أحمد علي جاءت شركة القلعة في مقدمة شركات البورصة المقيدة من حيث التداولات لليوم الثاني على التوالي، إذ سجلت تداولات بقيمة 92.494 مليون جنيه، من خلال التعامل على 29.380 مليون سهم، فيما هبط سعر السهم بنسبة 2.270% مسجلًا 3.150 جنيه. وفي المركز الثاني جاء البنك التجاري الدولي، بقيم تداولات مسجلة 73.1

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

كتبت مها أبوودن أصدرت مصلحة الضرائب المصرية تعليمات مفاجئة بخضوع نشاط الاستثمار العقارى لضريبة التصرفات العقارية التى بواقع 2.5%، كما تخضع لها أنشطة تقسيم الأراضى للتصرف فيها أو البناء عليها. ونصت التعليمات التى حصلت "المال" على نسخة منها على الآتى: تُفرض ضريبة بسعر 2.5% وبغير أى تخفيض على

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أحمد علي استحوذ البنك التجاري الدولي CIB على 82.6% من قيمة التداول على أسهم القطاع البنكي بجلسة اليوم -الثلاثاء- والبالغة 88.525 مليون جنيه، اذ بلغت قيمة التداول على سهم CIB نحو 73.192 مليون جنيه عبر التعامل على 888.301 الف سهم من خلال 673 عملية. وجاءت بنك التعمير و الاسكان في المرتبة الثانية من

 المال - خاص ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء -18/9/2018- بنسبة 0.2%، ويوضح الجدول التالي أسعار الأسهم: إسم القطاع إسم الورقة المالية نسبة

بورصة وشركات

‮»‬OCI‮« ‬تحجز موقعها في الأسواق كثيفة الاستخدام للأسمدة النيتروجينية


نشوي حسين
 
أعلنت شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« »OCI « نهاية الاسبوع الماضي عن توسيع نطاق التحالف الاستراتيجي مع شركة »فيتكو انترناشيونال« البرازيلية من خلال توقيع عقد تأسيس كيان مشترك في البرازيل لتجارة وتوزيع الأسمدة التي يوردها قطاع الأسمدة بـ »OCI «.

 
يذكر أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة كانت قد وقعت في مارس الماضي اتفاقية حصرية مع شركة »فيتكو« لتصدير سماد اليوريا إلي البرازيل، وتعد شركة »FITCO « إحدي الشركات العاملة في مجال توزيع الأسمدة بمنطقة أمريكا اللاتينية خاصة السوق البرازيلية.
 
أشار محللون ماليون بكبري بنوك الاستثمار العاملة بالسوق الي العديد من المميزات التي ستعود علي »اوراسكوم للانشاء والصناعة - oci « جراء توقيع اتفاقية الشراكة مع »فيتكو« البرازيلية، وفي مقدمة تلك المميزات خفض تكاليف عمليات التوزيع التي تتحملها شركة»OCI « مما ينعكس ايجابيا علي معدلات ربحيتها ويحسن من هوامش ربحيتها علي المدي الطويل، علاوة علي تدعيم موقف »OCI « في السوق البرازيلية وامريكا الجنوبية ذات معدلات الطلب المرتفعة علي الاسمدة النيتروجينية، بالاضافة الي توسيع قنوات توزيع شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مما يؤمن قدراً كبيراً من مبيعات الاسمدة النيتروجينية واقتناص حصة سوقية كبيرة بالاسواق الخارجية مما يزيد من التأثيرات الايجابية في حال انتعاش معدلات الطلب.
 
وتوقع المحللون أن تبرم شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة - OCI « المزيد من الاتفاقيات والشراكات المماثلة خلال الفترة المقبلة في العديد من الاسواق كثيفة الاستخدام للاسمدة النيتروجينية وعلي رأسها الهند والصين والولايات المتحدة الامريكية.

 
في البداية قالت رؤي عاليان، المحللة المالية بشركة اتش سي سيكيوريتز، إن تحالف شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« مع شركة »فيتكو« عن طريق تأسيس كيان جديد، سيوفر العديد من المميزات لـ»OCI «، في مقدمتها تدعيم تواجد شركة اوراسكوم للانشاء في السوقين البرازيلية والامريكية خاصة انها من المناطق كثيفة الاستخدام للاسمدة النيتروجينية، موضحة أن شركة »فيتكو« تتولي المهام التوزيعية داخل وخارج البرازيل خاصة في جنوب امريكا.

 
وأشارت »عاليان« الي أن تخفيض تكاليف التوزيع من أهم العوامل الايجابية الذي يضمنها التحالف الجديد لشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مما سيكون له أثر بالغ في تحسين هوامش الربحية علي المدي الطويل، وأوضحت أن »اوراسكوم للانشاء« تتحمل تكاليف توزيع الاسمدة التي تنتجها مما يضغط علي معدلات ربحيتها، لكن مشاركتها في كيان جديد يتولي التوزيع سيخفض من تكاليفها وسينعكس ايجابيا علي هوامش ربحيتها علي المدي الطويل.

 
ولفتت المحللة المالية بـ»اتش سي« الي أن خطوة شراكة شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مع »فيتكو« كانت متوقعة في السوق، خاصة في ظل الاتجاه العام السائد بالاسواق العالمية خلال الفترة الراهنة، والذي يسعي فيه المنتجون في جميع القطاعات لتوقيع اتفاقيات وشراكات تعاون مع الموزعين لمواجهة الركود في بعض القطاعات الاقتصادية.

 
ووصفت رؤي عاليان اتفاقية شراكة »أوراسكوم« مع »فيتكو« بالخطوة الاستباقية قبل عودة معدلات الطلب علي الاسمدة النيتروجينية لمستوياتها مطلع العام الماضي، ومن ثم فإن توقيع اتفاقية شراكة خلال الفترة الراهنة تضمن قنوات توزيع في الاسواق كثيفة الاستخدام للاسمدة النيتروجينية ومن ثم تعاظم حجم التأثيرات الايجابية علي ربحية »OCI « مع عودة معدلات الثقة في الطلب علي الاسمدة.

 
توقعت »عاليان« أن تتجه شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة »OCI « لتوقيع اتفاقيات مثيلة خلال الفترة المقبلة خاصة في الاسواق ذات معدلات الطلب المرتفعة، ورشحت عدة اسواق في مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية والصين، بالاضافة الي الهند.

 
وحول أوجه الاختلاف بين التحالف الجديد مع شركة فيتكو والاتفاقية التي سبق توقيعها في شهر مارس الماضي مع نفس الشركة، أكدت »عاليان« أن التحالف الجديد يضمن تدعيم تواجد شركة اوراسكوم للانشاء بالاسواق الخارجية واقتناص حجم من مبيعات الاسمدة بالعديد من الاسواق، علاوة علي تأثيراتها الايجابية فيما يخص انخفاض تكاليف التوزيع وانعكاساتها علي تحسين هوامش الربحية.

 
ورهنت المحللة المالية بـ»اتش سي« تغيير القيمة العادلة لسهم شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« بعد توقيع اتفاقية الشراكة مع »فيتكو«، بتوضيح الشركة طريقة احتساب الايرادات في الميزانيات وكيفية تعاملها محاسبياً. كانت آخر قيمة عادلة اصدرتها شركة »اتش سي سيكيوريتز« لسهم »اوراسكوم للانشاء والصناعة« عند 258.9 جنيه في 30 سبتمبر الماضي.

 
من جانبه، أشار إسماعيل صادق، المحلل المالي في شركة بلتون سيكيوريتز الي ايجابية التأثيرات المتوقعة علي شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« جراء توقيعها اتفاقية الشراكة مع»فيتكو«، خاصة ان العقد الموقع بين الطرفين من شأنه السماح لشركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« بالتوغل في سوق الاسمدة البرازيلية من خلال ضمان قنوات توزيعية مما يوفر لها ارباحاً كتاجر بعد ان كانت ربحية »OCI «  تقتصر علي دورها كمصنع فقط، وأوضح أن ربحية التاجر تعادل 15 دولاراً من سعر طن اليوريا البالغ سعره 260 دولاراً.

 
أضاف ان الامكانيات التي تمتلكها شركة »فيتكو« و»أوراسكوم للانشاء والصناعة« تضمن تأسيس اكبر شركة توزيع للاسمدة اليوريا في البرازيل خاصة ان شركة »فيتكو« تعد ثاني أكبر موزع يوريا في السوق البرازيلية كما أن »OCI « تستحوذ علي %25 من توزيع اليوريا. واستبعد المحلل المالي بشركة »بلتون سيكيوريتز« ان يتم تغيير القيمة العادلة أو التوصيات الصادرة علي سهم شركة »اوراسكوم للانشاء« من جراء توقيع ااتفاقية الشراكة الجديدة.
 
وفي سياق متصل، أشارت سالي جرجس، نائب رئيس قسم البحوث بشركة النعيم سيكيوريتز الي أن الهدف الاساسي من توقيع شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة اتفاقية شراكة مع »فيتكو« يتلخص في تأمين قنوات التوزيع مما يضمن حداً ادني من المبيعات للشركة، ووصفت »جرجس« الاتفاقية الجديدة بـ »الاستراتيجية ذات الاهداف المتعددة« خاصة ان شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« تلعب دور المنتج ومن ثم تأسيس شركة مشتركة مع اكبر ثاني موزع في السوق البرازيلية من شأنه ان يوفر كياناً متكامل الادوار مما ينعكس ايجابيا علي معدلات ربحية »oci « ويضمن ايرادات من التوزيع والتصنيع.
 
ولفتت المحللة المالية بـ»النعيم« الي ان خطوة توسيع نطاق التحالف مع شركة فيتكو يعد دليلا علي نجاح الاتفاق التي ابرمته شركة اوراسكوم للانشاء مع نفس الشركة في شهر مارس الماضي، حيث استطاعت الاتفاقية إمداد السوق البرازيلية بجزء كبير من احتياجاتها من الأسمدة النيتروجينية، ومن ثم فضلت »oci « تعميق الاتفاقية الي شراكة طويلة الاجل مع الموزعين الرئيسيين في أسواق التصدير وذلك لتسهيل عمليات البيع المباشر الي السوق البرازيلية. أضافت ان كون شركة »فيتكو« اكبر ثاني موزع في السوق البرازيلية يجعل توقيع شراكة معها يضمن حداً اقصي من المبيعات لشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة خاصة في ظل ما يملكه الشريك الاجنبي من معلومات وكوادر وقنوات توزيع متعددة للاسمدة النيتروجينية التي ينتجها قطاع »اوراسكوم للانشاء والصناعة«.
 
من جهته قال ناصف ساويرس، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إن توقيع عقد التأسيس مع شركة »فيتكو«، يعد بمثابة تعزيز للشراكة الاستراتيجية مع الشريك الاجنبي، مما يضمن التواجد في البرازيل بشكل دائم.
 
حسن بدراوي، مدير علاقات المستثمرين بشركة »اوراسكوم للانشاء« أشار إلي ان الاتفاقية الجديدة من شأنها توسيع نطاق التحالف الاستراتيجي بين الشركتين، فضلا عن أنها ستسمح بوجود دائم لأوراسكوم في البرازيل والتوسع في مجال توزيع الأسمدة بأسواق أمريكا اللاتينية، موضحا أن الشركة الجديدة ستكون مملوكة مناصفة بين »اوراسكوم وفيتكو«.
 
وعلي صعيد الشريك الاجنبي، قال مارسيليو سيميوناتو، العضو المنتدب لشركة »فيتكو« إن الاتفاقية الجديدة ستضمن التوسع في السوق البرازيلية وأمريكا اللاتينية، مؤكدا سعي شركته لخلق فرص جديدة للاستثمار المشترك.
 
ورفعت شركة »سي اي كابيتال« في 26 أكتوبر الماضي السعر المستهدف لسهم شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« إلي 315 جنيهاً مقارنة بـ 268.4  جنيه، وأبقت الشركة علي التوصية بالاحتفاظ وذلك علي خلفية التوقعات الايجابية المتعلقة بنشاط الأسمدة.
 
وأظهرت نتائج أعمال شركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة - OCI « خلال النصف الأول من العام الحالي عن تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 1.2 مليار جنيه، بتراجع بلغت نسبته %68.8 مقارنة بصافي ربح بلغ 3.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وتوقعت هيرمس أن تصل أرباح الشركة بنهاية العام الحالي إلي 2.3 مليار جنيه، بانخفاض قدره  %55.3مقارنة بـ 5.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، علي أن تصل إلي 3.19 مليار جنيه و4.62 مليار جنيه في 2010 و2011 علي التوالي.
 
فيما توقعت ان تسجل ايرادات الشركة بنهاية العام الحالي نحو 22.9 مليار جنيه علي ان تصل الي27.1  مليار جنيه في 2010 و29.8 مليار جنيه في 2011.
 
كما توقعت »سي اي كابيتال« أن تحقق »OCI « ارباحا قدرها 105 ملايين دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، علي أن تصل الايرادات الي 1.08 مليار دولار، فيما حددت بلتون ارباح الربع الثالث عند502  مليون جنيه والايرادات عند 5.9 مليون جنيه عن أي أزمات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة