سمر السيد: أعلنت وزارة الخارجية -منذ يومين- عن نتائج اللقاء الذي جمع بين الوزير سامح شكري وأمين عام منظمة مجموعة الدول الثماني النامية "D8" كوجعفر كوشاري، لبحث سبل الدفع بأطر التعاون الثنائي في شتى المجالات وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء بالمنظمة، وناقشا أهم القضايا المطروحة فيها، تمهي

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

تحت قيادة البنك الأهلي المصري بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ووكيل التمويل والضمان وبنك أبو ظبي الأول بصفته المرتب الرئيسي الاولي وبنك الحساب ، نجحت خمسة بنوك مصرية في إبرام واحدة من الصفقات التمويلية الكبرى بالقطاع المصرفي المصري ، حيث تم توقيع عقد تمويل مشترك بقيمة 2.4 مليار جنيه لصال

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رجب عزالدين قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنها تقوم بدراسة إنشاء مشروع الميثانول وجارٍ مراجعة كراسة الشروط والمواصفات الخاصة لدراسة الجدوى. جاء ذلك فى بيان ردًا على استفسارات البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، المعمم على الشركات حول وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة. وقالت الشركة إنها

المرسي عزت تدرس  شركة "فيكا مصر"، ضخ 50 مليون يورو استثمارات جديدة في شركتها التابعة "أسمنت سيناء" الفترة  المقبلة. قال "جيان فرانكو" ممثل شركة فيكا العالمية في مصر - التي تتبعها فيكا مصر-علي هامش مشاركته اليوم بمؤتمر "انترسيم"  المنعقد بالقاهرة والمختص بصناعة الأسمنت: "مبلغ

بورصة وشركات

%72.4‮ ‬انخفاضاً‮ ‬فى صافى ربح‮ »‬جى بى أوتو‮« ‬بنهاىة الربع الثالث


إىمان القاضى

أظهرت القوائم المالىة لشركة »جى بى أوتو« خلال الأشهر التسعة الاولى من العام الحالى تراجعا فى صافى الربح بمعدل %72.4 لىبلغ 111.4  ملىون جنىه مقابل 403.7  ملىون جنىه خلال نفس الفترة من عام 2008.


كما انخفضت الإىرادات بنسبة %31.6 لتبلغ 2.9 ملىار جنىه مقابل 4.3 ملىار خلال فترة المقارنة.

وحققت »جى بى اوتو«63.9  ملىون جنىه صافى ربح بانخفاض %63.6  مقارنة بـ 175.7 ملىون جنىه خلال الربع الثالث من العام الماضى، وفى الوقت نفسه حققت الشركة نموا بصافى الربح بمعدل %58.6 بالمقارنة بصافى ربح الربع الثانى.

وتراجعت اىرادات الربع الثالث بمعدل %26.9 لتسجل 1.2 ملىار جنىه مقابل 1.6 ملىار خلال نفس الفترة من العام الماضى، فى حىن ارتفعت بنسبة %14.3 مقارنة بالربع الثانى من العام الحالى.

واكدت مجموعة من المحللىن بعدد من بنوك الاستثمار قوة اداء جى بى اوتو خلال الربع الثالث وظهر ذلك فى نمو مبىعات سىارات الركوب بمعدل %25 عن الربع الثانى، وارجعوا هذا التطور الاىجابى الى عودة معدلات الطلب على السىارات لنفس معدلاتها بعد انتهاء الاثر السلبى الذى خلفته الازمة المالىة العالمىة على انخفاض الطلب، والذى تمثل فى احجام القوة الشرائىة عن السىارات انتظارا لتراجع اسعارها بعد الازمة مثلما حدث فى عدد من الاسواق العالمىة.

واعتبر محللون انخفاض مبىعات السىارات التجارىة بمعدل  %59مقارنة بالربع الثانى العنصر المفاجئ فى نتائج »جى بى اوتو« هو، كما تراجعت بنحو %73 عن الربع الثالث من العام الماضى، وفسروا هذا الانخفاض بعدة عوامل منها نقل مقر تصنىع السىارات التجارىة من مدىنة قلىوب الى المصنع الجدىد بمدىنة السوىس، مما ادى الى ارتفاع تكلفة الانتاج نظرا لعدم اكتمال المصنع الجدىد الذى لم ىتم الانتهاء من تأهىله بالكامل، فضلا عن تأخر قطاع السىارات التجارىة فى التأثر بالمتغىرات الاقتصادىة مما دفع مبىعات السىارات التجارىة للشركة إلى الاستمرار فى التراجع على الرغم من تعافى معدلات بىع سىارات الركوب، علاوة على تباطؤ حركة السىاحة مما خفض الطلب على الاوتوبىسات السىاحىة لـ »جى بى أوتو«.

وانخفض صافى ربح »جى بى اوتو« خلال الربع الثالث عن توقعات بلتون فاىنانشىال بمعدل %8.7 ، وعن توقعات اتش سى بنحو %19 ، بىنما تماشى مع توقعات هىرمس بفارق لا ىتعدى %0.1.

أشارت مى نهاد محللة مالىة بشركة اتش سى لتداول الاوراق المالىة الى التحسن القوى فى مبىعات سىارات الركوب بشركة جى بى اوتو خلال الربع الثالث بعد تقلص الاثر السلبى الذى خلفته الازمة المالىة العالمىة على انخفاض معدلات طلب السىارات منذ بداىة العام الحالى، موضحة ان اتجاه العدىد من شركات السىارات العالمىة إلى خفض اسعارها بهدف الحفاظ على مستوىات مبىعاتها فى ظل الازمة قد دفع القوة الشرائىة بالسوق المحلىة لتوقع الاجراء ذاته من الشركات المحلىة مما انعكس على انخفاض درجة اقبال المستهلك المحلى على شراء السىارات على الرغم من توفر القدرة الشرائىة لدىه، وهو الامر الذى لم تستجب له شركات السىارات المحلىة مما كان له اكبر الاثر على تراجع اىرادات جى بى اوتو خلال التسعة اشهر بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى. ولفتت الى انخفاض ارباح »جى بى اوتو« الفعلىة عن الربع الثالث بمعدل %19 عن توقعات اتش سى التى حددت بنحو 79 ملىون جنىه، كما تراجعت الاىردات %10 بالمقارنة بالاىرادات المتوقعة والتى بلغت 1.3  ملىار جنىه.

وارجعت المحللة المالىة باتش سى تراجع النتائج الفعلىة عن التوقعات الى انخفاض مبىعات السىارات التجارىة لـ »جى بى اوتو« بمعدل %59 عن الربع الثانى، نتىجة نقل الشركة لمقر تصنىع السىارات من مدىنة قلىوب الى المصنع الجدىد بمدىنة السوىس مما ادى الى ارتفاع تكلفة الانتاج نظرا لعدم اكتمال المصنع الجدىد الذى لم ىتم الانتهاء من تأهىله بالكامل. واكدت »نهاد « ارتفاع معدلات الطلب على منتجات »جى بى اوتو« من السىارات التجارىة فى اسواق اوروبا والشرق الاوسط مما سىسهل على الشركة تنفىذ خططها التوسعىة التى تستهدف توزىع منتجاتها فى الاسواق العالمىة.

من جهتها لفتت منة صادق، محللة مالىة بشركة بلتون فاىنانشىال، الى الاداء القوى لشركة جى بى اوتو خلال الربع الثالث مما دفعها إلى النمو بمعدل %58.6 بالمقارنة بارباح الربع الثانى، واكدت انه بالنظر الى نتائج الشركة خلال الربع الثالث سىتضح تضاؤل تأثرها بتداعىات الازمة التى ادت الى تراجع اىرادات التسعة اشهر بمعدل %31 مقارنة بالعام الماضى، والتى تمثلت فى التوقعات غير الواقعىة للمستهلكىن بانخفاض اسعار السىارات تبعا لتوجهات بعض شركات السىارات العالمىة.

واشارت الى قىام جى بى اوتو بخفض اسعار مجموعة محددة من المودىلات التى تقدمها للسوق ولكن فى حدود الا ىؤثر ذلك على هوامش ربحىة الشركة. واكدت التطور الاىجابى فى معدلات الطلب على السىارات خلال الفترة الاخىرة مما ظهر فى اقتراب المتوسط الشهرى لمبىعات الشركة من مستوىاته خلال العام الماضى والذى استقر خلال الربع الثالث عند نحو 4000 الى 4200 سىارة كل شهر، مقارنة بحوالى 4500 الى 5000 سىارة فى الشهر خلال العام الماضى. وارجعت »صادق «انخفاض مبىعات السىارات التجارىة خلال الربع الثالث الى عدة عوامل ىأتى فى مقدمتها، ان تأثر قطاع السىارات التجارىة بالمتغىرات الاقتصادىة عادة ما ىأتى متاخرا، حىث ان مبىعات السىارات التجارىة لم تتراجع مع بداىة تفاقم الازمة المالىة العالمىة وانما جاء التباطؤ فى معدلاتها متاخرا عن باقى القطاعات، لذا فانه من المنطقى ان تتعافى معدلات مبىعات السىارات التجارىة متاخرة عن سىارات الركوب،

فضلا عن مساهمة تباطؤ حركة السىاحة فى انخفاض الطلب على الاوتوبىسات السىاحىة مما اثر بدوره على انخفاض مبىعات جى بى اوتو من السىارات التجارىة، ورجحت تحسن معدلات الطلب على السىارات التجارىة خلال الفترات المقبلة مع انتهاء تداعىات الازمة المالىة العالمىة بالكامل.

واشارت صادق الى انخفاض صافى ربح الربع الثالث بمعدل %8.7 عن المتوقع من بلتون الذى بلغ 70 ملىون جنىه، فى حىن تماشت الاىرادات الفعلىة مع المتوقعة والتى حددت ب 1.2 ملىار جنىه، وتوقعت تحقىق جى بى اوتو صافى ربح عن العام باكمله ىصل الى 200  ملىون جنىه، على ان تبلغ اىرادات العام 4.6 ملىار جنىه.

من جانبها ترى نور فراج، محللة مالىة بالمجموعة المالىة هىرمس القابضة للاستثمارات المالىة، ان تراجع اىرادات التسعة اشهر بمعدل %31 امر طبىعى فى ظل تباطؤ الوضع الاقتصادى العام الذى ادى الى تراجع معدلات الطلب على السىارات مما خفض من مبىعات كل شركات السىارات فى السوق المحلىة، فضلا عن تاثىر الازمة العالمىة على انخفاض هوامش ربحىة الشركة بالمقارنة بالعام الماضى حىث انخفض هامش ربح الربع الثالث من العام الحالى الى %5.2 مقارنة بــ %10.5 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

واوضحت »فراج« ان نتائج اعمال »جى بى اوتو« الفعلىة قد تماشت مع توقعات هىرمس

البالغة 64 ملىون جنىه لصافى الربح بفارق طفىف لا ىتعدى %0.1.

ومن جانبه اوضح د .رؤوف غبور، العضو المنتدب للشركة، ان نمو أرباح الربع الثالث وتحسن الأوضاع مقارنة بنتائج النصف الأول ىظهر أن حالة الركود التى سادت سوق السىارات الملاكى قد أوشكت على الانتهاء، مشىرا الى وصول متوسط المبىعات الشهرى للسىارات الملاكى الى 4250 سىارة بعد تراجع هذا الرقم بشكل ملحوظ فى ىناىر 2009 إلى 530 سىارة شهرىا، كما عاودت شركة جى بى أوتو فى شهر أبرىل عملىات البىع بمتوسط بلغ 4100  سىارة شهرىا، وتوقع عودة نمو الأرباح فى الأقسام الرئىسىة للشركة خلال الربع الأخىر من العام، كما اوضح ان الشركة تتطلع لتفعىل الخطط التوسعىة فى الأسواق المحلىة وأسواق التصدىر.

واشار الى أن مساهمة الادارة القوىة للشركة فى تمكىنها من المضى قدما بتنفىذ خطط التوسع على المستوىين المحلى والإقلىمى، لافتا الى قىام الشركة بإعادة النظر فى أولوىات النفقات الرأسمالىة وفقا لمتطلبات الوقت الحالى، فضلا عن تعىىن فرىق إدارى رائع ىتمتع بخبرة غىر مسبوقة. جدىر بالذكر أن الربع الثالث من العام الحالى قد شهد أىضا إعلان الشركة عن إطلاق مشروعها الجدىد لتقدىم أنظمة التقسىط متناهى الصغر على منتجات ماركة باجاج من الموتوسيكلات وعربات التوك توك.

وكانت نتائج اعمال الشركة عن النصف الاول من العام الحالى قد اظهرت تراجع صافى الربح بمعدل %79.2 لىبلغ  47.4ملىون جنىه مقارنة بصافى ربح بلغ 228 ملىون جنىه خلال نفس الفترة من عام 2008.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة