سمر السيد: أعلنت وزارة الخارجية -منذ يومين- عن نتائج اللقاء الذي جمع بين الوزير سامح شكري وأمين عام منظمة مجموعة الدول الثماني النامية "D8" كوجعفر كوشاري، لبحث سبل الدفع بأطر التعاون الثنائي في شتى المجالات وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء بالمنظمة، وناقشا أهم القضايا المطروحة فيها، تمهي

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

تحت قيادة البنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ووكيل التمويل والضمان وبنك أبو ظبي الأول بصفته المرتب الرئيسي الاولي وبنك الحساب ، نجحت خمسة بنوك مصرية في إبرام واحدة من الصفقات التمويلية الكبرى بالقطاع المصرفي المصري ، حيث تم توقيع عقد تمويل مشترك بقيمة 2.4 مليار جنيه لصال

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رجب عزالدين قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنها تقوم بدراسة إنشاء مشروع الميثانول وجارٍ مراجعة كراسة الشروط والمواصفات الخاصة لدراسة الجدوى. جاء ذلك فى بيان ردًا على استفسارات البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، المعمم على الشركات حول وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة. وقالت الشركة إنها

المرسي عزت تدرس  شركة "فيكا مصر"، ضخ 50 مليون يورو استثمارات جديدة في شركتها التابعة "أسمنت سيناء" الفترة  المقبلة. قال "جيان فرانكو" ممثل شركة فيكا العالمية في مصر - التي تتبعها فيكا مصر-علي هامش مشاركته اليوم بمؤتمر "انترسيم"  المنعقد بالقاهرة والمختص بصناعة الأسمنت: "مبلغ

استثمار

هيئة الثروة السمكية و»الصرف الصحي‮« ‬تعترضان علي استكمال أعمال ميناء مريوط


السيد فؤاد
 
تقدمت هيئة الثروة السمكية وشركة الصرف الصحي بالاسكندرية بمذكرة للواء عادل لبيب، محافظ الاسكندرية، والمجلس المحلي الشعبي بالمحافظة تتضمن مطالبة الشركة الوطنية لإدارة الموانئ النهرية بتطهير المجري المائي الذي يقع عليه كل من ميناء الشركة بمريوط من ناحية ومحطة الصرف الصحي من ناحية أخري، موضحة ان الردم الناتج عن أعمال انشاء الميناء أدي إلي اعاقة سريان المياه الناتجة عن شركة الصرف الصحي، وهو الأمر الذي يؤدي الي عدم عمل شركة الصرف بكامل طاقتها وتهديد صرف محافظة الاسكندرية بأسرها.

 
 
 عادل لبيب
وأكد السيد السبع، مدير إدارة بحيرة مريوط بهيئة الثروة السمكية بالاسكندرية، ان الشركة الوطنية لادارة الموانئ النهرية حصلت خلال الشهرين الماضيين علي موافقة مجلس محلي الاسكندرية لاستكمال اعمالها، التي توقفت لعدة أشهر بسبب اعتراض المجلس علي اعمال الانشاء التي تسببت في تعطيل مرور مياه الصرف الصحي الناتجة عن شركة الصرف الواقعة علي نفس المجري المائي الذي يقع به الميناء التابع للشركة إلا أن الشركة الوطنية لإدارة الموانئ لم تلتزم بما طلب منها.
 
واوضح ان المطالب كانت تتلخص في التزام الشركة بتطهير المجري المائي وضمان مرور الكميات التي حددها استشاري شركة الصرف الصحي.
 
واشار الي ان توسيع المجري المائي لابد ان يكون بعرض يصل الي 23 متراً بالاضافة الي تبطين المجري من مختلف جوانبه ليسمح بمرور نحو مليون و200 ألف مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي حيث انه من المفترض بعد التوسعات التي ستقوم بها شركة المقاولون العرب لشركة الصرف الصحي بالمنطقة أن طاقة المحطة القصوي ستصل الي نحو 550 ألف متر مكعب يوميا حتي عام 2020 بعد أن كانت 300 ألف متر فقط.
 
وأشار إلي أن الشركة الوطنية تستحوذ حاليًا علي أجزاء أخري من بحيرة مريوط وخصص لها نحو 70 ألف متر، موضحًا أنها تقدمت للمحافظة بطلب خلال الأسبوع الماضي تخصيص نحو 50 ألف متر اضافية، وهو ما اعتبره يهدد إنشاء محطة الصرف الصحي بالمجري المائي، بالإضافة إلي تهديده الثروة السمكية.
 
من جانبه قال حازم الدكروري، عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية لإدارة الموانئ النهرية، إن الشركة ملتزمة بما جاء في تقرير الاستشاري الخاص بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بالإضافة إلي الالتزام بما جاء في تقرير اللجنة التي تم تشكيلها من قبل اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية، لتطهير المجري المائي بما يسمح بمرور نحو 550 ألف متر مكعب يوميا حتي عام 2020، بعد أن كانت 300 ألف متر فقط في ظل التوسعات التي تستهدفها محطة الصرف الصحي.
 
من جانبه أشار حسين خاطر، رئيس لجنة المصايد بالمجلس، إلي أن أهم ما تضمنه التقرير الذي خرجت به اللجنة أن تلتزم الشركة بضرورة تطهير وصيانة المجري الملاحي للقناة الملاحية ببحيرة مريوط حتي يتم مرور جميع المياه التي تقوم محطة الصرف الصحي بتنقيتها، لافتا إلي أن الشركة الوطنية للنقل النهري ابدت استعدادها لتنفيذ توصيات اللجنة، إلا أن ذلك لم يحدث حتي الآن.
 
ونفي رئيس لجنة المصايد تحمل الشركة الوطنية للنقل النهري تطهير وصيانة جميع القناة الملاحية بما يضمن مرور نحو مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا خلال 20 عاما، موضحا ان قيمة هذه الأعمال تصل إلي نحو 350 مليون جنيه، بينما لا تزيد تكلفة مشروع الميناء النهري علي 250 مليون جنيه، إلا أن الشركة ستتحمل مرور المياه المنبثقة عن المحطة حاليا فقط، التي تصل إي نحو 450 ألف متر مكعب يوميا.
 
وكشف عن عقد اجتماع خلال 16 من الشهر الحالي بين هيئة الثروة السمكية وممثلي شركتي الصرف الصحي والوطنية لإدارة الموانئ النهرية بالمجلس المحلي، بهدف الاتفاق علي إلزام الشركة مالكة الميناء بمطالب تلك الجهات في محضر مكتوب مهددا بإلغاء التخصيص للشركة في حال عدم التنفيذ.
 
وتابع حازم الدكروري، عضو مجلس إدارة الشركة، انه من المقرر تشغيل ميناء مريوط بالإسكندرية خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث تمتلك الشركة 3 موانئ حتي الآن تشمل ميناء مريوط بالإسكندرية وإمبابة والتبين بالقاهرة الكبري، وتستوعب تلك الموانئ نقل نحو 25 مليون طن سنويًا من البضائع مع تشغيل تلك الموانئ خلال العام المقبل.
 
وأضاف أنه من المقرر أن تقوم الشركة بنقل نحو 6 ملايين طن سنويًا لحسابها من خلال تلك الموانئ، بينما سيتم نقل نحو 19 مليون طن سنويًا لحساب الغير، خاصة أن القرار الجمهوري الذي ينظم أعمال النقل النهري في مصر يلزم الشركات العاملة في هذا القطاع بضرورة النقل لحساب الغير اذا تم طلب ذلك بجانب العمل لحسابها.
 
وأوضح أن الشركة حصلت خلال الشهرين الماضيين علي موافقة جهاز شئون البيئة لميناء التبين، الذي توقفت الأعمال به بسبب تأجيل تلك الموافقة، متوقعا تشغيل الميناء خلال 8 شهور من الآن باستثمارات تصل إلي نحو 250 مليون جنيه.
 
وأشار الدكروري إلي أن الشركة تستهدف ربط مصر نهريا من خلال موانئها الثلاثة بهدف الوصول إلي السودان، كاشفا النقاب عن تأسيس فرع للشركة بالسودان في قطاع النقل النهري وتستهدف الشركة إنشاء 4 موانئ بها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة