متابعات أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الصين سوف تضطر إلى اتخاذ تدابير مضادة ردا على الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات البضائع الصينية. وبحسب "سبوتنيك" الروسية، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان: "الجانب الأمريكي على الرغم من الاحتجاجات الدولية وعدم التوافق داخل البلاد، أعلن ا

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

رويترز تخطط شركة "فيراري" لإطلاق 15 طرازًا جديدًا، بينهم سيارات هجين، وأخرى متعددة الأغراض، والمزيد من الإصدارات الخاصة في إطار خطة لزيادة الأرباح الأساسية بما يصل إلى المثلين بحلول عام 2022. وتحولت الشركة المنتجة للسيارات إلى نطاق استرشادي للأرباح الأساسية المعدلة عند 1.8-2 مليار يورو (2.1-2.

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أحمد صبرى تصدر هاشتاج "أغلى من الياقوت" المركز الثانى على موقع التدوينات المصغرة تويتر، بعد إطلاق الفنان أحمد مكى كليبه الجديد بهذا الاسم على قناته على اليوتيوب، كما حصل هاشتاج "أحمد مكى" المركز الرابع. وﻃﺮﺡ ﻣﻜﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ "ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ"، ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﻳﻮﺗﻴﻮﺏ"،

عمر سالم شهدت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بنهاية تعاملات اليوم، على خلفية صعود أسعار المعدن الأصفر فى البورصة العالمية.   وسجل عيار 21 الأكثر انتشارًا 604 جنيهات للجرام، بدلًا من 603 جنيهات، أمس، بعد تراجعه لمدة يومين. فيما سجل عيار 18 نحو 518 جنيهًا، وعيار

سيـــاســة

وثيقة للتوعية بالحقوق النسائية في الانتخابات البرلمانية


فيولا فهمي

بهدف عدم التمييز ضد النساء وضمان كفالة حقوقهن في الانتخابات البرلمانية المقبلة، أعلن العديد من الحقوقيين عن اصدار وثيقة للتوعية بحقوق النساء تتضمن آليات وقوانين واجراءات واضحة وملزمة لتمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً وثقافياً ووقف التمييز ضد حقوقهن، وكذلك مراجعة التشريعات والقوانين لرفع جميع صور التمييز التي تعوق المرأة من الوصول لمؤسسات صنع واتخاذ القرار في مصر، وبالرغم من الاهداف النبيلة التي دعت اليها حقوقيات بارزات في تلك الوثيقة فإن البنود التي تضمنتها مازالت حبراً علي ورق، لاسيما في ظل التجاهل الحكومي وانعدام الارادة التشريعية لسن قوانين جديدة مساندة لحقوق المرأة خلال الدورة البرلمانية المقبلة.


أعلن كرم صابر، مدير مركز الأرض لحقوق الانسان، عن عقد اجتماع بين القيادات النسائية والحقوقية خلال الاسبوع المقبل لوضع المحددات الاساسية والقضايا النسائية التي سوف تتضمنها الوثيقة، مؤكداً أنها سوف تركز علي التمكين الاقتصادي والثقافي للمرأة علي غرار التمكين السياسي وذلك من خلال تعديل التشريعات فيما يتعلق بمجالات الميراث والعمل والزواج، الي جانب وضع اطر تشريعية لتحريم العنف ضد النساء وكذلك التمكين الاقتصادي للمراة الريفية من خلال تسهيل اقراضهن من بنك التنمية والائتمان الزراعي واسترداد حقوقهن في الارض والسكن والمياه، مضيفاً أن التمكين الثقافي للنساء أصبح ضمن اهم التحديات التي تقف عائقا امام اوضاع النساء في المجتمع.

وأكد صابر أن بنود ومباديء الوثيقة سوف تكون الاطار الخارجي لبرامج النساء خلال الانتخابات التشريعية المقبلة وذلك لدعم التوعية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للمرأة، متوقعاً ان تقابل تلك الوثيقة بالتجاهل من قبل الحكومة والبرلمان نظراً لانعدام الارادة التشريعية لاقرار اصلاحات قانونية لتحسين أوضاع المرأة، وأرجع أسباب هذا التجاهل والاهمال لأن الخطاب الحقوقي لا يلقي ترحيباً او قبولاً من قطاعات حكومية واسعة.

فيما أوضحت عزة سليمان، مدير مركز قضايا المرأة المصرية، ان هناك تحديات كبيرة أمام تحويل القوانين الي اليات واقعية تمارسها النساء، مؤكدة ان الحكومة تسن تشريعات مؤيدة لحقوق المرأة ولكنها لا تهتم بتفعيلها وازالة جميع العوائق الثقافية المانعة لتنفيذها، وبالتالي فان تلك الوثيقة تحاول ايجاد الوسائل لتفعيل القوانين المجمدة والموقوفة عن التنفيذ بسبب منظومة العادات والتقاليد المقيدة لحقوق النساء.

وأشارت سليمان الي ان الاتفاقيات الدولية جزء من الهرم التشريعي في مصر، وهي في مرتبة تعلو القانون ولكن النظام السياسي لا يبذل جهودا لنشر التوعية بين المواطنين بهذه الاتفاقيات ولا يتخذ التدابير المناسبة لتنفيذها لأن ذلك يتعارض مع توازناته السياسية.

وعلي الجانب الآخر وصفت محبات أبوعميرة، أمينة المرأة بالحزب الوطني، اعداد وثيقة حقوقية لتوحيد جهود المرأة في خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بـ»الخطوة الايجابية«، بشرط أن يتم التعامل مع جميع النساء باختلاف توجهاتهن الايديولوجية وبغض النظر عن الانقسامات الحزبية ، مؤكدة أن المجلس القومي لحقوق المرأة يقوم بهذا الدور في دعم ومساندة النساء خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، لاسيما أن هناك تحديات كبيرة تقف امام التمثيل السياسي للنساء في ظل تخصيص كوتة برلمانية للمرأة خلال فترة محددة دستورياً، وبالتالي فإن اهم تلك التحديات هو اثبات الجدارة السياسية والكفاءة البرلمانية للنساء خلال الفترة المؤقتة التي نص القانون علي منح تمييز برلماني ايجابي للمرأة خلالها.

وهاجمت »أبوعميرة« الانتقادات الحقوقية التي تواجهها بعض الجمعيات والمؤسسات الاهلية ضد الحزب الوطني علي اعتبار أنه يهدف إلي احتكار الكوتة البرلمانية للنساء، مستبعدة ما يتردد حول تجاهل واهمال الحكومة لجميع المبادرات الحقوقية الجادة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة