وزير الزراعة يوضح أسباب اختيار 3 نواب له

الخميس 16 فبراير 2017 06:16 م
أول اجتماع لوزير الزراعة الجديد

البنا: السيسي قال لي "لو عايز نائب رابع هنوفّره".. وصلاحياتهم تصل لدرجة وزير 

الصاوي أحمد

أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد، في أول مؤتمر صحفي له، اليوم، بمقر وزارة الزراعة، أن سبب اختيار نواب جدد لوزير الزراعة التضارب في بعض الجهات داخل الوزارة، فعلى سبيل المثال هيئة الخدمات البيطرية تتناقض مع دور قطاع الإنتاج الحيواني، لذا تم استحداث منصب نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

وأوضح أن الدكتورة منى محرز، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية الجديدة، على دراية بمشكلات القطاع في مصر، وقادرة على التعامل معها، مشيرًا إلى "أننا تلقّينا تكليفات من الرئيس السيسي بحل مشكلات توافر اللحوم وارتفاع سعرها في مصر، وكذلك أسعار الدواجن".

ولفت وزير الزراعة إلى أن النائب الثاني له، وهو الدكتور صفوت الحداد، سيرأس قطاع الخدمات الزراعية؛ لمباشرة العمل الميداني مع الفلاحين وحل مشكلاتهم الراهنة.

وذكر أن النائب الثالث هو الدكتور محمد عبد التواب، وأنه سيرأس قطاع الاستصلاح بالكامل، ويشمل هيئة التعمير وهيئة الإصلاح الزراعي وشركة الريف المصري وجهاز استخدامات أراضي الدولة.

ونوَّه بأن الرئيس السيسي يعوِّل كثيرًا على وزارة الزراعة، وأنه قال له بالنص: "لو عايز نائب رابع هنوفره"، مؤكدًا أن الرئيس تلقَّى أفكارًا عن استحداث نواب لوزير الزراعة، أسوة بما حدث في وزارة المالية؛ لتسهيل العمل في الوزارة؛ لأنها وزارة ضخمة وتُعتبر من أكبر الوزارات في مصر.

وأكد البنا أن صلاحيات النواب الـ٣ الجدد تصل لصلاحيات الوزير، وليس نائبًا فقط، وجاءت لمنع التضارب في بعض القطاعات بالوزارة.

وقال إن دور النواب، كلّ في موقعه، يضمن سير العمل بسرعة في أروقة الوزارة، حيث لا يزال العمل مكتبيًّا وليس إلكترونيًّا، وهو أمرٌ وفّرته ثورة الاتصالات الحالية، مشيرًا إلى أنه "على سبيل المثال يحتاج الموظف لوصول خطابٍ ما من المواطن ويستغرق عدة ساعات بما يعرقل سير العمل، لكن الفترة المقبلة سوف تشهد تحسين أداء العمل بشكل سريع وفعّال".

يشار إلى أنه تم تعيين ٣ نواب لوزير الزراعة، أمس، وتم حلفهم اليمين القانونية، اليوم، وهم: محمد عبد التواب لشئون الاستصلاح، والدكتورة منى محرز لشئون تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والدكتور صفوت الحداد نائب الرئيس لشئون الخدمات الزراعية.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب