معتز محمود التقى اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، اليوم الثلاثاء، بالمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، لعرض المخطط التفصيلى لتطوير منطقة الطابية المصنفة من المناطق العشوائية، بحضور المهندس تامر سعيد السكرتير العام، والمهندس إبراهيم الحفيان مدير عام التخطيط العمراني والأجه

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

ياسمين فواز كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الثلاثاء عن توجيه الوزراة رسائل إعلانية وإعلامية بشأن ثقافة التبرع خلال الفترة المقبلة ، خاصة وأن الإطار التشريعي للتبرع بالأعضاء متاح بضوابط ولا توجد أية قيود عليه سوى موافقة المتبرع وهذا الأمر متبع في كل دول العالم. جاء ذلك خلال الاجتم

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

المال - خاص كشف البنك التجاري الدولي عن أحدث القروض التي يقدمها لعملائه والتي تأتي في إطار جهود ومبادرات البنك لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الخطط القومية لترشيد وكفاءة استخدام الطاقة أعلن البنك ، اليوم الثلاثاء ، عن إطلاق قرض الطاقة الشمسية الذي يمنح تمويلا خاصًا للعملاء لتغطية تكاليف شراء وتركي

محمد ريحان قال المهندس فتح الله فوزى رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أن الجمعية تعمل على مدي 27 عاماً، على إزالة المعوقات التى تواجه القطاع الخاص فى مصر ولبنان بهدف عمل تكامل عربى – عربى للاتجاه إلى أسواق إفريقيا. جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال ا

سيـــاســة

احتفالات‮ »‬المولد النبوي‮« ‬تفرقة للطرق الصوفية لا تجميع‮!!‬


محمد ماهر

في الوقت الذي تستعد فيه مشيخة الطرق الصوفية لإحياء الاحتفال بالمولد النبوي غداً الثلاثاء، فوجئ الصوفيون بقرار بعض شيوخ الطرق الصوفية بمقاطعة الاحتفال الرسمية للمشيخة بسبب ما وصفوه بسيطرة الشيخ »القصبي« علي القرار الصوفي، ومن ثم فإن المشاركة في أي احتفال رسمي للمشيخة تدعم شرعية »القصبي« المفقودة »علي حد قولهم«. الأمر الذي أصاب الشارع الصوفي بالارتباك، لاسيما أن بعض مشايخ الطرق قد دعوا رعاياهم لإحياء المولد النبوي باحتفالات فردية.


من جانبه أوضح الشيخ محمد شهاوي، رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة مشيخة الطرق الصوفية، شيخ الطريقة الشهاوية، أن أغلب مشايخ الطرق الصوفية قرروا منذ وصول الشيخ القصبي إلي منصب رئيس المشيخة بشكل غير شرعي - علي حد قوله - بأن تتم مقاطعة أغلب أنشطة المشيخة الصوفية الرسمية كنوع من الضغط علي »القصبي« من جهة وعلي الحكومة التي تدعمه من جهة أخري، إلا أن فكرة مقاطعة الاحتفال الرسمي للمشيخة بمولد النبي لم تطرأ سوي بعد دعوة القصبي لبعض المشايخ المحددين الذين يساندوه فقط، ومن ثم قرر معظم المشايخ عدم المشاركة في الاحتفال الجماعي.

وأشار »الشهاوي« إلي أن مشيخة الطرق الصوفية بها 76 طريقة وعندما يقتصر الاحتفال بأهم فاعلية صوفية علي 13 طريقة، فإن هذا يدعو لتساؤلات عديدة، لافتاً إلي أن إمكانية الطعن علي دعوة القصبي لبعض المشايخ دون غيرهم، لاسيما أن المجلس الأعلي للطرق الصوفية الذي يرأسه »القصبي« لا يحظي بالشرعية القانونية. لأنه وفقاً لقرار الجمعية العمومية السابق فإن مجلسه قد سحبت منه الثقة، إلا أن الحكومة لم تعترف بهذا القرار كما أن شرعية القرارات الصوفية وتوجيه الدعوات للاحتفالات الصوفية مقتصرة علي اللجنة الخماسية لإدارة المشيخة.

واختتم »الشهاوي« قائلاً إن الاحتفال الصوفي بالمولد النبي إذا كانت تصاحبه مشاكل عديدة هذا العام إلا أنه سوف يشهد لأول مرة إحياء الاحتفال في قلب العاصمة البريطانية لندن من خلال المجلس الصوفي العالمي.

أما الشيخ عبدالهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلي للطرق الصوفية، فقد أوضح أن احتفال المشيخة هذا العام بالمولد النبي راعي عدم توجيه الدعوة لكل مشايخ الطرق الصوفية لعدم القدرة علي إحياء الاحتفال لكل أتباع الطرق الصوفية، حيث إن عددهم يقدر بـ5 ملايين، لذلك ليس من المنطقي أن يشارك كل هذا العدد في احتفال واحد، مؤكداً أنه في كل الاحتفالات السابقة بالمولد لم تشهد مشاركة جميع الطرق بها.

وحول معايير اختيار الطرق المشاركة في الاحتفالية الرسمية، أوضح »القصبي« أن مسئولية اختيار المشايخ المشاركة في الاحتفال يختص بها المجلس الأعلي لرئاسة المشيخة وليس قرار أفراد، منتقدا دعوات المقاطعة التي نادي بها بعض مشايخ الطرق للاحتفال بالمولد لأنها تساهم في إحداث فتنة وشق بالصف الصوفي، داعياً كل أتباع الطرق إلي المشاركة بالاحتفال الرسمي للمشيخة حتي يكون ذلك رداً عملياً علي راغبي الفتنة.

أما دكتور جمال المرزوقي، أستاذ التصوف الإسلامي، فقد أشار إلي أن الدعوة لمقاطعة الاحتفال الرسمي للمشيخة بالمولد النبوي يهدد باتساع رقعة الخلافات الصوفية، بحيث لا تعد مقصورة علي الشأن الداخلي الصوفي فحسب، بل إنها تمتد إلي الشارع الصوفي العادي، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة وتفجير صراعات صدامية، لاسميا أن الوضع العام بالمؤسسة الصوفية أصبح معقد للغاية فمن جهة تحظي جبهة »أبوالعزايم« بأغلبية التأييد الصوفي أما »القصبي« فيحظي بالتأييد الحكومية، لذلك بقاء الأمر علي ما هو عليه يعمق الاحتقانات والتراكمات.

وأشار »المرزوقي« إلي أن امتداد الصراع والخلافات حول أهم فاعلية صوفية - الاحتفال بالمولد النبوي - سوف يشكل حجرة عثرة أمام محاولات رأب الصدع بين الجبهتين المتصارعتين، داعياً جميع الأطراف للتحلي بروح الصوفية والزهد في المكاسب الدنيوية كما حثت التعاليم الصوفية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة