متابعات استعرض فيديو تشويقي لقطات لهاتف هواوي من نوع "ميت 20"، والذي سيمثل عند إطلاقه المرتقب في أكتوبر المقبل، تهديدا للهواتف الجديدة التي كشفت عنها شركة أبل هذا الشهر. ووفق ما نقله سكاي نيوز عربية عبر موقعه الإلكتروني، عم "ميت 20" أسرع معالج هواتف في العالم ثماني النوى "كيرين 980"، هذا إلى جانب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

- نعيم توصي بشراء السهم.. وتتوقع ارتفاعه بنسبة 156% أسماء السيد توقع بنك الاستثمار "نعيم"، أن تتعرض ربحية شركة "جنوب الوادي للأسمنت" لضغوط بالربع الثالث من العام الجاري، في ضوء الزيادة الأخيرة في تكاليف الطاقة، إلى جانب المعروض والجديد عن مصنع الأسمنت، الذى أطلقته القوات المسلحة بطاقة إنتاجية 12 م

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

شريف عيسى تستعد الهندسية للسيارات SMG، وكلاء سيارات بورش فى مصر، طراز 911 GT2 RS للمرة الأولى فى مصر خلال فاعليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات "أوتوماك - فورميلا"، والمقرر انطلاق فاعلياته فى الفترة من ٢٦ وحتى ٣٠ سبتمبر الجارى. وقدمت العلامة التجارية 911 GT2 RS للمرة اﻷول

متابعات أعلنت الجمعية العمومية لنواب ومستشاري محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبوالعلا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، شجب ورفض البيان الصادر عن ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية «غرفة عمليات رابعة» في الثامن من الشهر ال

بورصة وشركات

زيادة استثمارات التأمين في الأسهم لا تدعم الوجود المؤسسي في السوق


إيمان القاضي
 
أثار اقتراح اللجنة المالية لقطاع التأمين، بزيادة النسب التي تقوم باستثمارها شركات التأمين في الأسهم ووثائق صناديق الاستثمار والسندات، العديد من التساؤلات حول مدي تأثير هذا التوجه علي زيادة نسبة المؤسسات في سوق المال، خاصة في ظل التأثيرات السلبية لاستحواذ المستثمرين الأفراد علي الجانب الأكبر من أحجام التداول في السوق المصرية، وتدور حصتهم حول %75 من إجمالي قيم التعاملات.

 
 
 شريف سامى
واقترحت اللجنة المالية، التابعة لهيئة الاشراف والرقابة علي التأمين وتضم المديرين الماليين بالشركات العاملة بالقطاع، رفع نسب الاستثمار في الاسهم ووثائق صناديق الاستثمار والسندات بنسب تتراوح بين %5 و%10 لتصل نسب الاستثمار في الاسهم ووثائق صناديق الاستثمار إلي %30 كحد أقصي علي أن تبلغ نسبة الاستثمار في السندات %25 بحد أقصي.
 
وأجمع عدد من خبراء ومتعاملي سوق المال علي عدم جدوي رفع نسب استثمار شركات التأمين في سوق الاسهم، موضحين أن شركات التأمين لها طبيعة استثمارية خاصة تحتم عليها تفضيل الاستثمار في الوسائل الاستثمارية الأكثر أمانا مثل العقارات والودائع النقدية والأوراق الحكومية حتي تتمكن من رد قيم وثائق التأمين لعملائها في أي وقت.
 
وأوضح الخبراء أن شركات التأمين تتبع سياسة استثمارية طويلة الأجل لذا تقوم بانتقاء أسهم الشركات التي تتمتع بمركز مالي قوي ومستقر، علاوة علي تفضيلها الاستثمار في الشركات التي تقوم بتوزيع أرباحها بشكل دوري حتي تتمكن من الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء في أي وقت.
 
كما لفت الخبراء إلي أن أحد أهم الاسباب التي أدت الي انخفاض نسب المؤسسات ومن ضمنها شركات التأمين في السوق هو افتقاد البورصة المصرية قيد شركات المرافق العامة مثل شركات المياه والكهرباء، وأوضحوا أن وجود تلك الشركات في البورصات العالمية يعتبر أحد أهم الاسباب التي أدت الي زيادة نسبة المؤسسات فيها.
 
من جهته، استبعد شريف سامي خبير بأسواق المال أن تؤثر زيادة نسب استثمار أموال التأمين في الاسهم علي رفع نسب استحواذ المؤسسات في البورصة، مؤكدا أن شركات التأمين تعتبر من الفئات غير النشطة في السوق، حيث قلل ارتفاع درجة المخاطرة في سوق الاسهم من جاذبيته لشركات التأمين لكونها تفضل استثمار الجزء الأكبر من أموالها في الادوات الأكثر أماناً مثل العقارات والاوراق الحكومية والودائع النقدية حتي تتمكن من الوفاء بقيم وثائق التأمين لعملائها عند طلبها.
 
وتوقع سامي حدوث انتعاشة جيدة في سوق المال إذا رفعت صناديق معاشات التقاعد التكميلية نسب استثمارها في السوق حيث تقوم وزارة المالية حاليا بدراسة هذا المقترح، لافتا الي أن نظم ادارة تلك الصناديق في الاسواق العالمية تعتمد علي توجيه جزء كبير من استثماراتها لسوق المال.
 
وأضاف أن شركات التأمين تفضل اتباع سياسة استثمارية طويلة الأجل في سوق المال، كما تنتفي الاسهم التي تستثمر فيها بعدة طرق، يأتي علي رأسها اختيار اسهم الشركات التي تتسم بوضع مالي قوي والتي تقوم بتوزيع ارباحها بشكل دوري، علاوة علي تفضيلها للشركات التي يتسم الطلب علي منتجاتها بالثبات حتي في أوقات الازمات، كما تفضل شركات التأمين العالمية استثمار أموالها في شركات الخدمات العامة التي تفتقد وجودها البورصة المصرية حيث لا يوجد ضمن الشركات المقيدة بها شركات لتقديم الخدمات العامة، سوي المصرية للاتصالات بعكس أغلب الاسواق العالمية التي يوجد ببورصاتها العديد من تلك الشركات وهو ما يجذب المؤسسات لرفع نسب الاستثمار في اسهمها.
 
من جانبه استبعد هشام توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين أن يكون لزيادة نسب استثمار شركات التأمين في البورصة المصرية أي تأثير ايجابي علي السوق، بالنظر لضآلة تواجد شركات التأمين في البورصة علي الرغم من تواجدها في السوق منذ فترة كبيرة، وأوضح أن شركات التأمين تفضل عدم التوسع في الاستثمار في الاسهم، نظرا لأنها تتمتع بطبيعة استثمارية خاصة تحتم عليها تفضيل الاستثمار في الاوعية الآمنة مثل العقارات واذون الخزانة علي الرغم من انخفاض عوائد تلك الأوعية مقارنة بالاستثمار في الاسهم.
 
وأشار توفيق الي أن المحاولة التي قامت بها وزارة المالية منذ عدة سنوات لتحفيز شركات التأمين علي رفع نسب استثماراتها في البورصة وفي باقي الوسائل الاستثمارية إلا أن الشركات لم تستجب بصورة  كافية لتلك التحفيزات وفضلت الاستمرار في توجيه الجزء الأكبر من استثماراتها في الوسائل الاستثمارية الآمنة.
 
من جهته اعتبر أحمد أبو السعد مدير محافظ وصناديق استثمار بشركة دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية اقتراح اللجنة المالية لقطاع التأمين منطقيا، بعد منع شركات التأمين من الاستثمار في الأوعية الادخارية، كما أكد أنه حتي في حال تطبيق شركات التأمين التعديلات المقترحة ورفع نسب استثماراتها في الاسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار، فإن هذا الأمر لن يحدث طفرة في سوق المال ولن يرفع من نسب استحواذ المؤسسات علي احجام التداول، نظرا لأن شركات التأمين تعتبر فئة غير نشطة في السوق المصرية في ظل طبيعتها الاستثمارية الخاصة التي تحتم عليها عدم المخاطرة بأموال العملاء.
 
ولفت أبو السعد الي اتباع شركات التأمين سياسة استثمارية طويلة الاجل حيث تفضل الاستثمار في القطاعات الدفاعية وفي الشركات التي تتسم بمركز مالي قوي، فضلا عن الشركات التي تقوم بتوزيع كوبونات مرتفعة نسبيا بشكل دوري، كما أشار الي تفضيل شركات التأمين للاستثمار في سندات الشركات التي لها تقييم ائتماني جيد.
 
وأضاف أن شركات التأمين تفضل استثمار الجزء الأكبر من أموالها في الوسائل الاستثمارية الآمنة كما تحبذ الاستثمار في سوق الاسهم عن طريق إدارات المحافظ ووثائق صناديق الاستثمار.
 
وأيد عيسي فتحي العضو المنتدب لشركة الحرية لتداول الأوراق المالية الآراء السابقة مؤكدا أن التزام شركات التأمين برد أموال العملاء عند استحقاقها يحتم عليها تقليل نسب الاستثمار في الوسائل الاستثمارية عالية المخاطرة مثل الاسهم، لذلك توجه معظم اموالها للاستثمار في الوسائل الاقل مخاطرة مثل العقارات.
 
ولفت فتحي الي أن رفع شركات التأمين نسب استثمارها في سوق المال من شأنه أن يزيد من المبالغ التي تستثمرها المؤسسات في السوق، إلا أنه لن يزيد من نسب استحواذ الموسسات في السوق لأن ارتفاع أموال المؤسسات في السوق يزيد من تشجيع المستثمرين الافراد علي رفع درجة استثماراتهم.
 
وأشار إلي أن شركات التأمين تتبع أسلوباً مؤسسياً في الاستثمار في سوق المال لذا تفضل الاستثمار في أسهم الشركات التي تتسم بوضع مالي مستقر، علاوة علي تفضيل المؤسسات للاستثمار في السندات، نظرا لتمتعها بدرجة مخاطرة أقل بكثير من الاسهم لذا ترتفع نسبة استحواذ المؤسسات علي أحجام التداول في الأيام التي ينشط فيها التعامل علي السندات والعكس صحيح.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة