رجب عزالدين قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنها تقوم بدراسة إنشاء مشروع الميثانول وجارٍ مراجعة كراسة الشروط والمواصفات الخاصة لدراسة الجدوى. جاء ذلك فى بيان ردًا على استفسارات البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، المعمم على الشركات حول وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة. وقالت الشركة إنها

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

المرسي عزت تدرس  شركة "فيكا مصر"، ضخ 50 مليون يورو استثمارات جديدة في شركتها التابعة "أسمنت سيناء" الفترة  المقبلة. قال "جيان فرانكو" ممثل شركة فيكا العالمية في مصر - التي تتبعها فيكا مصر-علي هامش مشاركته اليوم بمؤتمر "انترسيم"  المنعقد بالقاهرة والمختص بصناعة الأسمنت: "مبلغ

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

ياسمين فواز كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن الإجراءات التى اتخذتها الوزراة عقب كارثة مستشفي "ديرب نجم".  جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى بيان وزيرة الصحة بشأن ما أثير حول وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضًا ما بي

رويترز  اتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط طائرة عسكرية روسية بالقرب من الساحل السوري على البحر المتوسط وهددت بالرد عليها بسبب ما وصفته بأنه عمل عدائي. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن بطاريات سورية مضادة للطائرات أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ وهي من طراز إليوشن-20 وكانت تقل 15 ع

اقتصاد وأسواق

تحرير النقل الجوي والمواصفات الموحدة‮ ‬يدعمان تنافسية صناعة الدواء


حمادة حماد
 
أكد خبراء صناعة الدواء ان تحرير النقل الجوي بين الدول العربية يساعد علي اختصار الوقت في نقل الدواء والتقليل من تكلفة نقله علي الشركات فضلا عن ضمان سلامة وصول المنتج بجودته. لافتين الي ضرورة التوجه الي تحرير النقل البحري، لانه اقل تكلفة من الجوي مع توفير الامكانيات المصاحبة له حتي تكون سلعة الدواء في مأمن عند نقلها بحريا مثل المبرادات، كما أكدوا ان عملية توحيد المواصفات القياسية للسلع والمنتجات بين الدول العربية ستساهم بشكل واضح في سهولة وسرعة دخول الدواء بين الاسواق العربية وزيادة صادرات مصر وبناء سوق دوائية عربية قوية قادرة علي المنافسة.

 
 رشيد محمد رشيد
وعلي جانب آخر أشار الخبراء الي انه حتي تحقق هذه الاقتراحات الهدف منها وتصبح فعالة لقطاع الدواء، لابد في البداية ان يتوحيد نظام تسجيل الدواء فيما بين الدول العربية في هيئة تسجيل موحدة بدلا من اعادة تسجيل الدواء في كل دولة علي حدة وأكدوا ان مطلب التسجيل الموحد هو الرئيسي والجوهري لقطاع الدواء وتأتي بعده جميع المطالب.
 
كان المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة قد أعلن مؤخرا عن أن مصر ستتبني في القمة العربية التي اختمت اعمالها قبل يومين في ليبيا الاسراع في تنفيذ مقررات الكويت الاقتصادية، خاصة بالنسبة لتحرير النقل الجوي بين الدول العربية كما اشار الي أن هناك برنامج عمل مشتركاً يتم تنفيذه حاليا بين هيئة المواصفات المصرية وهيئات المواصفات والجودة بالدول العربية لإعداد مواصفات قياسية عربية موحدة لمختلف السلع والمنتجات تمهيدا لعرضها علي جامعة الدول العربية لاعتمادها والعمل بها خلال المرحلة المقبلة.
 
وقال الدكتور محمد البهي، نائب رئيس غرفة الادوية، وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية ان عملية تحرير النقل الجوي بين الدول العربية في صالح سلعة الدواء بشكل كبير وستمثل اضافة جيدة له حيث انه سلعة معرضة للتلف بشكل اسرع، وبالتالي ستكون أول المستفيدين من عملية التحرير بعد المواد الطازجة الي جانب ان تحرير النقل الجوي يساعد علي ضمان الدواء بشكل آمن الي الدول المستوردة له أو الي مصر كدولة مستوردة كما يساعد علي زيادة صادرات الدولة منه بشكل خاص وزيادة عمليات التجارة البينية بين الدول العربية بشكل عام.
 
وأشار البهي الي ان فكرة اعداد مواصفات قياسية عربية موحدة ستوفر نفقات كبيرة كانت تتكبدها جميع القطاعات حتي تتوافق مع مواصفات كل دولة عربية وبالتالي فان الدواء لابد ان يكون علي رأس هذه القطاعات المستفيدة من توحيد المواصفات، لأن مثل هذا البروتوكول لابد أن يتطرق الي توحيد عملية تسجيل الدواء وعدم إعادة تسجيله بكل دولة لانه لن يكون هناك معني »للازدواجية« في تسجيل المنتج لدي الآخر، وانما يكفي تسجيله في بلد عربي واحد تتيح له النفاذ الي باقي الاسواق حيث ان ذلك من شأنه اختصار كثير من وقت الشركات وتقليل التكلفة التي تتكبدها قبل اطلاق الدواء بأي سوق.
 
ومن جانبه أوضح الدكتور ثروت باسيلي، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشوري ان تحرير النقل الجوي وتوحيد المواصفات القياسية امر جيد لقطاع الدواء ولكنهما يعدان خطوات ثانوية لابد من لفت النظر الي الخطوة الجوهرية وهي »توحيد تسجيل الادوية بين الدول العربية من خلال هيئة موحدة مختصة بذلك حيث ان ذلك أهم ما تتطلبه عملية انشاء سوق عربية موحدة للإنتاج الدوائي علي ان يسبق هذه الخطوة إنشاء معامل رقابة موحدة للدول العربية والتي قد تمثل فكرة توحيد المواصفاات القياسية نواة لتحقيقها علي ارض الواقع.
 
واضاف »باسيلي« ان المعامل الموحدة والتسجيل الموحد ستكون دافعا لتطوير القطاع بصورة سهلة سواء عبر تحرير للنقل أو سياسة اسعار أو القدرة علي المنافسة، لأن خطوة التسجيل ستفتح الاسواق العربية امام قطاع الدواء.
 
ولفت باسيلي الي ضرورة اعادة النظر تجاه الخطوات التي اتبعها الاتحاد الاوروبي في جميع المجالات والتي ساعدت علي تحقيق الوحدة له حتي تنجح الدول العربية في سرعة تحقيق وحدة عربية حقيقية مماثلة للاوروبية.
 
الدكتور أحمد زغلول، رئيس مجلس ادارة شركة هولدي فارما لتصدير وتسويق الادوية، رئيس مجلس ادارة شركة ممفيس للصناعات الدوائية السابق أشار الي ان أهم ما يتطلبه قطاع الدواء في الوقت الحالي هو توحيد نظام تسجيل الدواء بين الدول العربية وقال ان ذلك من شأنه ان يقلل من مشاكل تسجيل الدواء وفتح اسواق عربية جديدة وزيادة الصادرات المصرية من الدواء الي الدول العربية.
 
واضاف »زغلول« ان تحرير التجارة بين الدول العربية بشكل عام يمثل فائدة لجميع القطاعات وبالتالي سيفيد قطاع الدواء الذي يمثل أحد أهم القطاعات الحيوية بالسوقين المصرية والعربية في الوقت الحالي.
 
واوضح الدكتور عبدالله ملوخية، رئيس مجلس ادارة الشركة الاوروبية المصرية للأدوية ان عملية تحرير النقل الجوي مهمة جدا للقطاع آملا في ان تتبعها زيادة في طرح الحلول التي تهتم بمشاكل النقل كتحرير النقل البحري حيث انه مطلب لتشجيع التبادل التجاري بين مصر والدول العربية وافريقيا بشكل عام خاصة ان النقل البحري تكلفته أقل من الجوي واضاف اذا كان الاخير يتميز بالسرعة فان البحري يمكن ان يعتمد علي مبردات بدرجة حرارة تتوافق مع السلعة الدوائية بداخلها وبالتالي لا تحدث مشاكل من شأنها ان تتلف الدواء كما ان تحرير النقل الجوي أو البحري سيوفر تكاليف كثيرة كانت تعاني منها شركات الدواء خلال نقل منتجاتها للدول العربية والافريقية. وعن فكرة اعداد مواصفات قياسية موحدة بين الدول العربية قال »عبدالله« انها تساعد علي سهولة وسرعة دخول المنتج الدوائي الي الاسواق العربية دون مشاكل مما يعد في مصلحة كبيرة للدواء كسلعة الي جانب اعطاء الثقة لشركات الدواء لضمان ان جودة الدواء واحدة ومرتفعة في جميع الدول العربية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة