المال - خاص تنطلق فعاليات الملتقى الفكري للمطورين العقاريين المصريين، الأحد المقبل -23 سبتمبر 2018- لمناقشة دور التطوير العقاري في منظومة التنمية الشاملة، وكيفية خلق قيمة مضافة للسوق العقارية المصرية تمكنه من المنافسة بقوة عالميًا، من خلال دائرة حوار بين كبار المتخصصين بالقطاع وصناع القرار وأهل الخ

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

متابعات أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الصين سوف تضطر إلى اتخاذ تدابير مضادة ردا على الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات البضائع الصينية. وبحسب "سبوتنيك" الروسية، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان: "الجانب الأمريكي على الرغم من الاحتجاجات الدولية وعدم التوافق داخل البلاد، أعلن ا

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رويترز تخطط شركة "فيراري" لإطلاق 15 طرازًا جديدًا، بينهم سيارات هجين، وأخرى متعددة الأغراض، والمزيد من الإصدارات الخاصة في إطار خطة لزيادة الأرباح الأساسية بما يصل إلى المثلين بحلول عام 2022. وتحولت الشركة المنتجة للسيارات إلى نطاق استرشادي للأرباح الأساسية المعدلة عند 1.8-2 مليار يورو (2.1-2.

أحمد صبرى تصدر هاشتاج "أغلى من الياقوت" المركز الثانى على موقع التدوينات المصغرة تويتر، بعد إطلاق الفنان أحمد مكى كليبه الجديد بهذا الاسم على قناته على اليوتيوب، كما حصل هاشتاج "أحمد مكى" المركز الرابع. وﻃﺮﺡ ﻣﻜﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ "ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ"، ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﻳﻮﺗﻴﻮﺏ"،

اقتصاد وأسواق

توقعــات بعـودة‮ ‬%50‮ ‬من العاملـين في دبــي


دعاء حسني
 
تباينت أراء الخبراء حول النسبة المتوقع عودتها من العمالة المصرية العاملة بإمارة دبي في أعقاب أزمة الديون التي تمت إثارتها مؤخراً، وبالرغم من تأكيد البعض علي أن النسب قد تتجاوز %50، وأوضح البعض أن هذه النسبة قد تتقلص إلي أقل من %40 إذا ما قامت إمارة أبوظبي بتقديم مساهمات لإمارة دبي في حل مشكلة الديون والتي نتجت عنها الأزمة المالية الأخيرة.

 
 محمد عجلان
وأوضح الخبراء أن القطاعات التي ستتعرض العمالة المصرية بها للتسريح، هي قطاعات: العقارية والسياحية والبنوك والاتصالات، ولفت الخبراء الانتباه إلي أن هناك تأثيرات إيجابية طفيفة محتملة من هذا الأمر وهي استفادة السوق المصرية من الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها العمالة المصرية التي عملت في مشروعات »دبي« العملاقة وانعكاس ذلك إيجابياً علي الشركات المصرية وزيادة تنافسيتها خلال المرحلة المقبلة.
 
توقع حمدي الإمام، سكرتير عام شعبة شركات توظيف العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس مجلس إدارة شركة جلوبو هيومان ريسورس، وجود تأثير سلبي علي العمالة المصرية العاملة بدولة الإمارات العربية المتحدة نتيجة أزمة ديون دبي التي تفجرت مؤخراً، وتوقع تسريح العديد من العاملين هناك في المشروعات العقارية العملاقة التي تأثرت مباشرة بالأزمة المالية هناك.
 
وأضاف الإمام أنه وفقاً للتوقعات الواردة من التقارير المنشورة عن الأزمة فإنه من المتوقع عودة نسبة كبيرة من العمالة المصرية بدبي قد تصل إلي %70، بما يوازي 150 ألف عامل، أغلبهم من العاملين بالمشروعات العقارية والسياحية وقطاعات البنوك والاتصالات، ولكنه أشار أيضاً إلي توقعاته أيضاً بتقلص هذه النسبة إلي %40 أو أقل في حال مساندة إمارة أبوظبي لإمارة دبي في حل مشكلة الديون والتي نتجت عنها الأزمة المالية الأخيرة.
 
كما أننا لا نتوقع إعادة توظيف جزء كبير من هذه العمالة العائدة من دبي في باقي دول الخليج نظراً لاختلاف نوعية وخبرة العمالة في كل دولة عن الأخري، وندعو للاستفادة منها بالشركات المصرية الكبري، أو بالشركات الإماراتية المستثمرة بمصر.
 
ومن جانبه أوضح صلاح رمضان، رئيس مجلس إدارة شركة مشرق العربي لإلحاق العمالة بالخارج، أن دبي من الدول التي بها نسب قليلة للغاية من العمالة المصرية مقارنة بحجم العمالة المصرية العاملة بسوق الخليج، وأكد أن أغلب العمالة المصرية التي تعمل بدبي تسافر من خلال التعاقدات الشخصية والزيارات وليس من خلال الشركات مباشرة.
 
من جانبه أوضح محمد عجلان، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال رئيس مجلس إدارة شركة ايدج للإنشاءات، أن تراجع أعداد العمالة المصرية العاملة بدبي بدأ ظهوره منذ العام الماضي مع بدء تأثيرات الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها السلبية علي أسواق دبي بسبب التأثر السلبي لاستثماراتها الخارجية، وتوقع عجلان أن ترتفع نسبة العمالة العائدة من دبي خلال الفترة المقبلة بسبب تفاقم أزمة ديونها الأخيرة التي تعرضت لها بسبب التوسع الكبير في حجم أعمالها التي قامت بها في مشروعاتها العقارية والإنشائية خلال السنوات الأخيرة.
 
وأشارعجلان أن أكثر القطاعات تأثراً في دبي هو قطاع الإنشاءات والقطاعات الخدمية، وأوضح أنه لا يوجد أي دور يستطيع أن يقوم به الجانب المصري، للاستعداد لعودة العمالة العائدة من الإمارات سوي تكثيف الاستثمارات الجديدة لخلق مزيد من فرص العمل.
 
ولفت عجلان الانتباه إلي أن الجانب الإيجابي في الأمر هو قدرة السوق المصرية علي استغلال كوادر العمالة المصرية العائدة من دبي بعد اكتسابها خبرات كبيرة في القطاعات الإنشائية والفنية خاصة مع مشاركتها مع أكبر الشركات العالمية في أسواق دبي، وأكد أن ذلك الأمر سيسمح برفع تنافسية الشركات المصرية لما ستتخللها من خبرات عالية ستنقل خبرات جديدة للعاملين بالسوق المحلية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة