الصاوي أحمد هاجم  وليد السعدني رئيس جمعية القطن التابعة للاتحاد التعاوني في وزارة الزراعة إتجاه  "الحكومة" الحالية لزراعة القطن قصير التيلة . يذكر أن وزير قطاع الأعمال كان قد اعلن  مؤخرا عن البدء في خطة لزراعة 10الآف فدان قطن قصير التيلة لسد الأحتياجات المحلية لمصانع الملابس وتكون ب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

"السويدى" يقود هجوم نيابي ضد وزيرة الصحة بسبب كارثة "ديرب نجم" - نواب الشرقية ينتقدون عدم وجود إجراءات وقائية للمرضي..والوزيرة تعترض على عدم دقة بعض المعلومات ياسمين فواز أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة،أن حادث مستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية، مؤسف للغاية،ولكن لن تكشف سبب الوفاة إل

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أسماء السيد  تنشر "المال" أسعار الـ5 أسهم الأكثر ارتفاعًا بختام تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء -الموافق 18 سبتمبر 2018. وتصدر الأسهم المرتفعة، شركة سهم "القاهرة للدواجن" بسعر 6.46 جنيه، وسهم "العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة" عند 11.79 جنيه، وسهم جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي بسعر 6.84

أسماء السيد  تنشر "المال"، أسعار الـ5 أسهم الأكثر تراجعًا بختام تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء -18 سبتمبر 2018. وتصدر ترتيب الأسهم المتراجعة شركة "الإسكندرية لأسمنت بورتلاند" بسعر 5.45 جنيه، وسجل سهم العبور للاستثمار العقاري سعر 6.35 جنيه، إضافة إلى سهم وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي بسعر 11.77

بورصة وشركات

شبح البيروقراطية يهدد نشاط صناديق إعادة الهيكلة ورأسمال المخاطر


المال - خاص

البيروقراطية.. التحدى الأكبر أمام عمل صناديق رأس المال المخاطر وإعادة الهيكلة باجماع مجموعة من خبراء الاستثمار المباشر، والتى تواجهها فى تأسيس الشركات والصناديق، فضلا عن غياب الدعم الحكومى للشركات المتعثرة، وهو الامر الذى يعوق بدوره مهمة صناديق إعادة الهيكلة فى انعاش تلك الشركات.

وشدد الخبراء على ضرورة معاملة الشركات المتوسطة والصغيرة بشكل مختلف عن نظيرتها الكبيرة بشكل يراعى التكلفة المالية والفترة الزمنية اللازمة لمنح التراخيص.

وقالت ماريان غالى، العضو المنتدب لشركة سفنكس للاستثمار المباشر، إن أهم العوائق التى تواجه تنفيذ صفقات استثمار مباشر لصناديق إعادة الهيكلة فى السوق المحلية، هو عدم مرونة البنوك فى منح الشركات المتعثرة تسهيلات فى سداد المديونيات، أو حتى منحها التمويل اللازم لكى تتمكن من سداد التزاماتها، خاصة أن اكثر المشكلات الشائعة للشركات المتعثرة التى تحتاج إلى إعادة هيكلة تتعلق بتعثر سداد المديونيات، ومن ثم يجب أن تبدى البنوك مرونة أكثر فى التعامل مع الشركات المتعثرة عن السداد خاصة فى حال وجود مستثمر مالى يستحوذ على الشركات.

وحول عدم تنفيذ صندوق سفنكس لإعادة هيكلة صفقات فى السوق المحلية خلال الفترة الماضية اوضحت غالى أن هذا يعود إلى مبالغة طرف البائع أو صاحب الشركة فى تقييم شركته، بشكل يقلل العائد الذى سيحققه أى مستثمر مالى من الاستثمار بالشركة، مشيرة إلى عدم اعتراف العديد من الشركات المحلية بان ظروف البلاد السياسية والاقتصادية أثرت سلبا على التقييمات يترتب عليه تجميد صفقات كثيرة.

وقال هانى السنباطى، الشريك المؤسس لشركة سوارى لرأس المال المخاطر، إن مناخ عمل شركات رأسمال المخاطر فى السوق المحلية ما زال فى طور النشأة الطبيعية، مؤكداً انه لا يمكن أن تزدهر هذه الصناعة بين ليلة وضحاها بل إنها فى حاجة إلى مزيد من الوقت لكى يعتاد عليها المتعاملون والشركات فى السوق فى ظل تمتع البلاد باقصى درجات الاستقرار السياسى والأمنى.

ولفت إلى عدد من الصعوبات التى تواجه عمل صناديق رأس المال المخاطر فى السوق المحلية والتى ترتبط ببعض الإجراءات البيروقراطية من جانب الحكومة فى تأسيس الشركات، بالإضافة إلى الإجراءات التالية لمرحلة التأسيس والتى تتعلق بزيادة رأس المال والتى تتطلب بعض الموافقات من الهيئة العامة للاستثمار، بالإضافة إلى القوانين الخاصة بإشهار الإفلاس فى السوق المحلية.

وألمح إلى أن بيئة عمل الشركات الصغيرة والتى يهتم بها رأس المال المخاطر من الممكن أن تتأثر بشكل مختلف عن باقى الكيانات الاقتصادية الاخرى، وفى هذا الاطار دعا الحكومة إلى محاولة عدم توحيد جميع الإجراءات المعمول بها لتلبية طلبات الشركات ووضع إجراءات مختلفة للشركات الصغيرة تراعى من خلالها التكلفة المالية والفترة الزمنية اللازمة لمنح التراخيص، بالتزامن مع رفع الحكومة يدها عن بعض الاعفاءات والقرارات الضريبية المفاجئة والتى تتأثر بها الشركات الصغيرة بشكل بالغ وسريع.

وأشار السنباطى إلى عدد من الضمانات الواجب تحديدها لمنظومة عمل الشركات الصغيرة فى السوق المحلية ومنها تعهد الحكومة بعدم التدخل الجبرى لتسعير بعض السلع الاستهلاكية أو المتداولة داخلياً وتركها لقوى العرض والطلب، بالإضافة إلى تحديد الإطار القضائى والمحاكم التى من الممكن أن يلجأ اليها مستثمر رأس المال المخاطر عند مواجهته لاى اشكالية أو ازمة قانونية أثناء فترة استثماره فى البلاد وتشديد قوانين حماية الملكية الفكرية للشركات واصحابها.

وشدد هشام اكرم، خبير استثمار واسواق مال، على ضرورة رعاية الدولة هذا النوع من الآليات التمويلية والاستثمارية فى البلاد خلال المرحلة المقبلة، داعياً الجهات الحكومية المسئولة للتخفيف من بعض الإجراءات التشريعية والتنظيمية التى تحدد عمل صناديق الاستثمار المباشر ومنها المتعلقة برأس المال المخاطر وإعادة الهيكلة وأبرزها بعض العراقيل الخاصة بإجراءات التأسيس والإطلاق فى السوق المحلية، وكيفية فرض ضرائب على تعاملاتها وتسهيل عمليات الدخول والتخارج من استثماراتها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة