نجوى عبدالعزيز قضت محكمة الجنايات، بحبس استشاري أمراض كلى و8 آخرين، لاتهامهم بتشكيل عصابى للاتجار بالأعضاء البشرية من 3 لـ10 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه. وقررت المحكمة الحكم على المتهم عزت. أ و"شريف. د"، و"إبراهيم. س" بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، كما قضت بحبس "أكرم. ح" و"سحر. ن" ب

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

خالد بدر الدين أعلنت اليوم الثلاثاء جانيت هكمان العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD  إن البنك يستهدف تعزيز الاستثمارات في الدول العربية إلى 2.5 مليار يورو (2.92 مليار دولار) في نهاية العام الجارى  من 2.2 مليار في العام الماضى . وقالت جانيت هكمان

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

المال- خاص التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، بالسيد عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس وفد فتح التفاوضي في عملية المصالحة الوطنية، وذلك أثناء زيارته للقاهرة من أجل التباحث بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية ومستجدات عملية المصالحة الوطنية. وصرح ال

ياسمين فواز اقترح النائب خالد عبدالعزيز فهمي وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان أن يقوم مركز التدريب التابع للشركة القابضة للتشيد  بتدريب الشباب علي الأعمال الخاصة بالتشيد والبناء في جميع التخصصات، باشتراك شركات المقاولات في تقديم منح للعاملين بها مجانيا وأوضح أنه سيتم خصم مصاريف هذه المنح من ا

سيـــاســة

وطني الجيزة ينشئ لجنة مواطنة لجذب الناخبين الأقباط


محمد القشلان

رغم ترحيب الاوساط القبطية والكنيسة بانشاء لجنة للمواطنة بالحزب الوطني الديمقراطي بالجيزة وانضمام حوالي 600 شاب قبطي بينهم 4 كهنة من كنائس الجيزة اليها فإن البعض طرح تساؤلات حول توقيت انشاء هذه اللجنة وربطها بموسم الانتخابات، ومحاولة جذب أصوات الأقباط للحزب الوطني ومرشحيه في الانتخابات القادمة.


وفي الوقت نفسه، طالبت قيادات قبطية بتعميم الفكرة وإنشاء لجنة عامة علي المستوي المركزي بالحزب الوطني، إضافة إلي إنشاء لجان فرعية بجميع المحافظات، وذلك إعمالا لمبدأ المواطنة الذي يؤكده الحزب الوطني ونص عليه الدستور في مادته الاولي، وحتي لا يصبح الأمر مجرد تحركات لأهداف انتخابية مؤقتة لجذب اصوات الاقباط وتنتهي بانتهاء الانتخابات لتعود الامور بعدها إلي ما كانت عليه.

الدكتور عبد القادر إسماعيل، رئيس لجنة المواطنة بالحزب الوطني، رئيس لجنة التعليم بالمجلس الشعبي المحلي بالجيزة، أكد انه صاحب اقتراح انشاء لجنة المواطنة بالحزب، وتأسست اللجنة بقرار من الدكتور شريف والي، أمين الحزب الوطني بالجيزة، مشيرا الي ان اللجنة تضم في عضويتها مثقفين من الطرفين »المسلم والمسيحي« وكهنة وشيوخًا من المحافظة، ولديها اجندة تضم 10 محاور، تتعلق بالعديد من القضايا المثارة مثل خانة الديانة ، وتمكين الاقباط، وزيادة نسبة مشاركتهم في العمل العام.

وقال: نحن نفكر بصوت عال، ونواجه جميع المشكلات الطائفية، وبشكل عام، فإن الهدف الاساسي من إنشاء اللجنة هو تخفيف حدة الاحتقان الطائفي في الجيزة ومواجهة أي مشكلات طائفية، مشيرا إلي ان اللجنة مستقلة تماما، وليست تحت مكون تنظيمي او تبعية لأي امانة من الامانات بل تتمتع باستقلالية تامة.

ونفي الدكتور عبد القادر اسماعيل ان يكون الهدف من انشاء اللجنة مغازلة الأقباط وجذب اصواتهم في الانتخابات القادمة لدعم مرشحي الحزب الوطني، مشددا علي ان اللجنة لا علاقة لها بالانتخابات من قريب او بعيد، وان الاقتراح بانشاء اللجنة كان قبل 6 شهور، علي أن يتم تأسيسها في المجلس الشعبي المحلي وتكون مثل لجانه الاخري كلجنة فض المنازعات، ولكن هذا لا يعني أن اللجنة لا تستهدف  جذب الاقباط للانضمام للحزب الوطني واللجنة والمشاركة الفاعلة في العمل العام والمشاركة السياسية بشكل عام.

أما الدكتور شريف والي، أمين الحزب الوطني بالجيزة، فأكد أن انشاء لجنة المواطنة بأمانة الحزب الوطني بالجيزة هو تأكيد وتكريس للفكرة ولمبدأ دستوري مهم هو المواطنة، واللجنة احدي وسائل تفعيل هذا المبدأ، وهي لجنة مستقلة تضم النخبة من المثقفين مسلمين واقباطا، وتناقش كل قضايا المواطنة، وليس فقط المتعلقة بالاقباط، ولكنها تناقش أيضا حقوق المراة وقضايا التمييز، فالهدف هو إعلاء المواطنة كمبدأ لا يميز بين المصريين ويحافظ علي وحدتهم.

وأشار الي أن الحزب ليست لديه مشكلة بشأن أصوات الاقباط حتي يحتال علي جذب اصواتهم، بل ان الاقباط اعضاء في كل امانات ولجان الحزب، وتوجد قيادات حزبية قبطية في جميع المستويات، كما ان أعضاء الحزب -مسلمين واقباطا- سيساندون مرشحي الحزب في الانتخابات القادمة.

وقال اسحاق حنا، المفكر القبطي والأمين العام للجمعية المصرية للتنوير ان انشاء لجنة للمواطنة بالحزب الوطني بالجيزة هدفها من دون شك جذب أصوات الاقباط في الانتخابات القادمة، وبالتالي فهو أمر مرتبط بالفعل بالانتخابات القادمة لمجلس الشعب، ولكنها رغم ذلك خطوة علي الطريق ، فالحزب الوطني لم تكن له رؤية لتفعيل المواطنة من قبل، رغم أن عليه مسئولية كبري في هذا الاتجاه، فانشاء هذه اللجنة خطوة جيدة ولو كانت بهدف انتخابي، ولكن لابد أن تكون هناك لجنة رئيسية علي المستوي المركزي ولجان تابعة بالمحافظات، فالوطني عليه الدور الرئيسي والمسئولية لتفعيل الدستور ومواده.

وأضاف: لكننا نرجو ألا تزول اللجنة بانتهاء السبب أي أن تجمد هذه اللجنة بعد الانتخابات، وهو أمر متوقع، لكن علي القوي الوطنية أن تتمسك بهذه الخطوة، موضحا أن موسم الانتخابات تكون مكاسبه قصيرة، لكننا نرجو ان تستمر هذه اللجنة وأن تكون بداية ومنطلقا لاستكمال المشوار والعمل علي نشر ثقافة المواطنة والذهاب الي أبعد حد في هذا السبيل، اما لو ترك الامر للحزب الوطني فستعود الامور لما كانت عليه قبل الانتخابات، أي ان ما جاء بهدف انتخابي يمكن الاستفادة منه والتمسك به.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة