المالية: اتفقنا مع صندوق النقد على تنسيق توقيتات إعلان تفاصيل القرض

الأربعاء 11 يناير 2017 04:11 م
 صندوق النقد الدولي

الوزير: لا يمكن فرض شيء على الصندوق لأن له آليات عمله التي لا يملك أحد التدخل فيها

المال - خاص 

نفى عمرو الجارحي وزير المالية، وجود أي اتفاق مع صندوق النقد الدولي على عدم إعلان تفاصيل إقراض مصر 12 مليار دولار، وتابع :" لكن هناك اتفاق على التنسيق بين الحكومة والصندوق في توقيتات الإعلان، ولا يمكن فرض شيء على الصندوق لأن له آليات عمله التي لا يملك أحد التدخل فيها".

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، اليوم،  أنه توجد مراجعة نصف سنوية من جانب الصندوق، للوقوف على المتحقق من المستهدفات، مثل حجم النمو والحماية الاجتماعية وحجم الدين المحلي والفوائد.

وكانت "المال" قد نشرت تقريرا في عددها الورقي الصادر اليوم، عن تأخر الصندوق في إعلان وثائق القرض، رغم مرور 57 يوماً على تأكيده لـ« المال» أنه سينشر الوثائق خلال أسبوعين.

وفى 19 ديسمبر الماضى طلبت الجريدة من الصندوق تفسير أسباب عدم نشر الوثائق، ورد وقتها بأن السلطات المصرية وافقت على نشر «تقرير الخبراء»، وأنه سيكون متاحاً على موقعه الإلكترونى قريباً.

وجددت «المال» طلبها أمس الأول في رسالة جديدة للصندوق لكنها لم تتلق ردا. 

وفى هذا السياق قال فخرى الفقى المستشار الأسبق بصندوق النقد الدولى لـ «المال » أنه لايوجد ما يمنع الصندوق عن نشر وثائق قرضه لمصر طالما حصل على موافقة الحكومة إلا لو أن هناك اتفاقاً يخالف ذلك.

وأكد الفقى أن صندوق النقد الدولى ملُزم بنشر تقرير الخبراء الذى يتم التوصل إليه مع مصر قبل اتاحه القرض وكذلك تقارير المراجعة الدورية.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب