ملخص لمسات محمد صلاح فى مباراة ليستر سيتي وليفربول

متابعات: تألق النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، خلال مباراة فريقه أمام ليستر سيتي التى جمعتهما السبت، وانتهت لصالح الريدز 3-2، ضمن منافسات الجولة السادسة من مسابقة الدوري الإنجليزي "بريميرليج". وتقدم النجم المصري محمد صلاح بالهدف الأول عند الدقيقة 15 من عرضية رائعة للنجم البرازيلي

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.80 17.90 البنك العربي الأفريقي
17.79 17.89 البنك المركزى المصرى
17.78 17.88 بنك الإسكندرية
17.81 17.91 البنك التجاري الدولي CIB
17.75 17.85 بنك القاهرة
17.79 17.89 بنك مصر
17.77 17.87 البنك الأهلي المصري
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
629.00 عيار 21
539.00 عيار 18
719.00 عيار 24
5032.00 الجنيه الذهب

رأي عمرو أديب في عودة الجمهور المصرى لحضور المباريات

أديب: عادل إمام نحت فى الصخر وأصبح مثل الشعرواى ونجيب محفوظ أحمد الدسوقى: رفض الإعلامى عمرو أديب، حضور الجماهير مباريات الدورى المصرى بداعى أنهم غير مؤهلين للحضور بسبب المشكلات التى يفعلونها فى الاستاد. وأشار "أديب" خلال برنامجه "كل يوم"، إلى أنه بالامس اصطدم جمهور الزمالك مع الكابتن حسام ح

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
8.00 الارز
18.75 الزيت
10.00 السكر
6.00 المكرونة
6.00 الدقيق
3.00 الشاي 40 جم
50.00 المسلى الطبيعي
39.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
24.00 الفراخ البيضاء
40.00 ديك رومي
37.00 بط
35.00 سمك بلطي
75.00 سمك بوري
80.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
165.00 لحم بتلو
150.00 لحم كندوز
140.00 لحم ضاني

تعليق السيناريت حفظى على فضيحة الفيشاوى في مهرجان الجونة السينمائي

أحمد الدسوقى: قال محمد حفظي السيناريست والمنتج، إن الفنان أحمد الفيشاوي أقر أنه أخطأ بما تلفظ به خلال مهرجان الجونة السينمائي وطلب أن يعتذر للمهندس نجيب ساويرس شخصيا. وأشار فى مداخلة تلفونية لبرنامج "هنا العاصمة"، إلى أن الفيشاوى أخطأ خطأ كبيرا بما تلفظ به، ومن حق الجمهور أن يقبل اعتذاره

شاهد.. أهداف مباراة جيرونا وبرشلونة 0-3 في الدورى الأسباني

متابعات: واصل فريق برشلونة إنفراده بصدارة ترتيب الدوري الإسباني فى الموسم الحالى، بعدما حقق فوزه السادس على التوالى فى المسابقة أمام مضيفه جيرونا، بثلاثة أهداف دون مقابل، فى المباراة التى أقيمت بينهما مساء السبت، على ملعب الأخير "مونتيليفى"، ضمن منافسات الجولة السادسة من عمر "الليجا". سجل أداي

استثمار

«التنمية الزراعية» تضع ضوابط لزيادة إنتاج المحاصيل الرئيسية عند التخصيص

inner image


مجدى أمين
حوار – أحمد عاشور :

بدأت الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية اتخاذ سلسلة من الإجراءات، من شأنها التقليل من الفجوة   الإنتاجية للمحاصيل الرئيسية من خلال إلزام الشركات والأفراد بزراعة تلك المحاصيل عند التعاقد على أى أراض جديدة .

وتخطط الهيئة لطرح أراض بمساحة 340  ألف فدان خلال السنوات الثلاث المقبلة تتوزع بين 75 و 100 ألف فدان فى مناطق : توشكى والفرافرة وسيناء بتكلفة استثمارية تقترب من 7 مليارات جنيه .
 
وتلقت الهيئة عروضاً من مستثمرين لإقامة مشروع للإنتاج الحيوانى بتكلفة 9 مليارات جنيه، كما تسعى لتخصيص مناطق جديدة لإقامة مشروعات دواجن تربية وتسمين بالظهير الصحراوى للمناطق السكنية، على أن يتم البدء بمحافظتى بنى سويف والمنيا .

فى البداية دافع مجدى أمين، رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، عن تعميم نظام حق الانتفاع فى تخصيص الأراضى الزراعية، لافتاً إلى أن الفترة الزمنية للعقد تصل إلى 49 عاماً، بما يتيح للمستثمر استرداد التكاليف وتحقيق هامش ربحية مرتفع .

وأكد أمين أن الهيئة تضمن للشركات عدم الرجوع فى أى تعاقدات مهما تغيرت النظم والسياسات الحاكمة للدولة، لافتاً إلى أن الهيئة ملتزمة بجميع العقود القديمة التى تم بموجبها تمليك الأراضى للمستثمرين .

وأشار إلى أن الهيئة تقدم للشركات الكبيرة تسهيلات واسعة عند تخصيص الأراضى، منها الإعفاء من سداد الأقساط لمدة زمنية تتراوح بين 2 و 3 سنوات لحين بدء الإنتاج فى الأراضى، لافتاً إلى أن الهيئة لا تقوم بالتوقيع على العقد النهائى لتخصيص الأرض خلال تلك الفترة .

ولفت أمين إلى أن الهيئة تشترط على المستثمر زراعة محاصيل محددة، بما يساعد على الوصول للاكتفاء الذاتى خاصة من الذرة والقمح، مشيراً إلى أن هذا الإجراء لا يمكن تطبيقه فى حال التمليك للمستثمر .

وذكر رئيس الهيئة العامة للتعمير أن آلية التمليك لا تعطى للدولة الحق فى التدخل فى إجراءات البيع بما يعطى الفرصة لدخول مستثمرين من دول غير مرغوب فيها، كما أن غالبية الدول تعتمد على نظام حق الانتفاع فى تخصيص أراضيها .

وعن آليات طرح الأراضى، أشار أمين إلى أنها ستتم من خلال المزادات العلنية أو من خلال التخصيص المباشر فى حال وجود عرض للحصول على مساحات واسعة يتم من خلالها ضخ استثمارات كبيرة بالسوق المحلية، من شأنها توفير المزيد من فرص العمل للشباب وزيادة الإنتاجية .

ودلل رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية على ذلك بالعرض المقدم من الجمعية السعودية المصرية «SEBA» ، لاستصلاح 50 ألف فدان بتكلفة استثمارية تقدر بنحو مليار جنيه بتمويل من المصرف المتحد، لافتاً إلى أن الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتخصيص هذه الأراضى من خلال العرض على مجلس إدارة الهيئة، وفى حال الموافقة يتم التسعير بناء على قرار من اللجنة العليا لتثمين أراض ويتم التخصيص بناء على قرار من مجلس الوزراء .

وتوقع أن يتم تخصيص تلك الأراضى فى أماكن مفتوحة مثل توشكى، والفرافرة التى تحتاج لمستثمرين يتمتعون بملاءة مالية مرتفعة، تمكنهم من استصلاح تلك المساحات بهدف استغلالها فى زراعة محاصيل إستراتيجية تقلل الفجوة الغذائية، قائلاً : «نراهن على الشركات الكبرى لتحقيق هذا الهدف ».

وفيما يتعلق بطرح الأراضى للشباب وصغار المزارعين، قال إن الهيئة حريصة على عدم تفتيت الرقعة الزراعية مع الاعتماد على المساحات التى تتراوح بين 2000 و 3000 فدان لقطع تصل الى 200 فدان يتم على أساسها تأسيس شركة يساهم فيها الشباب بعدد 10 أفراد، على أن يتم إلزامهم بزراعة %75 من القطعة بالمحاصيل الاستراتيجية والـ %25 المتبقية تتم زراعتها بناء على رغبات المساهمين .

وأكد أن الهدف الرئيسى من تأسيس الشركة التعامل مع كيان محدد الملامح .

وكشف رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية عن سعى الهيئة لطرح أراض بمساحات تصل الى 75 ألف فدان فى منطقة توشكى و 70 ألف فدان فى الفرافرة و 30 ألف فدان فى منطقة سيوة ونحو 60 ألف فدان فى منطقة امتداد شرق العوينات .

وقال إن «التنمية الزراعية » ستطرح نحو 100 ألف فدان فى منطقة شمال سيناء التى يتم تخصيصها للمصريين فقط، منها 15 ألف فدان سيتم طرحها على أهالى سيناء فقط .

وقال أمين إن الهيئة ستبدأ المرحلة الأولى من طرح الأراضى فبراير المقبل .

وأشار الى أن إجمالى الأراضى المستصلحة يقدر بحوالى 3.4 مليون فدان تم التعاقد عليها، ويوجد مخطط لاستصلاح 340 ألف فدان حتى عام 2017 باستثمارات مقدرة بحوالى 6.8 مليار جنيه .

وأضاف رئيس هيئة التنمية الزراعية أن دور الهيئة ينحصر فى توصيل المرافق الرئيسية اللازمة للأراضى سواء كانت طرقاً أو مياه رى خلال فترة زمنية تتراوح بين 10 و 12 شهراً من التعاقد، على أن يقوم المستثمر بتوصيل المرافق الداخلية وعمليات التجهيز والاستصلاح .

وأشار الى أن الهيئة تقوم باستصلاح أراض بجهودها الذاتية فى مناطق جديدة لإقامة مزارع تجريبية للمحاصيل التى يمكن زراعتها بما يساعد على تقليل التكاليف عن المستثمر فى أعمال التجارب .



مجدى أمين يتحدث لـ المال

وأضاف أن الهيئة تلقت عروضاً من مجموعة سعودية - إماراتية لإقامة مشروع للانتاج الحيوانى بطاقة 600 ألف رأس ماشية بتكلفة استثمارية تصل الى 9 مليارات جنيه .

ولفت الى أن المشروع يهدف لإنتاج الألبان الى جانب التسمين، وكشف عن عرض آخر لإقامة مشروع لتربية الدواجن بطاقة 3 ملايين طائر لكنه لم يكشف عن التفاصيل المالية له .

وأشار الى أن الهيئة أتاحت نحو 180 ألف فدان لمشروعات الانتاج الداجنى فى محافظة بنى سويف، ضمن مخطط الوزارة لنقل تلك النوعية من المشروعات للظهير الصحراوى للمدن، لافتا الى أن الهيئة تقوم حاليا بإعداد دراسة حقلية بمشاركة المستثمرين لتحديد احتياجاتهم .

وقال إن الهيئة حددت حتى الآن 3 مناطق فى شرق وغرب بنى سويف والمنيا، وجار تحديد مناطق أخرى بما يشجع على الخروج من المناطق العمرانية المكتظة بالسكان .

إلى ذلك كشف رئيس الهيئة العامة للتنمية الزراعية عن قيام الهيئة بإلغاء المزاد على قطعتى أرض فى الفرافرة، نتيجة ارتفاع أسعار الأراضى بشكل غير مسبوق، حيث بلغ سعر الفدان نحو 40 ألف جنيه .

وفيما يتعلق بإجراءات تقنين أوضاع الشركات المخالفة فى الزراعات، قال إن الهيئة تقوم بتطبيق الإجراءات القانونية على الشركات وفقا للحصر على أرض الواقع، بما يساعد فى الحفاظ على حق الدولة من ناحية وعدم الإضرار باستثمارات الشركات من ناحية أخري .

وأكد رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية أن الهيئة تقوم بتقدير المخالفات وفقا لأعلى الأسعار، على أن تتم إعادة النظر فى كل حالة على حدة عند إجراء اتفاق نهائي .

وقال إن الهيئة تقوم بتقنين أوضاع الشركات التى قامت بتحويل نشاط الأراضى التابعة لها من زراعى لعمرانى أو سياحي، لافتا الى أن الهيئة تقوم بإجراء الحجز على الشركات غير الملتزمة والبالغ عددها 11 شركة على طريق مصر - إسكندرية الصحراوي، وجار اتخاذ إجراءات بشأنها فيما التزمت 8 شركات أخرى .

ولفت اللواء مجدى أمين الى أن إجمالى مستحقات الهيئة على طريق إسكندرية الصحراوى حوالى 1.4 مليار جنيه كأعلى قيمة تقديرية، وتم تحصيل نحو 23 مليون جنيه من تلك المستحقات حتى الآن . 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة