نجوى عبدالعزيز قضت محكمة الجنايات، بحبس استشاري أمراض كلى و8 آخرين، لاتهامهم بتشكيل عصابى للاتجار بالأعضاء البشرية من 3 لـ10 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه. وقررت المحكمة الحكم على المتهم عزت. أ و"شريف. د"، و"إبراهيم. س" بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، كما قضت بحبس "أكرم. ح" و"سحر. ن" ب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

خالد بدر الدين أعلنت اليوم الثلاثاء جانيت هكمان العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD  إن البنك يستهدف تعزيز الاستثمارات في الدول العربية إلى 2.5 مليار يورو (2.92 مليار دولار) في نهاية العام الجارى  من 2.2 مليار في العام الماضى . وقالت جانيت هكمان

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

المال- خاص التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، بالسيد عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس وفد فتح التفاوضي في عملية المصالحة الوطنية، وذلك أثناء زيارته للقاهرة من أجل التباحث بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات عملية المصالحة الوطنية. وصرح ال

ياسمين فواز اقترح النائب خالد عبدالعزيز فهمي وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان أن يقوم مركز التدريب التابع للشركة القابضة للتشيد  بتدريب الشباب علي الأعمال الخاصة بالتشيد والبناء في جميع التخصصات، باشتراك شركات المقاولات في تقديم منح للعاملين بها مجانيا وأوضح أنه سيتم خصم مصاريف هذه المنح من ا

سيـــاســة

تعيين السفير الجديد في العراق‮.. ‬ضرورة سياسية أم مغامرة دبلوماسية؟


فيولا فهمي
 
بعد حالة من الجمود الدبلوماسي استمرت 4 سنوات، تم مؤخراً تعيين السفير شريف كمال شاهين سفيراً لمصر في العراق بقرار جمهوري، وذلك بعد سحب الطاقم الدبلوماسي المصري في العراق عقب اغتيال السفير ايهاب الشريف من قبل جماعات مسلحة، الا ان اختيار تلك اللحظة السياسية لاتخاذ هذا القرار الدبلوماسي يثير العديد من التساؤلات حول مغزي التوقيت لاسيما في ظل استمرار الصراعات المذهبية وعدم انسحاب القوات الامريكية من العراق، الي جانب الصراعات الاقليمية والتحولات السياسية التي تموج بها المنطقة العربية.

 
»مغامرة دبلوماسية غير محسوبة واستجابة لإملاءات امريكية« بهذه الكلمات وصف السفير عبد الله الاشعل، مساعد وزير الخارجية الاسبق، قرار تعيين سفير مصري في العراق خلال الاوضاع السياسية الحالية معتبرا اياه غير صائب ويحتاج الي اعادة نظر، لاسيما ان قوات الاحتلال الامريكية مازالت تقبض علي جميع مقاليد الحكم منذ انهيار نظام الرئيس صدام حسين وحتي الان، وهو ما يحول دون اقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وجميع دول العالم، وذلك بموجب القانون الدولي المنظم للعلاقات الدبلوماسية، والذي يشير في مادته الثانية الي عدم جواز اقامة علاقات دبلوماسية بين بلدين الا في حالة تمتع كليهما بالاستقلال والسيادة.
 
واضاف الاشعل ان قرار مجلس الامن رقم 1546 حاول ان يتجاوز تلك العقبة القانونية من خلال ما نص عليه من اعادة السيادة الي الحكومة العراقية المنتخبة تحت سيطرة الاحتلال، واصفا هذا القرار بـ»الدجل القانوني« لاضفاء مشروعية دولية علي الاحتلال واستعادة اقامة العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودول العالم، إلا ان الاوضاع السياسية والاضطرابات الامنية الحالية في العراق لم تختلف كثيراً عن تلك الفترة التي تولي فيها السفير المصري الراحل ايهاب الشريف منصب القائم بأعمال البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق.

 
وارجع الاشعل صدور القرار في هذا التوقيت الي الاملاءات الامريكية علي مصر ـ علي حد وصفه ـ والتي تستجيب اليها الاخيرة طمعاً في الرضا الامريكي واستعادة العلاقات الدبلوماسية الدافئة بين مصر والولايات المتحدة، محذراً من التداعيات المحلية والدولية الخطيرة التي قد تنجم عن تكرار الحادث المؤسف لاغتيال السفير ايهاب الشريف في العراق.
 
علي الجانب المقابل، اشاد السفير احمد ابوالخير، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بقرار تعيين سفير مصري في العراق، مؤكداً ان استعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والعراق ستساهم في تقليل حدة الانقسامات المذهبية والاضرابات الامنية في العراق، لاسيما ان احد ابرز مهام البعثات الدبلوماسية العربية داخل دولة تموج بالصراعات والازمات يكون القيام بوساطة سياسية لامتصاص التوترات وتهدئة الاجواء.
 
وتوقع ابوالخير ان يساهم قرار الرئيس الامريكي باراك اوباما بسحب القوات الامريكية من العراق في غضون الاعوام القليلة المقبلة في استقرار العراق واكتمال سيادته الوطنية، مؤكداً ان التواجد العربي الدبلوماسي في العراق قد يساهم في التعجيل بتحقيق هذا الاستقرار، الي جانب انه يمنع سيطرة فصيل او جهة علي مقدرات العراق واللعب بامنه واستقراره، وذلك في اشارة واضحة لوجود اطراف ايرانية تتلاعب بمقدرات العراق.
 
ومن جانبه وصف الدكتور وحيد عبد المجيد، نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام، قرار تعيين سفير مصري في العراق بعد مرحلة جمود دبلوماسي استمر 4 سنوات، بـ»الخطوة التصحيحية« التي جاءت متأخرة عن موعدها طويلا، مشددا علي ان ترك مقدرات العراق لعبث ايران خلال السنوات الماضية يعكس ان النظام المصري يعيش في غيبوبة سياسية ولا يدرك المصالح الاستراتيجية او صمامات الامن القومي للبلاد.
 
وادان عبد المجيد، قرار سحب البعثة الدبلوماسية المصرية من العراق عقب اغتيال السفير ايهاب الشريف، قائلا إن هذا الخطأ يرتقي الي مرتبة الجريمة الكبري التي يجب علي اثرها محاسبة المسئولين عنها وتقديمهم الي المحاكمات »وفقا لرأيه«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة