متابعات استعرض فيديو تشويقي لقطات لهاتف هواوي من نوع "ميت 20"، والذي سيمثل عند إطلاقه المرتقب في أكتوبر المقبل، تهديدا للهواتف الجديدة التي كشفت عنها شركة أبل هذا الشهر. ووفق ما نقله سكاي نيوز عربية عبر موقعه الإلكتروني، عم "ميت 20" أسرع معالج هواتف في العالم ثماني النوى "كيرين 980"، هذا إلى جانب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

- نعيم توصي بشراء السهم.. وتتوقع ارتفاعه بنسبة 156% أسماء السيد توقع بنك الاستثمار "نعيم"، أن تتعرض ربحية شركة "جنوب الوادي للأسمنت" لضغوط بالربع الثالث من العام الجاري، في ضوء الزيادة الأخيرة في تكاليف الطاقة، إلى جانب المعروض والجديد عن مصنع الأسمنت، الذى أطلقته القوات المسلحة بطاقة إنتاجية 12 م

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

شريف عيسى تستعد الهندسية للسيارات SMG، وكلاء سيارات بورش فى مصر، طراز 911 GT2 RS للمرة الأولى فى مصر خلال فاعليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات "أوتوماك - فورميلا"، والمقرر انطلاق فاعلياته فى الفترة من ٢٦ وحتى ٣٠ سبتمبر الجارى. وقدمت العلامة التجارية 911 GT2 RS للمرة اﻷول

متابعات أعلنت الجمعية العمومية لنواب ومستشاري محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبوالعلا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، شجب ورفض البيان الصادر عن ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية «غرفة عمليات رابعة» في الثامن من الشهر ال

اقتصاد وأسواق

‮»‬عجز الموازنة‮« .. ‬هل يدفع الحكومات الأوروبية لبيع أصولها في الشركات الكبري؟


إعداد - ماجد عزيز
 
يتوقع الخبراء أن يدفع عجزالموازنات المتفاقم في دول أوروبا حكومات هذه الدول نحو موجة بيعية ضخمة لأصولها في الشركات الأوروبية الكبري، بهدف معالجة هذا العجز.

 
ورغم عمليات الخصخصة السابقة التي قامت بها الحكومات الاوروبية فإن العديد من هذه الحكومات تمتلك حصصاً كبيرة في الشركات الاوروبية.
 
وتوقع عدد من المستثمرين وخبراء المصارف قيام الحكومات الاوروبية ببيع أصولها في الشركات الأوروبية لأن هذه الدول التي تعاني من عجز كبير في الموازنة تسعي في الوقت الراهن إلي فحص الأصول المملوكة لها في الشركات الاوروبية قبل أن تقرر بيع هذه الاصول أو الابقاء عليها.
 
وكان المحفز الأساسي وراء موجة الخصخصة التي قامت بها حكومات أوروبا في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي أيدويولوجياً بالأساس، ولكن الموجة المتوقعة في الفترة المقبلة ستكون المحفز الرئيسي لها مرتبط بالاعتبارات المالية وفقاً لـ»كرايج كوبين« خبير أسواق الاسهم الاوروبية في بنك »ميريل لينش«.
 
ومن ناحيته، قال »كريس وايتمان« الخبير في أسواق الاسهم العالمية في بنك »دويتشه« إن أوروبا شهدت خلال الاشهر الماضية، بعض الموجات البيعية والخصخصة للشركات الاوروبية المملوكة للحكومات.
 
وأضاف أنه من غير المشكوك فيه أن يشكل اتجاه الحكومات نحو الخصخصة اهتمام عالمي خلال سنوات عديدة مقبلة.
 
من جهة أخري، يبدو أمام حكومات أوروبا خيار آخر يمكنها اللجوء إليه بهدف معالجة عجز الموازنات لديها، وهو طرح الاكتتابات العامة في الشركات التي تملكها ولكن هذا الخيار قد يبدو صعباً ويستغرق مدة أطول بالنسبة الي الحكومات، خاصة أن لجوءها الي طرح الشركات التي تملكها للاكتتابات العامة، يكون عادة تحت رقابة شعبية وسياسية مكثفة.
 
ومن جانبه، قال »روسيل جوليوس« خبير أسواق الاسهم العالمية في بنك »HSBC « إن بيع حصة تتراوح بين %15.5 للحكومة الفرنسية في شركة فرانس تيليكوم أو للحكومة الألمانية في شركة »دويتشه تليكوم« لن يكون مؤلماً لكن بيع ذات الحكومة لشركة السكك الحديدية القومية الالمانية »دويتشه باهن« المملوكة للدولة سيكون مؤلماً للغاية.
 
وعلي سبيل المثال، تملك الحكومة الفرنسية ما يقرب من %13.5  من أسهم شركة »فرانس تليكوم«، وتتراوح حصصها الاخري بين %15 في شركة السيارات »رينو« و%80 في شركة »EDF « أكبر شركة مرافق في العالم.
 
من ناحية أخري، لا تزال الحكومة الالمانية تملك حصصاً عديدة في عدة شركات المانية، فتملك مثلاً %30 من أسهم شركة »دويتشه تليكوم«، و%20 من أسهم شركة »فولكس فاجن«.
 
ومن جهتها، قالت حكومة البرتغال مؤخراً إنها تنظر حالياً بيع جزء علي الأقل من حصتها في شركة إدارة الكهرباء البرتغالية »ريديس انرجيتيكاس ناشيونيز« التي تبلغ %90، كما تدرس بيع حصتها في شركة »EDP « البترولية التي تصل إلي %21.
 
وتجدر الاشارة الي أن البرتغال تهدف الي خفض عجز موازنتها العامة من %9.3 من إجمالي الناتج المحلي خلال 2009 الي %2.8 فقط في عام 2013، من خلال تبنيها خطة أهم بنودها تجميد أجور القطاع العام لمدة 4 سنوات، وخفض الانفاق العام وزيادة الضرائب، وبيع أصول تملكها الحكومة بقيمة 6 مليارات يورو »8.3 مليار دولار« بما في ذلك الخصخصة.
 
وبالنسبة إلي اليونان، لفت »مايكل ماسوراكيس« كبير الاقتصاديين في بنك »ألفا« إلي أن الحكومة اليونانية تملك حصة في الشركات اليونانية المقيدة بالبورصة لديها وتبلغ قيمتها أكثر من 9 مليارات يورو.
 
ويعتقد »ماسوراكيس« أن اليونان ربما تسعي إلي خفض عجز موازنتها من خلال برنامج »خصخصة« جديد وتبلغ حصص حكومات دول الاتحاد الاوروبي في الشركات الاوروبية المقيدة بالبورصات الاوروبية 300 مليار يورو في الوقت الراهن.
 
وطالما أن هذه الشركات مقيدة بالبورصات سيكون من السهل علي الحكومات بيع حصصها فيها وبشكل سريع إن أرادت، علي عكس الحال إذا ما لجأت الي الاكتتابات العامة حيث تأخذ مدة أطول ويتعين الاشارة الي أن بيع حكومات أوروبا حصصها في الشركات سيكون له مخاطر، لأنه إذا سعت حكومات عديدة نحو بيع ممتلكاتها في وقت واحد، ربما يقود ذلك الي تشبع السوق وبالتالي تراجع الاسعار نتيجة زيادة المعروض.
 
وعندما تتراجع الاسعار، سيكون من الصعب أمام الحكومات الحصول علي أسعار جيدة لحصصها، مما سيجعل موقفها صعباً أمام الرأي العام.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة