أحمد صبرى تصدر هاشتاج "أغلى من الياقوت" المركز الثانى على موقع التدوينات المصغرة تويتر، بعد إطلاق الفنان أحمد مكى كليبه الجديد بهذا الاسم على قناته على اليوتيوب، كما حصل هاشتاج "أحمد مكى" المركز الرابع. وﻃﺮﺡ ﻣﻜﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ "ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ"، ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ "ﻳﻮﺗﻴﻮﺏ"،

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب

عمر سالم شهدت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بنهاية تعاملات اليوم، على خلفية صعود أسعار المعدن الأصفر فى البورصة العالمية.   وسجل عيار 21 الأكثر انتشارًا 604 جنيهات للجرام، بدلًا من 603 جنيهات، أمس، بعد تراجعه لمدة يومين. فيما سجل عيار 18 نحو 518 جنيهًا، وعيار

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

رحاب صبحى  أعلن محمود كامل عضو رئيس اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين ، أن بلغ عدد المتقدمين لمسابقة التفوق الصحفي 2018 منذ فتح باب التقدم لها قبل أسبوعين حتى أمس الاثنين 113 عملا. وأكد كامل أن مسابقة التفوق الصحفي من بين الـ113 عملا 21 عملا في فرع التحقيق الصحفي و18 عملا في فرع الحوار الصحفي و

مصطفى طلعت حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار "نعيم"، القيمة العادلة لسهم شركة جنوب الوادي للأسمنت عند 7.4 جنيه، مع توصية بالشراء، في الوقت الذي يتداول فيه السهم بالبورصة بالقرب من 2.9 جنيه. جاء ذلك في ورقة بحثية من النعيم، للتعليق على نتائج أعمال الشركة عن الربع الثاني من العام الجاري، والتي كشفت تراج

سيـــاســة

تهديد‮ »‬الوطنية للتغيير‮« ‬بالعصيان المدني‮.. ‬مضيعة للوقت أم بالون اختبار؟


إيمان عوف
 
حذر الدكتور حسن نافعة، المنسق العام للجمعية »الوطنية للتغيير« النظام الحاكم، من حدوث »انفجار شعبي« في حال عدم الاستجابة لمطالب التغيير السبعة، خاصة مع وصول توقيعات الجمعية الي قرابة المليون توقيع. واشار الي ان جمعية التغيير بصدد دعوة الموقعين لتنظيم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية وصولا للعصيان المدني.

 
l
 
 عبدالحليم قنديل
جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد بمقر النائب جمال شحاتة، عضو الكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين بشبرا الخيمة وسط حصار أمني السبت الماضي ، الامر الذي آثار تساؤلات عديدة حول قدرة الجمعية الوطنية علي تحقيق هذا التصعيد ومدي جدية هذه التهديدات.

 
اكد »نافعة« ان العصيان المدني ليس هدفا في حد ذاته بالنسبة لـ »الوطنية للتغيير« ولكنه وسيلة تهدف الي تحقيق الاصلاح السياسي في مصر واجبار النظام علي مزيد من الاجراءات التي تضمن نزاهة الانتخابات.

 
واشار »نافعة« الي ان التوقيعات ليست الخطوة الفاصلة في طريق التغيير وانما همزة وصل بين المواطنين وقوي التغيير الحقيقية في المجتمع، وكان اهم الاهداف التي تم تحقيقها فعليا، هو اعلان ما يقرب من مليون مواطن عن رغبتهم في التغيير باتخاذ جميع الوسائل الشرعية التي تضمن تحقيق التغيير، ومن بينها المظاهرات والاعتصامات والاضرابات والعصيان المدني اذا قرر النظام عدم الاستجابة لمطالب التغيير. واعرب »نافعة« عن جدية الجمعية في الدعوة الي العصيان المدني في حال عدم الاستجابة الي مطالب التغيير، لاسيما ان المرحلة الحالية حاسمة في تاريخ مصر والمصريين. وعن تشابه الدعوة الي العصيان المدني مع دعوة حركة كفاية ، اكد »نافعة« ان القوي الوطنية تطالب بالعصيان المدني حال عدم الاستجابة للمطالب السبعة التي اتفقت عليها جميع الفصائل السياسية.

 
واكد الدكتور عبدالحليم قنديل، المنسق العام لحركة كفاية ـ اولي الحركات السياسية التي نادت بالعصيان المدني ـ ان دعوة الجمعية الوطنية للتغيير للعصيان المدني غير جادة لعدم ارتباط »الوطنية للتغيير« بقضايا الشارع وانعزالها عن العمل السياسي واقتصار نشاطها علي مجموعة من النخب السياسية تحت اشراف جماعة الاخوان المسلمين لذا فإنها لا تمتلك المؤهلات الموضوعية والذاتية التي تؤهلها للقيام بهذه المهمة.

 
واوضح »قنديل« ان انتظار موافقة النظام علي المطالب السبعة مضيعة للوقت، واكد ان النظام لن يستجيب لمطالب القوي السياسية، متسائلا عن انتظار الجمعية الوطنية للتغيير حتي الآن وعدم السعي الي العصيان المدني اذا كانت جادة فيما يعلنه اعضاؤها.

 
وانهي »قنديل« حديثه بالتأكيد علي ان حركة كفاية وغيرها من الحركات الاجتماعية والسياسية الساعية الي العصيان المدني، حددت مخططاً استراتيجياً لكيفية النزول الي الشارع. ودعا »قنديل« القوي السياسية بما فيهما الجمعية الوطنية للتغيير للانضمام الي حركة »كفاية« في سعيها الي العصيان المدني.
 
واعتبر اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز امن الدولة سابقا، ان التحذير الذي توجهه »الوطنية للتغيير« من الانفجار الشعبي بالون اختبار من الجمعية لقياس مدي ثبات النظام في مواجهة الفوضي غير الخلاقة، واعترف »علام« بوجود بعض المشكلات التي تعاني منها طبقات اجتماعية بعينها بسبب الزيادة السكانية والازمات المالية التي ضربت بالعالم كله.
 
واضاف »علام« ان هناك ضرورة لضبط المصطلحات التي تلقي بها القوي السياسية المعارضة حتي لا تؤدي الي تشويه سمعة مصر عالميا، لاسيما انها لا تعبر عن واقع سياسي حقيقي، معربا عن اندهاشه من استخدام القوي السياسية لمفهوم »العصيان المدني« و»الثورة« وغيرهما من المفاهيم التي لا تخرج سوي من مجموعة من الهواة »علي حد تعبيره«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة