ياسمين فواز أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،أن قطاع الصحة يعاني عجزا تاما في القوة البشرية بالمستشفيات، مشيرة إلى أنه بالرغم من عمل مشروع الكادر وتحسن الرواتب، إلا أن الأداء لم يتحسن، قائلة: "مش هقدر أنافس رواتب السعودية والقطاع الخاص ونعانى من عجز شديد". جاء ذلك خلال الاجتماع

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

معتز محمود التقى اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، اليوم الثلاثاء، بالمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، لعرض المخطط التفصيلى لتطوير منطقة الطابية المصنفة من المناطق العشوائية، بحضور المهندس تامر سعيد السكرتير العام، والمهندس إبراهيم الحفيان مدير عام التخطيط العمراني والأجه

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

ياسمين فواز كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الثلاثاء عن توجيه الوزراة رسائل إعلانية وإعلامية بشأن ثقافة التبرع خلال الفترة المقبلة ، خاصة وأن الإطار التشريعي للتبرع بالأعضاء متاح بضوابط ولا توجد أية قيود عليه سوى موافقة المتبرع وهذا الأمر متبع في كل دول العالم. جاء ذلك خلال الاجتم

المال - خاص كشف البنك التجاري الدولي عن أحدث القروض التي يقدمها لعملائه والتي تأتي في إطار جهود ومبادرات البنك لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الخطط القومية لترشيد وكفاءة استخدام الطاقة أعلن البنك ، اليوم الثلاثاء ، عن إطلاق قرض الطاقة الشمسية الذي يمنح تمويلا خاصًا للعملاء لتغطية تكاليف شراء وتركي

استثمار

‮ ‬نزيف خسائر لشرگـات شحن البضــائع بسبب الأزمة الاقتصادية وحرق الأسعار


يوسف مجدي
 
يتعرض عدد من شركات شحن البضائع في السوق المحلية لنزيف من الخسائر تتراوح بين 30 و%40 كنتيجة مباشرة للأزمة الاقتصادية الحالية بعد أحداث الثورة بل امتد النزيف إلي تعرض السوق لحرق أسعار من قبل الخطوط الملاحية مما زاد من أوجاع شركات الشحن المحلية.

 
l
علي الجانب الآخر تري شركات عربية أن السوق المصرية تمتلك مقومات كبيرة في مجال شحن البضائع، خاصة بعد إعلان الحكومة المصرية عن التخطيط لإقامة مناطق لوجيستية في خليج السويس مما يخلق مناخاً ايجابياً لعمل شركات الشحن، خاصة الشحن عبر الانترنت والذي تفتقر إليه السوق المصرية بشكل كبير.
 
قال منصور بريك، مدير التسويق لشركة الهندسية للحاويات، إن حالة الغياب الأمني التي تعاني منها السوق المصرية تسببت في وقوع حوادث للشحنات التي تقوم الشركة بنقلها لصالح عدد من الشركات مما عرَّض الشركة لخسائر بلغت نحو 800 ألف جنيه جراء دفع تعويضات لعدد من الشركات نتيجة تعرض 6 شحنات لحوادث، موزعة بواقع 3 حاويات في بورسعيد، وواحدة في دمياط، فضلا عن حاويتين في الإسكندرية منذ فبراير الماضي.
 
ولفت إلي تراجع إيرادات للشركة بنحو %30 خلال الأشهر التسعة الماضية نتيجة تراجع حركة الصادرات والواردات في الموانئ بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة حسب قوله مما أثر علي حركة نقل البضائع في الشركة بشكل كبير.
 
وأكد أن الشركة أرجأت فتح أسواق جديدة لها في مجال شحن البضائع في السوقين الإفريقية والعربية خلال العام الحالي نتيجة تعرض الشركة لأزمة مالية نظرا لدفع التعويضات وتراجع مؤشرات الايرادات المتعلقة بعوائد نقل البضائع.
 
وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن الفوز بقطعة أرض لأعمال التخزين علي مساحة 5 آلاف متر في ميناء الأسكندرية بسعر 27 جنيهاً للمترالواحد، حيث تصل الطاقة الاستيعابية له لنحو 200 ألف طن.
 
علي صعيد متصل قال أشرف مرقص، رئيس مجلس إدارة شركة دماك لوجستيك لشحن البضائع، إن الشركة سجلت تراجعا في إيراداتها خلال العام الحالي بنحو %40 بسبب تراجع أعداد الشركات المتعاملة معنا بعد أن منيت بخسائر متلاحقة في السوق المحلية خاصة بعد انخفاض التصنيف الائتماني المصري من مستقر إلي سلبي الذي نجمت عنه ضرورة دفع قيمة الخامات قبل استيرادها من الخارج، علاوة علي فتح اعتمادات مالية بقيمة البضائع في الوقت الذي يعاني عدد كبير من المستوردين ضعف السيولة المالية.
 
وشكا من حرق الأسعار الذي تقوم به الخطوط الملاحية مما يعرض العاملين في قطاع شحن البضائع لخسائر فادحة نتيجة تخفيض الاسعار من قبل الأخير، مدللا علي ذلك بتقديم الخطوط سعرًا لشحن الحاوية يصل لنحو 400 دولار بينما تقدم الشركات سعرًا يصل لنحو 500 دولار ليس هذا فحسب بل تقوم الخطوط الملاحية بإنشاء شركات لشحن البضائع للاستحواذ علي شريحة من العملاء عن طريق التلاعب في الأسعار، ضاربا مثلا في هذا السياق بخط »cma « الفرنسي الذي يعمل علي حرق الأسعار، علي حد قوله.
 
وطالب مرقص شعبة النقل الدولي، التابعة للغرفة التجارية بالإسكندرية، بالتصدي للخطوط الملاحية التي تقوم بحرق الأسعار مما يعرض شركات شحن البضائع لخسائر فادحة، مشددًا علي ضرورة إصدار قانون يجرم ذلك للحفاظ علي سوق مرحلي البضائع في مصر.
 
وأكد ضرورة عمل مناطق لوجيستية في ميناء شرق التفريعة لجذب البضائع الترانزيت التي يتم تصديرها لإفريقيا عبر جبل علي في دبي مما يساهم في خلق حالة من الرواج في السوق المحلية تكون لها مؤشرات إيجابية علي شركات الشحن التي تستطيع من خلال ذلك فتح أسواق جديدة في إفريقيا.
 
من جانب آخر قال بوبي ناني، رئيس قسم التسويق في شركة كالجي للشحن الالكتروني، إن الشركة تخطط لدخول السوق المصرية في غضون 6 شهور نظرا لوجود فرص استثمارية في مجال الشحن، خاصة مع وجود اتجاه من الحكومة لعمل مناطق لوجيستية في منطقة خليج السويس مما يوفر فرصا استثمارية قادرة علي اقتناصها، خاصة مع افتقار السوق المحلية للشحن الالكتروني في جميع مراحله.
 
وتساءل عن سبب اهدار السوق المصرية فرصًا كبيرة في مجال شحن البضائع رغم وجود موانئ ساحلية ممتدة للسوقين العربية والإفريقية قائلا: لماذا البطء في تنفيذ سياسات تخدم سوق مرحلي البضائع.
 
وأوضح كيفية نجاح دبي في جذب البضائع الترانزيت التي يتم قدومها من أوروبا مستهدفة السوق الإفريقية وأن ذلك جاء بعد إنشاء مناطق لوجيستية متكاملة أصبحت بمثابة سنتر يتوافر فيه جميع الخدمات، علاوة علي قدرة شركات الشحن علي توفير خدمة الشحن متعدد الوسائط وهو ما يطلق عليه خدمة النقل من الباب إلي الباب مما يوفر خدمات أفضل للعملاء.
 
ولفت إلي استحواذ الشركة علي نحو %40 من خدمة الشحن الالكتروني في دبي، حيث نجحت الشركة في تحقيق نحو 40 مليون دولار عوائد من شحن البضائع خلال العام الحالي مقابل نقل البضائع من دبي إلي السوق العربية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة