أحمد علي جاءت شركة القلعة في مقدمة شركات البورصة المقيدة من حيث التداولات لليوم الثاني على التوالي، إذ سجلت تداولات بقيمة 92.494 مليون جنيه، من خلال التعامل على 29.380 مليون سهم، فيما هبط سعر السهم بنسبة 2.270% مسجلًا 3.150 جنيه. وفي المركز الثاني جاء البنك التجاري الدولي، بقيم تداولات مسجلة 73.1

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

كتبت مها أبوودن أصدرت مصلحة الضرائب المصرية تعليمات مفاجئة بخضوع نشاط الاستثمار العقارى لضريبة التصرفات العقارية التى بواقع 2.5%، كما تخضع لها أنشطة تقسيم الأراضى للتصرف فيها أو البناء عليها. ونصت التعليمات التى حصلت "المال" على نسخة منها على الآتى: تُفرض ضريبة بسعر 2.5% وبغير أى تخفيض على

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أحمد علي استحوذ البنك التجاري الدولي CIB على 82.6% من قيمة التداول على أسهم القطاع البنكي بجلسة اليوم -الثلاثاء- والبالغة 88.525 مليون جنيه، اذ بلغت قيمة التداول على سهم CIB نحو 73.192 مليون جنيه عبر التعامل على 888.301 الف سهم من خلال 673 عملية. وجاءت بنك التعمير و الاسكان في المرتبة الثانية من

 المال - خاص ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء -18/9/2018- بنسبة 0.2%، ويوضح الجدول التالي أسعار الأسهم: إسم القطاع إسم الورقة المالية نسبة

لايف

أساليب تسويقية جديدة لكسب ولاء جمهور الفضائيات


المال - خاص

 

 
 يسرا
اتجهت بعض القنوات هذا العام إلى استخدام أساليب جديدة فى لفت انتباه الجماهير نحوها، فعلى سبيل المثال قامت قناتا «سى بى سى » و «النهار » بعمل تنويهات عن الألفاظ الخارجة فى بعض الأعمال التى تقدم بالقناة، كما لجأت بعض القنوات إلى الإعلان عن رغبتها فى إبداء آراء الجمهور نحو البرنامج والضيوف، مثل قناة «القاهرة والناس » التى فتحت باب إبداء الرأى على برنامج «زمن الإخوان » بشكل يومى ليبدى الجمهور رأيه فى الضيف والحلقة .

 

أشاد خبراء التسويق بفكرة التنويهات التى قامت بها قناتا النهار، وسى بى سى هذا العام، واعتبروها خطوة إيجابية وأمرًا راقيًا يستحق التقدير، لأن القنوات كانت واضحة وصريحة مع جمهورها، فى حين أن البعض يرى أن ذلك يعتبر وسيلة لإخلاء مسئولية القناة حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية من وراء هذه الألفاظ .

 

ولفت البعض إلى أن هذه التنويهات تساعد على تحديد الفئات الجماهيرية التى ستشاهد العمل، وهذا بدوره يساعد المعلن على مخاطبة جمهوره بدقة داخل القناة، وعن التواصل والتفاعل وإبداء الرأى فى بعض البرامج يرى الخبراء أن هذا الأسلوب يساعد القناة على معرفة جمهورها النشط، ويمكنها من معرفة آراء الجماهير، وذلك لضمان تفادى أى أخطاء فى المرات السابقة .

 

وأشاد الخبراء بهذا الأسلوب التفاعلى لأنه يجعل الجمهور يشعر بأنه جزء من القناة، كما أن ذلك يعد من أهم أساليب جذب الانتباه التى تساعد على خلق ولاء نحو القناة .

 

بداية رحب الدكتور محمد العشرى، رئيس قسم الإعلام والتعاون الدولى بجامعة 6 أكتوبر باتجاه بعض القنوات إلى عمل تنويهات على بعض الأعمال التى ترى أنها تحتوى على ألفاظ غير لائقة، موضحًا أن هذا الأمر يعتبر خطوة راقية تستحق التقدير لأنها تخاطب عقل وتفكير المشاهد، ولذلك فإنها تعد نقلة إعلامية حضارية .

 

وأضاف أن هذه التنويهات أكدت صدق الرسالة من وراء العمل الدرامى، لأن القناة استطاعت أن تقدم العمل وتنوه عن بعض الألفاظ الخارجة بأسلوب راق .

 

ويرى العشرى أن هذه التنويهات تقدم فائدة للمعلنين، لأنها تحدد لهم الجمهور والشريحة المستهدفة بشكل أكثر دقة وواقعية، فهى تساعده على اختيار العمل المناسب لجمهوره، ولكنها لا تزيد من حجم الإقبال الإعلانى على العمل .

 

وأشار إلى أن قيام بعض القنوات هذا العام بعمل تنويهات تحذر من بعض الألفاظ المستخدمة ينقل عنها صورة بأنها قنوات فعالة تشعر بنبض الشارع والمسئولية الاجتماعية، حيث كانت أكثر التنويهات هذا العام على مسلسل مع سبق الإصرار لأنه يمس مهنة المحامين وأساتذة الجامعة .

 

ولذلك قامت قناة cbc بعمل تنويهات حتى لا تتعرض للمقاضاة من قبل بعض الأفراد، خاصة لأن العمل الدرامى، كان يحتوى على بعض المشاهد التى قد تؤذى الجمهور مثل مشهد القتل الصريح الذى صور لأول مرة على الشاشة بشكل صريح جدًا .

 

ولفت العشرى إلى أن مقاضاة الفنان عادل إمام منذ فترة من قبل البعض على مجمل أعماله الفنية، خلقت حالة تخوف لدى الكثيرين، وهو ما يدفع لتوخى الحذر من هذا الأمر وأصبحت تتجه لعمل تنويهات على أعمالها من أجل الاحتياط .

 

وعن قيام بعض القنوات بعمل نوع من التفاعل الجماهيرى من أجل إبداء آرائهم بشكل يومى نحو برامجها، قال العشرى إن التفاعل داخل البرامج الجماهيرية يهدف إلى التعرف على جمهور القناة ونوعيته، فعلى سبيل المثال قيام قناة «القاهرة والناس » بفتح باب إبداء الرأى على أهم برامجها هذا العام جاء من منطلق أنها قناة ما زالت جديدة وبحاجة إلى التعرف على نوعية جماهيرها بدقة لتعرف اتجاهاتهم، وما هو المرغوب من جانبهم، وما هو غير المرغوب كترمومتر يساعدها فى اختيار برامجها وضيوفها لأن برنامج «زمن الإخوان » يعتبر البرنامج الرئيسى بها، لذلك فإنه يعبر عن القناة نفسها .

 

وأضاف العشرى أن القناة قامت بعمل تنويه فى بداية البرنامج من أجل التأكيد على حياديتها وعدم انحيازها لجانب معين .

 

ويرى العشرى أن إبداء الآراء فى البرامج المقدمة يساعد القناة على تحديد نوعية الجمهور وحجمه ومدى متابعته للأعمال بشكل دورى، لذلك فإنه يفيد المعلن بشكل جيد فى التوجه نحو البرامج التى تخاطب جمهوره .

 

وأوضح الدكتور طارق فتح الله، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بإعلام القاهرة، أن القنوات أصبحت تبحث عن أساليب تسويقية جديدة تساعدها على التطوير من نفسها وجذب انتباه الجمهور نحوها بشكل أكبر .

 

ولفت فتح الله إلى أن هناك فئات جماهيرية ترفض الألفاظ الخارجة فى الأعمال وهناك فئات أخرى تتقبلها، وبالتالى فإن عمل تنويهات على الأعمال التى تحتوى على ألفاظ غير لائقة سيجذب نحو العمل الدرامى أى شخص يقبل الاستماع إلى هذه الألفاظ، كما أنه سيجعل البعض المتحفظ يحترم القناة، لذلك فإنه يعتبر وسيلة لجذب الانتباه نحو القناة بشكل جيد، خاصة لأن أى شيء جديد يجذب الانتباه نحوه بشكل أكبر .

 

وأكد أن هذه التنويهات تتم بناء على بحوث المعرفة التى تحدد ما يلفت انتباه الجمهور نحو العمل وما يجعلها لا تقبله .

 

ورحب أستاذ الإعلان بفكرة إبداء الرأى نحو البرامج التى ظهرت فى بعض القنوات، مؤكدًا أنها وسيلة جيدة وجاذبة لاهتمام الجمهور تدفع الكثير من الأفراد لمتابعة العمل الدرامى ليبدوا رأيهم كما أنها تساعد القناة على تحديد حجم الإقبال على أعمالها، فهى بمثابة استطلاع رأى للقناة للتعرف من خلالها على مدى نجاح برامجها، وهذا أمر مهم يجب الاهتمام به بشكل كبير لأنه يجعل القناة لديها تصور كامل عن جمهورها النشط الموجود باستمرار .

 

وقال خالد يسرى، رئيس مجلس إدارة وكالة ميديولوجى للدعاية والإعلان، إن قيام بعض القنوات مثل النهار بعمل تنويهات على بعض أعمالها التى تحتوى على بعض الألفاظ الخارجة ما هو إلا وسيلة لإخلاء مسئولية القناة القانونية كما أنه يجعل الجمهور لا يتفاجأ بالألفاظ الموجودة بالعمل .

 

وعن إبداء آراء الجمهور فى القناة يرى يسرى أن هذا الأسلوب الترويجى التفاعلى يهدف إلى خلق تفاعل بين القناة والجمهور ليشعر بأنه جزء من القناة وعضو فعال بها، لذلك فإنه يساعد على زيادة ولاء الجمهور نحو القناة بشكل أكبر .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة