أحمد عاشور  كشفت دراسة عرضها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، أن الضريبة العقارية سيكون لها تأثير إيجابي على المدى الطويل في الحدِّ من وجود عقارات مغلقة بهدف التربح، ولكن لها في المدى القصير أثرا سلبيا؛ حيث سيزداد المعروض من الوحدات للبيع في السوق الثانوي المتعثر أصلا. و

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

- البيع مقتصر على السوق الأولية.. وتراجع القدرة الشرائية في "الثانوية" - محاولات المطورين العقاريين لتسهيل إجراءات البيع دليل على وجود المشكلة  أحمد عاشور  حذرت الدراسة التي عرضها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، في ندوة بعنوان "هل تدخل مصر في فقاعة عقارية تهدد الاقتصا

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

متابعات استعرض فيديو تشويقي لقطات لهاتف هواوي من نوع "ميت 20"، والذي سيمثل عند إطلاقه المرتقب في أكتوبر المقبل، تهديدا للهواتف الجديدة التي كشفت عنها شركة أبل هذا الشهر. ووفق ما نقله سكاي نيوز عربية عبر موقعه الإلكتروني، عم "ميت 20" أسرع معالج هواتف في العالم ثماني النوى "كيرين 980"، هذا إلى جانب

- نعيم توصي بشراء السهم.. وتتوقع ارتفاعه بنسبة 156% أسماء السيد توقع بنك الاستثمار "نعيم"، أن تتعرض ربحية شركة "جنوب الوادي للأسمنت" لضغوط بالربع الثالث من العام الجاري، في ضوء الزيادة الأخيرة في تكاليف الطاقة، إلى جانب المعروض والجديد عن مصنع الأسمنت، الذى أطلقته القوات المسلحة بطاقة إنتاجية 12 م

بورصة وشركات

الرقابة المالية تصدر بيانا توضيحيا بشأن صفقات الاستحواذ


أ ش أ

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية إنه طبقا للباب الثانى عشر من اللائحه التنفيذية لقانون سوق راس المال رقم 95 لسنة 1992وبالاشارة الى ما تتلقاه الهيئة من تساؤلات حول عروض الشراء، وما اذا كان هناك إلزام على حامل السهم بالاستجابة أو عدم الاستجابة لعرض الشراء، وفى إطار دور الهيئة فى نشر الثقافة المالية وتوعية المستثمرين تود الهيئة أن تشير الى ما يلى أ، الهيئة تتولى إعمالا لأحكام اللائحة التنفيذية فحص إعلانات عروض الشراء بغرض الاستحواذ، للتحقق من توافر الشفافية الكاملة بما يمكن مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء والأشخاص المعنية بالعرض من الحصول على المعلومات الكافية والتوقيت الملائم لتقييم عرض الشراء واتخاذ القرار الاستثمارى بناء على ذلك. كما تتولى الهيئة التأكد من مراعاة المساواة وتكافؤ الفرص فيما بين مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء، وكذلك فيما بين الأشخاص المعنية بالعرض.

 
وأوضحت أنه لتحقيق المساواة بين حاملى الأوراق المالية فانه فى حالة قيام أى شخص بالاستحواذ أو الاعلان عن الرغبة فى الاستحواذ بمفرده أو من خلال الأشخاص المرتبطة على ثلث رأس المال أو ثلث حقوق التصويت فى الشركة المعنية، يجب أن يلتزم بإخطار الهيئة، وان يقوم بتقديم مشروع عرض لشراء جميع الأوراق المالية التى تشكل جزءاً من رأس المال أو حقوق التصويت. لذلك فانه فى حالة وجود رغبة او اتفاقية يترتب عليها قيام احد الأطراف بشراء نسبة تتعدى ثلث رأس المال أو حقوق التصويت تقوم الهيئة بالزام هذا الطرف بتقديم عرض شراء بذات السعر وذات الشروط لجميع حاملى الأوراق المالية فى الشركة المستهدفة بالعرض.

مع إلزام مقدم العرض بشراء جميع ما يعرض عليه من اسهم من جانب اى حامل للسهم، و لحامل السهم الحرية الكاملة في الاستجابة لعرض الشراء أو الاحتفاظ بالأسهم دون الاستجابة لهذا العرض، اذ ان القرار الاستثمارى يخضع لقرار كل مستثمر وفقا للمتغيرات الاستثمارية التى تؤثر فى هذا القرار.

وأشارت إلى ان الهيئة لاتتدخل فى تحديد سعر عرض الشراء حيث ان مسئولية تحديد هذا السعر ومدى سلامته يقع عبئها على مقدم عرض الشراء، كما ان الاستجابة لهذا السعر هى احد القرارات الخاصة بكل مستثمر، ويقتصر دور الهيئة على التأكد من احتواء اعلان عرض الشراء على افصاح وافي بأسس تقدير سعر الشراء، وتقييم سعر السهم.

ونوهت إلى أنها تقوم بمراعاة ألا يقل سعر عرض الشراء عن متوسط سعر التداول فى البورصة خلال الستة أشهر السابقة على تاريخ إيداع مشروع العرض إذا كانت أسهم الشركة المستهدفة بالعرض من الأسهم النشطة بالبورصة.

وأشارت إلى أنه على الرغم من جواز إلزام الشركة المستهدفة بالعرض بتعيين مستشار مالى مستقل بتقديم تقرير بتقييم عرض الشراء فى حالات محددة وفقا للمادة 338 من اللائحة التنفيذية، إلا ان الهيئة ولضمان توفير اكبر قدر من المعلومات لحاملى الأوراق المالية قبل اتخاذ القرار بالاستجابة أو عدم الاستجابة للعرض، تقوم عادة بإلزام الشركة المستهدفة بالعرض بذلك كما يتم نشر تقرير المستشار المالى والافصاح عنه لجميع المتعاملين.

ونبهت إلى أن استخدام مصطلح عروض الشراء الاجبارية فى اللائحة التنفيذية يقصد به أن الهيئة تقوم بإلزام مقدم العرض بتقديم عرض شراء لكامل الاسهم و لجميع حائزي الاسهم بنفس السعر ونفس الشروط، وان يقوم مقدم العرض بالالتزام بشراء كل ما يعرض علية من اسهم وليس اسهم المجموعه المتفق معها فقط وذلك بما يحقق المساوة و حماية الاقلية. بمعنى ان مقدم العرض يكون ملزم اجباريا بشراء جميع ما يعرض عليه من اسهم، الا انه لا يوجد اى الزام على مالك اسهم الشركة المستهدفة بالعرض للاستجابة لعرض الشراء حيث يكون أمامه خيار الاستمرار بالشركة أو الاستجابة لعرض الشراء وبيع أسهمه.
 
وأكدت على ضرورة اطلاع جميع المتعاملين على المعلومات التى يتضمنها إعلان عرض الشراء، واتخاذ القرار الاستثمارى فى ضوء المتغيرات التى تؤثر فى هذا القرار.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة