تحت قيادة البنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ووكيل التمويل والضمان وبنك أبو ظبي الأول بصفته المرتب الرئيسي الاولي وبنك الحساب ، نجحت خمسة بنوك مصرية في إبرام واحدة من الصفقات التمويلية الكبرى بالقطاع المصرفي المصري ، حيث تم توقيع عقد تمويل مشترك بقيمة 2.4 مليار جنيه لصال

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

رجب عزالدين قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنها تقوم بدراسة إنشاء مشروع الميثانول وجارٍ مراجعة كراسة الشروط والمواصفات الخاصة لدراسة الجدوى. جاء ذلك فى بيان ردًا على استفسارات البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، المعمم على الشركات حول وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة. وقالت الشركة إنها

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

المرسي عزت تدرس  شركة "فيكا مصر"، ضخ 50 مليون يورو استثمارات جديدة في شركتها التابعة "أسمنت سيناء" الفترة  المقبلة. قال "جيان فرانكو" ممثل شركة فيكا العالمية في مصر - التي تتبعها فيكا مصر-علي هامش مشاركته اليوم بمؤتمر "انترسيم"  المنعقد بالقاهرة والمختص بصناعة الأسمنت: "مبلغ

ياسمين فواز كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن الإجراءات التى اتخذتها الوزراة عقب كارثة مستشفي "ديرب نجم".  جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى بيان وزيرة الصحة بشأن ما أثير حول وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضًا ما بي

سيـــاســة

‬و»مواطنون ضد الغلاء‮« ‬تطالب الحكومة بإلغاء العلاوة


إيمان عوف
 
في خطوة غير متوقعة، قامت حركة مواطنون ضد الغلاء -احدي الحركات السياسية التي تطالب برفع الاجور ومقاومة الفساد- إرسال مذكرة عاجلة الي الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء تطالبه فيها بالغاء العلاوة الاجتماعية!!

 
طالبت الحركة باقران الغاء العلاوة الاجتماعية بشرط قيام الحكومة بضبط الاسواق بحيث تتم السيطرة علي الاسعار في الاسواق المصرية..
 
محمود العسقلاني،المنسق العام لحركة مواطنون ضد الغلاء اكد ان الهدف الاساسي من العلاوة الاجتماعية - كما وضعها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر-  كان تحسين احوال الطبقة العاملة وتطوير ادائها، الا انها تحولت بعد ذلك الي مجرد علاوة روتينية يطلقها الرئيس كل عام في ظل الاحتفالات بعيد العمال، ودائما ما تصحبها حالة من اللغط في الشارع المصري عن ارتفاع الاسعار، مدللا علي ذلك  بان علاوة العام الماضي وصلت الي %30 قابلتها زيادة في الاسعار بنسبة %50 وهو ما تكبده المجتمع باكمله، سواء من حصلوا علي العلاوة الاجتماعية او من لم يحصلوا عليها وهم قطاع كبير من المواطنين المصريين.

 
واشار العسقلاني الي ان العلاوة الاجتماعية في حد ذاتها قيمة جيدة وتعبير مناسب عن تقدير مصر للعمال الا انه عاد ليؤكد انها تفقد هذه القيمة بغياب الرقابة عن الاسواق المصرية ورفع الاسعار بصورة تفرغ العلاوة من معناها وهو دعم محدودي الدخل ورفع مستوي المعيشة.

 
وطالب المنسق العام لحركة مواطنون ضد الغلاء بالغاء العلاوة الاجتماعية بشرط ان يتم تطبيق اجرءات حماية في الاقتصاد المصري بالاضافة الي فرض التسعيرة الجبرية ولتكن بشكل استثنائي حتي يتم ضبط الاسواق وفقا لقانون حماية المنافسة، الذي يجيز لمجلس الوزراء تحديد سعر المنتج لفترة محددة.

 
من جانبه، اكد النائب المستقل الدكتور جمال زهران، ان العلاوة الاجتماعية هي حق اصيل من حقوق العمال، الا ان مصر من الدول التي اذا تم فيها تطبيق قانون ما  يتبعه العديد من السلبيات وهو ما يحدث في العلاوة الاجتماعية، حيث انه من المعروف ان العلاوة يتبعها غلاء في الاسعار وحالة من العربدة في الاسواق.

 
واضاف ان مطالبات »مصريون ضد الغلاء« بالغاء العلاوة الاجتماعية ليس المقصود منها  الغاء العلاوة وحرمان العمال والعاملين في الدولة من مصدر مهم من مصادر الدخل، ولكن المقصود منها هو اجبار الحكومة علي توفير الرقابة الكاملة علي الاسعار في الاسواق المصرية والتي تكبد الشعب معاناة تمثل اضعافاً من العلاوة الاجتماعية التي لا تكف الحكومة عن التغني بها وعن مساومة العمال من خلال تقديم تنازلات كثيرة من اجل الحصول عليها.

 
الا انه علي الجانب الاخر اكد علي عثمان المتحدث الاعلامي باسم اتحاد نقابات عمال مصر، ان الغرض من هذه الدعوة التي وجهتها مجموعة مشبوهة هو الشهرة الاعلامية واحداث حالة من الصخب في المجتمع المصري فقط لا غير.
 
واوضح ان الرئيس مبارك حريص علي توفير العلاوة الاجتماعية وان جميع الممثلين الرسميين للعمال يسعون بكل جهد لزيادة هذه العلاوة من اجل تحسين ظروف العمال، وانه لا مكان لمثل هذه المهاترات التي تقوم بها حركات مشبوهة بهدف الحصول علي تمويلات من الخارج ليس اكثر ولا اقل.
 
واتفق معه جمال ابو العلا، عامل بشركة مصر لغزل المحلة ومنسق دار الخدمات النقابية والعمالية، مضيفا ان العلاوة ليست هي السبب الاساسي في غلاء الاسعار، مؤكدا انه مهما قلت -أو حتي ألغيت-  العلاوة الاجتماعية  فان غلاء الاسعار سيظل قائما كما هو.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة