الوسوم

صندوق النقد

صندوق النقد الدولى

هو وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة، أنشئ بموجب اتفاقية بريتون وودز عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقره في العاصمة الأميركية واشنطن، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً الا ان الدول الكبري تسيطر عليه من خلال حصتها في رأسمال الصندوق. 

وتعتمد الوصفة التي يقرها الصندوق علي العديد من الإجراءات التقشفية التي تركز على تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة من
 خلال أمرين، الأول زيادة الموارد السيادية (الأمر الذي يتحقق عادة -بحسب الإجراءات التي يوصي بها الصندوق- من خلال زيادة الضرائب، ورفع أسعار الطاقة وزيادة رسوم الخدمات العامة وأسعار منتجات القطاع العام). 

أما الثاني، فيتمثل في تخفيض حجم الإنفاق الحكومي (عن طريق تقليل الدعم إلى أدني الحدود، وخفض التوظيف الحكومي، وتقليص الإنفاق العام الاستثماري). وترتبط تلك السياسات بتوجه عام يستهدف تقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي، وتطبيق سياسات الخصخصة بصورة موسعة.

وقد خاضت مصر بالفعل التجربة مع الصندوق خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي فيما عرف بـ "سياسات التثبيت والتكيف الهيكلي". وكان أحد الحلول التي لجأت اليها حكومات ما بعد ثورة 25 يناير في مصر اللجوء الي مؤسسات التمويل الدولية للحصول علي ثقتها في مسعي للحفاظ علي المستثمرين العاملين بالسوق المحلية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وكان الاتجاه الي التفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض بنسبة خدمة دين متدنية تسمح بتقوية وضع الاحتياطي النقدي الأجنبي، والتدخل لمعالجة العجز في الموازنة الا ان ذلك لم يتحقق حتي الآن.


فيسبوك
تويتر
يوتيوب