المال - خاص ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء -18/9/2018- بنسبة 0.2%، ويوضح الجدول التالي أسعار الأسهم: إسم القطاع إسم الورقة المالية نسبة

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

أحمد الدسوقى ننشر أسعار الدولار الآن فى منتصف تعاملات ، اليوم الثلاثاء 18-9-2018 ، حيث واصل سعر العملة الأمريكية استقراره فى مجموعة من أكبر البنوك المحلية. سعر الدولار فى مصر الآن بالبنك المركزى  17.84 جنيه للشراء   17.97 جنيه للبيع   سعر الدولار الآن بالبنك الأهلى المصر

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

المال - خاص تنطلق فعاليات الملتقى الفكري للمطورين العقاريين المصريين، الأحد المقبل -23 سبتمبر 2018- لمناقشة دور التطوير العقاري في منظومة التنمية الشاملة، وكيفية خلق قيمة مضافة للسوق العقارية المصرية تمكنه من المنافسة بقوة عالميًا، من خلال دائرة حوار بين كبار المتخصصين بالقطاع وصناع القرار وأهل الخ

متابعات أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الصين سوف تضطر إلى اتخاذ تدابير مضادة ردا على الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات البضائع الصينية. وبحسب "سبوتنيك" الروسية، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان: "الجانب الأمريكي على الرغم من الاحتجاجات الدولية وعدم التوافق داخل البلاد، أعلن ا

اقتصاد وأسواق

«برج العرب » تفجر ملف «المطورين الصناعيين » أمام رئيس الوزراء


تغطية : حسام الزرقانى - عمرو عبدالغفار

دعا د . هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، إلى ضرورة الاسراع بإصلاح عيوب الطرق والكبارى التى تربط المنطقة الصناعية ببرج العرب بما يتلاءم مع المواصفات العالمية لمحاولة الحفاظ على أمن الطريق ومعدلات الأمان وتأمين الحوادث على الطريق، لافتا الى انه أصدر قرارا لهيئة الطرق والكبار للبحث فى شكوى مستثمرى برج العرب وحلها .

 
 هشام قنديل
 محمد فرج عامر
وقال إنه سيتم ابلاغ وزارة الداخلية بغرض تكثيف الدوريات المرورية والامنية على طريق محور التعمير الذى يعد الشريان المرورى الأول للمتجه إلى الساحل الشمالى وإلى مطار برج العرب، خاصة بعد تعرضه للانفلات الامنى وحالات السطو والبلطجة بما يهدد المصانع اثناء نقل منتجاتها إلى الإسكندرية، وأوضح أنه لن يتم رفع أسعار الطاقة بأثر رجعى على المصانع كثيفة استخدام الطاقة .

وأكد أن القانون الحالى ينظم الاعتصامات بما لا يعطل العمل، وقال سيتم التعامل مع أى اعتصامات أو اضرابات وفقاً لما تم تعديله فى التشريعات مع خصم الأيام من العمال الذين يعتصمون خلال وقت العمل .

جاء ذلك خلال لقاء أعضاء جمعية مستثمرى برج العرب، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل يوم الإثنين الماضى، لبحث أهم مشاكل مستثمرى المنطقة، ضمن لقاءات رئاسة مجلس الوزراء الدورية مع ممثلى جمعيات المستثمرين .

وقال المهندس فرج عامر، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى برج العرب خلال اللقاء إن سوء الطريق الصحراوى المؤدى إلى برج العرب يهدد سيارات النقل التى تدخل وتخرج من المنطقة الصناعية، وقد طالبت الجهات المعنية بسرعة اصلاح عيوب الطريق ولم يتم التعقيب على تلك الطلبات .

وذكر أن الجمعية تقدمت بمذكرة تقترح فيها إلغاء هيئة التنمية الصناعية أو تدعيمها بالكوادر المدربة من هيئة المجتمعات العمرانية التى أصبحت معطلة تماما حوالى 20000 موظف لا يجدون عملاً، والدولة تتحمل رواتبهم فى 22 مدينة عمرانية .

ودعا إلى ضرورة إعادة دراسة مسألة المطورين الصناعيين حتى لا يتم اهدار الأموال التى تم انفاقها على المرافق، وكذلك منع مركزية القرارات .

وقال طارق جاد، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى برج العرب، إن قرار نقل ولاية الاراضى من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لهيئة التنمية الصناعية سيكون له أثار سلبية على الاستثمار، حيث تعود نظم المطورين للعمل بنفس الطريقة السابقة التى اتبعتها الهيئة خلال حكومة د . نظيف أى بتوفير الاراضى الصناعية بمرافقها كاملة بما يهدر ثروات الشعب ويهدر المال العام، وضرب مثلاً بمدينة برج العرب فقد كان سيتم تخصيص 11 مليون متر مربع بمنطقة المطورين لإحدى الشركات القطرية بسعر 30 جنيهاً أى أن سعر المتر سيصبح 24 جنيهاً وثلاثين قرشاً فقط لأن الشركة القطرية اشترطت عن طريق شركة استشارية كورية أن يتم حساب المساحة إلى 9 ملايين متر بعد استبعاد 2 مليون متر مقابل المناطق الخضراء والطرق الرئيسية أى يتم الحساب على أساس 9 ملايين متر أى بإجمالى 270 مليون جنيه فقط تسدد خلال عشر سنوات واشترطت الشركة القطرية أن يتم إنشاء محطة كهرباء بقدرة 400 ميجاوات ودارت المفاوضات غير أن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على إنشاء محطة كهرباء بقدرة 130 ميجا بتكلفة حوالى 250 مليون جنيه غير أن الشركة القطرية أصرت على أن تكون المحطة بقدرة 400 ميجاوات، وانفقت الهيئة 500 مليون جنيه لإقامة المرافق من طرق وكهرباء وصرف صحى، وكان المعلن أن يتم تسليم الأرض بمرافقها بسعر 24.30 جنيه للمستثمر الأجنبى، غير أن هيئة التنمية الصناعية دخلت فى مفاوضات مع المستثمرين الأجانب بشأن تعديل سعر متر الأرض حتى لا يتحمل الشعب مليارات الجنيهات التى انفقتها الدولة فى اقامة المرافق لصالح مستثمر أجنبى، فى حين أن متر الأرض يباع للمستثمر المصرى بسعر 240 جنيهاً، غير أن هذه المفاوضات تعثرت، ثم انطلقت ثورة 25 يناير وتوقف بيع الأراضى .

وأوضح طارق جاد أنه تم بيع أراض لمطورين فى عدد من المدن العمرانية الأخرى مثل مدينة العاشر من رمضان ومدينة العبور، وتم تسليم الأرض منذ بداية سنة 2010 ، وتم تخصيص مساحات كبيرة لهم بنفس الطريقة الفاسدة التى تجعل الشعب يدفع المليارات لصالح مستثمرين أجانب، مطالباً بإعادة دراسة جميع الملفات الشائكة وطرح الأراضى بثمن يغطى سعر تكاليف المرافق لاعادة أموال الشعب المصرى المنهوبة .

ومن ناحية أخرى قال طارق جاد إن نظام «شباك اليوم الواحد » معطل ومجلس إدارة هيئة التنمية الصناعية الحالى جعله «شباك السنين الواحد وليس اليوم الواحد ».

وكشف عن أن الجمعية تقدمت بمذكرة عاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، عن السياسات التى تمارسها هيئة التنمية الصناعية وصعوبة لقاء جمعية مستثمرى برج العرب مع اللواء إسماعيل النجدى، رئيس الهيئة، لمناقشة المشكلات معه إلى جانب بطء إجراءات الهيئة فى التعامل مع الأحداث وافتقادها لسرعة الانقاذ وسيطرة سياسة الأيدى المرتعشة على جميع قراراتها .

وقال إن هيئة التنمية الصناعية التى انشئت فى عهد وزارة د . أحمد نظيف لخدمة اغراض خبيثة لمن يسكنون طرة الآن، والتى سلبت اختصاصات هيئة المجتمعات العمرانية وتعاملت مع المستثمرين بمركزية قاتلة للآمال والطموحات، وأصبحت منذ ذلك الحين، وحتى الآن هى المسئولة عن كل عمليات الاستثمار رغم أنها ليست لديها المقومات اللازمة لذلك، مشيراً إلى أنها هيئة ضعيفة تتركز فى مبنى حكومى فى التجمع الخامس تدير وتيرة التنمية والأراضى الصناعية من الإسكندرية إلى أسوان دون فاعلية حقيقية .

وأكد أن الهيئة لا تمتلك الكوادر ذات الخبرة فى جميع المدن الصناعية، ولذلك فإنها اصابت الصناعة بالشلل التام واستحدثت لوائح جديدة مخالفة للقوانين مثل الملاءة المالية للمستثمرين والتكاليف المعيارية .

وطالب طارق جاد بضرورة تفعيل هيئة التنمية الصناعية بحيث يتم فتح فروع فى كل مدينة ويتم تدعيمها بالكوادر المدربة الموجودة بالفعل فى هيئة المجتمعات العمرانية عن طريق النقل أو الانتداب مع اعطائها جميع الصلاحيات التى تجعلها قادرة على انجاز الأعمال فى أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى ضرورة أن تصبح هذه الفروع داخل أجهزة المدن، وذلك للقضاء على المركزية المقيتة .

وأوضح أن هناك حوالى 500 مصنع مغلق بمدينة برج العرب بسبب مشاكل تعثر تسديد القروض مع البنوك وعدم وجود سيولة كافية إلى جانب غياب التسويق واستمرار حالة الانفلات الأمنى والتوابع السلبية لثورة 25 يناير التى أدت تداعياتها إلى انخفاض التصنيف الائتمانى لمصر ووضع صعوبات شديدة فى فتح اعتمادات مستندية استيراد وتصدير .

وأكد أن حوالى 800 مصنع فى حاجة ماسة إلى امدادها بالغاز الطبيعى طوال اليوم، وذلك لأن شركة الغاز تسمح باستخدام الغاز الطبيعى فى هذه المصانع لمدة 8 ساعات فقط يومياً، مشيراً إلى أن إجمالى عدد المصانع بالمدينة يصل إلى 1200 مصنع منها 400 مصنع فقط تعمل بالغاز الطبيعى والبقية تعمل بالسولار والمازوت .

ولفت إلى أن الجمعية تجرى حالياً مفاوضات مع وزارتى الصناعة والتجارة والبترول وشركة القابضة للغاز الطبيعى بهدف زيادة «ايجاس » ساعات عمل المصانع بالغاز الطبيعى إلى جانب أنها تجرى بعض المفاوضات مع البنوك العامة من أجل توفير التمويل اللازم والدعم المطلوب لادخال الغاز الطبيعى لباقى المصانع من أجل تقليل التكلفة الإجمالية للتوصيلة التى يصل حدها الأدنى إلى 600 ألف جنيه لكل مصنع .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة