المرسي عزت تدرس  شركة "فيكا مصر"، ضخ 50 مليون يورو استثمارات جديدة في شركتها التابعة "أسمنت سيناء" الفترة  المقبلة. قال "جيان فرانكو" ممثل شركة فيكا العالمية في مصر - التي تتبعها فيكا مصر-علي هامش مشاركته اليوم بمؤتمر "انترسيم"  المنعقد بالقاهرة والمختص بصناعة الأسمنت: "مبلغ

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

ياسمين فواز كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن الإجراءات التى اتخذتها الوزراة عقب كارثة مستشفي "ديرب نجم".  جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى بيان وزيرة الصحة بشأن ما أثير حول وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضًا ما بي

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رويترز  اتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط طائرة عسكرية روسية بالقرب من الساحل السوري على البحر المتوسط وهددت بالرد عليها بسبب ما وصفته بأنه عمل عدائي. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن بطاريات سورية مضادة للطائرات أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ وهي من طراز إليوشن-20 وكانت تقل 15 ع

ياسمين فواز أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،أن قطاع الصحة يعاني عجزا تاما في القوة البشرية بالمستشفيات، مشيرة إلى أنه بالرغم من عمل مشروع الكادر وتحسن الرواتب، إلا أن الأداء لم يتحسن، قائلة: "مش هقدر أنافس رواتب السعودية والقطاع الخاص ونعانى من عجز شديد". جاء ذلك خلال الاجتماع

اقتصاد وأسواق

شعبة الدراجات تنتقد بطء الإفراج عن الرسائل المستوردة


دعاء حسني
 
تعتزم شعبة الدراجات والموتوسيكلات بالغرفة التجارية بالقاهرة التقدم بمذكرة عاجلة الي مصلحة الجمارك ضد مسئولي جمارك بورسعيد، احتجاجا علي تأخر انهاء اجراءات الافراج عن وسائل الدرجات المستوردة والقيم الجمركية التي يتم فرضها علي بعض الرسائل .

 
كانت الشعبة قد تلقت شكاوي من مستوردي الدراجات من تأخر الاجراءات بجمارك بورسعيد وفحص التظلمات لمدد تتجاوز 45 يوماً، فضلا عن تكبيدهم نفقات تجاوزت 50 الف جنيه مقابل إيجارات تخزين البضائع.
 
من جهة اخري طالب اعضاء الشعبة في اجتماعها الاسبوع الماضي بخفض التعريفة الجمركية علي واردات الدرجات من %30 المعمول بها حاليا الي %5، باعتبارها سلعة غير استراتيجية ويتم استيرادها بنسبة %100 لتلبية احتياجات السوق.
 
وقال محمد السقا، سكرتير شعبة الدراجات البخارية والموتوسيكلات، ان الشعبة ستقدم مذكرة الي مصلحة الجمارك للمطالبة بعدم اجراء عمليات تحسين عشوائي للسعر الجمركي للدرجات المستوردة، خاصة انها سلعة غير استراتيجية، ورغم ذلك فإن البند الجمركي المطبق عليها يبلغ %30 في حين تبلغ التعريفة الجمركية %10 علي التوك توك، و%20 علي الدراجات البخارية والموتوسيكلات.
 
وأوضح »السقا« ان مشكلة مستوردي الدرجات تتمثل في وجود بندين للتعريفة الجمركية ، أحدهما يتعلق بقطع الدراجات المفككة وقيمته %5 فقط،وبند آخر يتعلق بالدراجة الكاملة يمثل %30 ولان الفارق بين البندين كبير يحاول مستوردو والدرجات استيرادها بشكل مفكك لكن هناك بعض البنود بالجمارك تؤكد أنه في حالة الجمع بين »آلات التوجيه« جالون العجلة والكادر »هيكل العجلة« والات الجر »في رسالة استيرادية واحدة فتتم معاملة الرسالة علي انها دراجة كاملة، وتم تطبيق البند الجمركي عليها ويمثل %30.
 
واضاف »السقا« ان كل المشكلات المستوردين ومصلحة الجمارك تتعلق باستيراد درجات يمكن حلها جميعا باجراء تعديل في بنود التعريفة الجمركية لان الفرق بين البنود التي تضعها مصلحة الجمارك بهذا الشأن هو السبب الرئيسي في المشكلة الرئيسية.
 
ومن جانبه اعلن محمد حلمي، عضو شعبة الدراجات والموتوسيكلات بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن انه تقدم بمذكرة تمهيدا لتوجيهها الي رئيس الشعبة غريب عبد ربه لرفعها رسميا الي مصلحة الجمارك لمعالجة المشكلات التي يتعرض لها مستوردو الدراجات والموتوسيكلات وقطع غيارها مع مصلحة الجمارك بشكل عام خاصة مع جمارك بورسعيد بسبب بطء اجراءات الرسائل المستوردة من الخارج وتكبد المستوردين خسائر نتيجة الرسائل المستوردة حتي يتم الافراج عنها.
 
وأوضح »حلمي« ان بعض الشركات تكبدت بما يقرب من 50 ألف جنيه بسبب قيامها بتخزين 6 كونترات مستوردة في مخازن شركة بورسعيد لتداول الحاويات بجانب التظلمات التي تقدمت بها الشركة لجمرك بورسعيد والتأخر في الافراج عن الرسالة لما يقرب من 45 يوماً.
 
دعا »حلمي« الي اعادة النظر في تقييم تحصيل الرسوم الجمركية علي الدراجات وقطع غيارها المستوردة، مشيرا الي انه بالرغم من تقديم المستورد لمصلحة الجمارك مستندات موثقة من الشركة المنتجة بالخارج بقيمة معينة فإن مصلحة الجمارك ترفع من قيمة هذه الفواتير مرجعة ذلك الي تعاملها بمادة رقم 69 من قانون الجمارك التي تتم معاملة الرسائل المستوردة بها بسعر الطن الخام أو وزن البضائع وهو ما لا يجوز الاسترشاد به خاصة انها يمكن معاملتها بالوحدة.
 
وطالب »حلمي« بوضع سعر استرشادي للدرجات وقطع غيارها المستوردة علي ان يتم تعديلها كل 3 شهور بعد تصنيف الدراجة وقطع غيارها طبقا لاحجامها علي ان يتم تحديد هذا السعر بالتعاون مع المستوردين ووكلائهم مع السماح بتصنيف مستوردي الدراجات.
 
وشدد »حلمي« علي حتمية تعديل البنود الجمركية الخاصة باستيراد الدراجات لتصبح %5 حتي يتم تلافي عيوب التعريفة الجمركية الحالية بها خاصة ان الدراجات من السلع غير الاستراتيجية كما لا يوجد أي انتاج محلي منها، لافتا الي ان السوق المحلية تستورد %100 من استهلاكها منها من الخارج ويبلغ متوسط حجم الاستيراد السنوي ما يقرب من 50 مليون دراجة سنويا ونستورد نسبة  %90 من الدراجات وقطع غيارها من الصين و%9 من الهند، %1 من اندونيسيا، %1 من الدول الاوروبية من الماركات العالمية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة