رحاب صبحى  أعلن محمود كامل عضو رئيس اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين ، أن بلغ عدد المتقدمين لمسابقة التفوق الصحفي 2018 منذ فتح باب التقدم لها قبل أسبوعين حتى أمس الاثنين 113 عملا. وأكد كامل أن مسابقة التفوق الصحفي من بين الـ113 عملا 21 عملا في فرع التحقيق الصحفي و18 عملا في فرع الحوار الصحفي و

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

مصطفى طلعت حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار "نعيم"، القيمة العادلة لسهم شركة جنوب الوادي للأسمنت عند 7.4 جنيه، مع توصية بالشراء، في الوقت الذي يتداول فيه السهم بالبورصة بالقرب من 2.9 جنيه. جاء ذلك في ورقة بحثية من النعيم، للتعليق على نتائج أعمال الشركة عن الربع الثاني من العام الجاري، والتي كشفت تراج

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيد بدر قام محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أمس الاثنين 17 سبتمبر 2018، بتكريم ثمانية من السادة العاملين بالبنك، بمناسبة فوزهم بالمراكز الأولى في المسابقة البحثية الثامنة لشباب المصرفيين بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، التي نظمها المعهد المصرفي المصري، بحضور عاكف المغربي نا

محمود جمال : قال مصدر مسئول بشركة فودافون مصر، إنه لا توجد نية لدى الشركة للاستغناء عن موظفيها خلال المرحلة المقبلة، إلا أن التطور التكنولوجى سيسهم فى اختفاء مجموعة من الوظائف التقليدية. وأوضح المصدر لـ"المال" أن الإنسان الآلى "الروبوتات" سيحل محل الشخص العادى فى القيام بنفس الوظيفة فى الم

سيـــاســة

محللون‮: ‬حادث المعبد اليهودي أقرب للعبث


محمد ماهر
 
مازالت ردود الفعل تتوالي بعد حادث انفجار عبوة ناسفة »بدائية الصنع« امام المعبد اليهودي بشارع عدلي بوسط القاهرة، لا سيما أن الحادث يأتي في اعقاب القبض علي خلية ارهابية خلال وقت سابق تم اتهامها بأنها كانت تخطط لاجراء سلسلة من التفجيرات واستهداف ضريح أبو حصيرة، الأمر الذي أثار عدة تساؤلات حول امكانية أن تكون هذه الحوادث مقدمة لموجة من العنف الذي يستهدف المصالح اليهودية والاسرائيلية. إلا أن آخرين اعتبروا الأحداث الأخيرة امتداداً لظاهرة الارهاب العشوائي، التي ظهرت خلال وقت سابق في مصر خلال عمليتي السيدة عائشة والازهر، وأشاروا إلي أن تكتيك عملية تفجير المعبد اليهودي تحديداً قريب الشبه بالتكتيك الذي استخدم في عملية المشهد الحسيني أواخر العام المنقضي.

 
وأوضح محمد البحيري، الخبير في الشئون الإسرائيلية، ان ما حدث امام المعبد اليهودي بالقاهرة لا يرقي إلي ما يمكن تسميته الحادث الارهابي حيث لم تقع أي خسائر أو إصابات، ويبدو الأمر نوعاً من العبث، لكنه لم يستبعد في الوقت ذاته ان يكون الحادث محاولة فردية للتعبير عن التضامن مع المتهمين المقبوض عليهم في القضية المعروفة باسم تفجير ضريح »أبو حصيرة«.
 
ورجح محمد البحيري، عدم وجود اي تنظيمات او جماعات وراء العملية، او حتي وقوع الحادث في اطار أي خطة، مستدلا علي ذلك بالطريقة البدائية التي صنعت بها العبوة المشتعلة، والتي لا يمكن بأي حال من الاحوال اعتبارها قنبلة او عبوة ناسفة - علي حد قوله - وكذلك الطريقة الهزلية التي تم إلقاؤها بها أمام المعبد دون ان تصيب شيئا، ودون أن تستهدف أحداً.
 
واضاف البحيري أن المحزن في الأمر ان تحدث هذه الواقعة التافهة بعد يومين فقط من اشادة صحفي اسرائيلي بمصر واهلها، وكتابته مقالا في صحيفة هآرتس الاسرائيلية يدعو فيه الاسرائيليين إلي زيارة القاهرة بدلا من باريس ونيويورك وتايلاند، لانها الأجمل والادفأ والأرخص والاكثر امانا وودا. وقد لقي هذا الصحفي، ويدعي جدعون ليفي، الكثير من الانتقادات والهجوم من جانب المتطرفين اليهود، الذين يتهمونه دوما بالانحياز إلي العرب عموما والفلسطينيين خصوصا، لا سيما انه يقصر كتاباته منذ عام 1988 علي معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال الاسرائيلي. وأضاف انه من المتوقع أن ينال هذا الصحفي الكثير من السخرية والشماتة بعد حادثة معبد القاهرة.
 
من جانبه أشار عماد جاد، رئيس تحرير تقرير مختارات اسرائيلية بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلي تنامي الشعور العام المعادي لليهود ولاسرائيل، موضحاً أن بعض القوي السياسية كجماعة الاخوان المسلمين هي أكثر التيارات التي تغذي هذا الاتجاه وكثيراً ما تخلط بين الموقف السياسي ضد تل أبيب والموقف ضد اليهود، لافتاً إلي انه علي الرغم من أن الجماعة الاسلامية سنية فإنها تتبني نفس مواقف إيران وحزب الله علي الرغم من الاختلاف المذهبي بينهما.
 
ونبه جاد إلي أن الاخوان رفضوا احتفال اليهود بمولد »أبو حصيرة« وأشاروا في أكثر من تصريح وبيان إلي أن خلية تفجير ضريح أبو حصيرة هي جزء من الرفض الشعبي لاحياء الاحتفال بالمولد اليهودي وذلك علي الرغم من أن المولد يهودي وليس اسرائيلياً.
 
ورجح جاد أن تكون عملية المعبد اليهودي بوسط القاهرة صباح أمس الأول الاحد ما هي الا امتداد لسلسلة الارهاب العشوائي التي ظهرت في مصر العام الماضي، مشيراً إلي أن عملية المعبد اليهودي قريبة الشبه بعملية الحسين والتي قام فيها شخص بالقاء عبوة ناسفة من فندق مطل علي ساحة المشهد الحسيني ليودي بحياة طفلة فرنسية ويصيب العديد من الاشخاص الآخرين.
 
وأشار جاد إلي أن كل المؤشرات تدل علي أن خلية تفجير ضريح أبو حصيرة الذي سبق أن تم الكشف عنها شديدة الارتباط بعملية معبد وسط القاهرة، الأمر الذي يدعم فكرة أن تكون مصر مقبلة علي موجة من أعمال العنف التي تستهدف المصالح الاسرائيلية واليهودية، منبهاً إلي أن هذا من أكثر الملفات التي تثير النظام نظراً لحساسيتها للمجتمع الدولي.
 
اما الدكتور حمدي حسن، العضو البرلماني عن جماعة الاخوان المسلمين، فيري أن جماعة الاخوان ليست لها اي علاقة من قريب أو بعيد بعملية شارع عدلي أو حتي بخلية أبو حصيرة، لافتاً إلي أن الجماعة ضد أي عمل عنيف قد يعرض استقرار الدولة للخطر.
 
واضاف حسن أن الحادث الأخير يشير بوضوح إلي أن السياسات الحكومية تشير إلي وجود احتقانات شعبية بسبب العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.
 
ولم يستبعد حسن أن تكون العملية الاخيرة مدبرة من النظام حتي يستغلها لفكرة حاجة البلاد بصورة مستمرة إلي الطوارئ حتي تتم السيطرة علي الأمور.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة