أحمد صبرى تصدر هاشتاج "أغلى من الياقوت" المركز الثانى على موقع التدوينات المصغرة تويتر، بعد إطلاق الفنان أحمد مكى كليبه الجديد بهذا الاسم على قناته على اليوتيوب، كما حصل هاشتاج "أحمد مكى" المركز الرابع. وﻃﺮﺡ ﻣﻜﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ "ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ"، ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﻳﻮﺗﻴﻮﺏ"،

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

عمر سالم شهدت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بنهاية تعاملات اليوم، على خلفية صعود أسعار المعدن الأصفر فى البورصة العالمية.   وسجل عيار 21 الأكثر انتشارًا 604 جنيهات للجرام، بدلًا من 603 جنيهات، أمس، بعد تراجعه لمدة يومين. فيما سجل عيار 18 نحو 518 جنيهًا، وعيار

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رحاب صبحى  أعلن محمود كامل عضو رئيس اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين ، أن بلغ عدد المتقدمين لمسابقة التفوق الصحفي 2018 منذ فتح باب التقدم لها قبل أسبوعين حتى أمس الاثنين 113 عملا. وأكد كامل أن مسابقة التفوق الصحفي من بين الـ113 عملا 21 عملا في فرع التحقيق الصحفي و18 عملا في فرع الحوار الصحفي و

مصطفى طلعت حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار "نعيم"، القيمة العادلة لسهم شركة جنوب الوادي للأسمنت عند 7.4 جنيه، مع توصية بالشراء، في الوقت الذي يتداول فيه السهم بالبورصة بالقرب من 2.9 جنيه. جاء ذلك في ورقة بحثية من النعيم، للتعليق على نتائج أعمال الشركة عن الربع الثاني من العام الجاري، والتي كشفت تراج

بورصة وشركات

صعود‮ »‬سيتي بنك‮« ‬لعرش التمويل الشخصي محفوف بالمخاطر


محمد سالم - أحمد الدسوقي

توقع مصرفيون مواجهة برنامج »سيتي بنك« الجديد للتمويل الشخصي صعوبات شديدة، بسبب ارتفاع أسعار العائد المتعلقة به، مقارنة بمتوسط العائد لبرامج البنوك الأخري العاملة في السوق، ويترواح معدل العائد لبرنامج »سيتي بنك« بين 18 و%22، وايضا انخفاض فترة التمويل، التي تتراوح بين 12 و 60 شهرا،ً إلي جانب بروز بنوك أخري في سوق التمويل الشخصي وقطاع التجزئة بشكل عام.


وأشاروا إلي ان هذه الصعوبات ربما حالت دون بروز البنك الأمريكي كاحد اللاعبين الرئيسيين في سوق التمويل الشخصي التي برزت فيها بنوك محلية، أهمها، التجاري الدولي، والأهلي، ومصر، وباركليز، إلي جانب بنوك أخري، وأضافوا ان البنوك العالمية، بشكل عام، ومنها »سيتي« بشكل خاص سترفض قبول المخاطر التي كانت تتحملها في فترة ماضية، وبالتالي من الصعب بروزها داخل مجالات التجزئة المصرفية ذات العائد والمخاطر المرتفعة علي حد سواء، ضاربين المثل بخروج البنك الأمريكي من سوق تمويل السيارات، التي كان يحتل فيها المركز الأول بحصة سوقية %37.

وقالوا ان ربط البرنامج الجديد لـ»سيتي« عمليات التمويل برخصة السيارة يعد أحد التوجهات الجديدة للتيسير علي العملاء، التي قد تضمن للبنك حصة معقولة من سوق التمويل الشخصي، وتخفض من الضغوط الأخري التي ستتسبب فيها أسعار العائد وفترات التمويل.

وأكدوا ان السوق المصرية قادرة علي استيعاب أي برامج جديدة، مشيرين إلي ارتفاع مخاطر البرنامج خاصة في حال تعرض السيارة لمخاطر.

كان »سيتي بنك« قد كشف نهاية الأسبوع الماضي عن إطلاقه أول برامجه لتمويل الأفراد بضمان رخصة السيارة فقط كضمان لحجم دخل الفرد والملاءة المالية له وقدرته علي سداد أقساط التمويل، ويتميز نظام القرض الجديد من »سيتي«، بسهولة إجراءات الحصول، التي لا تحتاج لقائمة الوثائق والأوراق المعقدة، اضافة إلي الكثير من خدمات القيمة التي سيكون من حق عملاء سيتي بنك التمتع بها، وتنوع خيارات الدفع سواء بنظام الأقساط الثابتة أو المتناقصة، ويتمكن العميل من الحصول علي القرض عبر إرسال رسالة قصيرة يقوم بعدها ممثلون من مركز الاتصال الهاتفي الخاص بسيتي بنك بالاتصال بالعميل للانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة خلال 24 ساعة من تقدم العميل بطلب الحصول علي القرض.

من جهتها، أكدت لميس نجم -نائب رئيس سيتي بنك - أن طرح مصرفها البرنامج الجديد يأتي انطلاقا من استراتيجية البنك التي تهدف لتزويد السوق المحلية بخدمات مصرفية مميزة قائمة علي الابتكار وتلبية الاحتياجات المتزايدة من جانب مختلف شرائح العملاء، من خلال استبدال الضمانات التقليدية التي تُثبت حجم دخل الفرد بنظام متطور لتقييم السيارات، ولتمكين العملاء من الحصول علي القروض استناداً إلي قيمة سياراتهم، متوقعة جذب شريحة كبيرة من العملاء بفضل التسهيلات التي سيمنحها البرنامج.

وأوضحت نجم أن البنك وفقاً لهذا البرنامج المميز وضع عدة شروط أهمها ضرورة امتلاك المتقدم بطلب الحصول علي القرض الشخصي سيارة موديل 2004 كحد أدني، حيث يتمكن بموجبها من الحصول علي قرض تصل قيمته إلي 100,000 جنيه، مؤكدة أن البنك لم يحدد نوعاً معيناً من السيارات، ولكن ترك الباب مفتوحاً أمام أي شخص يمتلك سيارة.

ولفتت الانتباه إلي ضرورة التأمين علي السيارة، مشيرة إلي أن سيتي بنك يقدم خطط دفع متنوعة تناسب الأوضاع المالية المتباينة للعملاء، حيث تتراوح فترات سداد القرض بين 12 شهراً و60 شهراً، مؤكدة أن فترة السداد تختلف من عميل إلي آخر، مشيرة إلي أنه كلما زادت فترة السداد للقرض زادت أسعار الفائدة.

ونوهت »نجم« إلي أن قيمة القرض تختلف من عميل إلي آخر، ومن سيارة إلي أخري، مشيرة إلي أن موديل السيارة يتحكم في حجم القرض المقدم، وعن مخاطر البرنامج الجديد، أكدت أنه عالي المخاطر ولكن ينبغي المغامرة لتحقيق المكاسب، متوقعة النجاح للبرنامج، لأن المؤشرات الأولية للبرنامج تبين ذلك، إضافة إلي كم الطلبات عليه منذ طرحه في السوق.

فيما توقع أحمد عفت، مدير قطاع مخاطر التجزئة المصرفية السابق لبنك مصر، مواجهة برنامج »سيتي« الجديد بعض الصعوبات التي يمكنها الضغط في اتجاه معاكس لاقتناصه حصة جيدة من سوق التمويل الشخصي، وبروزه ضمن اللاعبين الرئيسين لهذه السوق.

ولفت »عفت« إلي ان ابرز هذه الصعوبات يتعلق بأسعار عائد التمويل، التي تتسم بالارتفاع وعدم التنافسية مقارنة بمتوسط أسعار عائد برامج البنوك الأخري للتمويل الشخصي، لافتا إلي ان أسعار عائد »سيتي« تتراوح بين 18 و%22، وذلك لارتفاع المخاطرة، خاصة ان البرنامج لا يعتمد علي أي نوع من الضمانات، وانما يتخذ من قيمة السيارة دليلا للملاءة المالية للعميل، وأيضاً انخفاض فترة التمويل، التي لا تتعدي 60 شهراً »5 سنوات« في حين ان برامج الوحدات المنافسة تصل إلي 7 و9 سنوات.

واستبعد »عفت« الذي عمل لفترة داخل »سيتي بنك« قبل انتقاله إلي بنك مصر ثم إلي أحد البنوك الخاصة مؤخراً اعتلاء البنك الأمريكي عرش التمويل الشخصي كما فعل بشأن قروض السيارات في وقت سابق، مؤكداً ان البنوك العالمية لم يعد لديها قبول لتحمل مخاطر مرتفعة كما كان قبل الأزمة، وبالتالي لن يجازف »سيتي« في سبيل اقتناص المرتبة الأولي لسوق تمويل السيارات، فضلا عن بروز بنوك محلية كبيرة في سوق التجزئة، والتي كانت تختص بها البنوك الأجنبية، مشيرا إلي الظهور القوي للبنوك العامة والبنك التجاري الدولي، إلي جانب بنوك أخري، وهو ما يحد من طموحات »سيتي« المتعلقة بسوق القروض الشخصية.

بينما، أكد علي عبدالوهاب، رئيس قسم مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بالبنك المصري الخليجي، أن اطلاق هذا البرنامج يعد خدمة فريدة من نوعها في السوق المصرية، مشيراً إلي ان سيتي بنك دائماً يقدم خدمات متميزة، خاصة في مجال القروض الشخصية.

واعتبر »عبدالوهاب« برنامج »سيتي« الجديد نوعاً من التسهيل علي العملاء من أجل الحصول علي القروض الشخصية، لافتاً إلي أن البنوك الأجنبية العاملة في السوق لديها ما يمكنها من تقديم أفضل عروض خدمات التجزئة المصرفية.

وعن مخاطر البرنامج، أكد رئيس قسم مجموعة الخدمات المصرفية للافراد بالمصري الخليجي ، أن البرنامج يحمل الكثير من المخاطر، خاصة في حال تعرض السيارة لأي حادثة، مشدداً علي ضروة اتخاذ جميع الضمانات اللازمة لتلاشي أي مخاطر مستقبلية، متوقعًا أن يشهد هذا العرض نجاحاً كبيراً في السوق المصرية، لأنها قادرة علي استيعاب أي منتجات جديدة، مشيرًا إلي أن البنوك المصرية والخليجية لا تملك القدرة علي طرح مثل هذه البرامج.

وأكد خالد حسن، مساعد المدير العام للتجزئة ببنك الشركة المصرفية، أن برنامج سيتي بنك الجديد نوع جديد من أنواع الدعاية للترويج للقروض الشخصية، مشيراً إلي أن هذا البرنامج يعتمد علي الضمانات »قيمة السيارة«، وليس مصدر السداد، مؤكدًا أن البنوك تقوم بدراسة العملاء جيداً قبل الموافقة علي أي قرض، مشيراً إلي أن البرنامج يحمل في طياته الكثير من المخاطر، لإمكانية تعرض السيارة لأي مخاطر في أي وقت، متوقعاً النجاح الكبير لهذا البرنامج الجديد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة