان عام 1992 ، عقب حصوله على بكالوريوس علوم وتربية وعمله مدرساً للرياضيات لفترة وجيزة لا تتجاوز الـ 7 سنوات قبل الالتحاق بالدير .

هو من مواليد عام 1963 محافظة اسوان، بدأ خدمته فى دير السيدة العذراء السريان بالعمل فى الخدمات الزراعية حتى تولى مهمة أمانة الدير قبل انتدابه للخدمة خارج دير السريان فى ابروشيتى روما و تورينو بايطاليا، ونظرا لحداثه عمره لم يكن له أى من المؤلفات الكتابية أو الانتاجات الفكرية .

يلقى القمص باخوميوس السريانى العديد من الانتقادات من قبل التيار المحافظ داخل الكنيسة الأرثوذكسية والذين لا يرون فيه صورة قائد السفينة وراعى الأقباط الأرثوذكس فى مصر وجميع دول العالم بسبب حداثة عمره وقلة خبرته الحياتية وعدم توليه أيا من الأعمال المؤثرة داخل المنظومة الكنسية الأرثوذكسية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة