استبعاد أليانز وحظر ملاذ السعودية من قائمة إعادة تأمين 2017

الأربعاء 11 يناير 2017 10:54 ص
التأمين العام


كتب-ماهر أبوالفضل والشاذلى جمعة:

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، قائمة إعادة التأمين لعام 2017 والتى تضم 223 شركة، مقابل 214 لقائمة العام الماضى.

ومن المعروف أن «الهيئة» تعد قائمة سنوية بشركات الإعادة التى يُسمح للسوق المصرية بتوزيع محافظ عليها لتفتيت التعويضات الكبيرة، وقائمة أخرى بالشركات المحظور التعامل معها لعدم استيفائها متطلبات القيد المحددة من الهيئة مثل التصنيف الائتمانى وقوة المركز المالى، أو التى سبق تعثرها عبر تغطية أية التزامات.

وكشفت القائمة الجديدة- التى تنفرد «المال» بنشرها كاملة على بوابتها الإلكترونية almalnews- عن خروج 3 شركات كانت تشملها قائمة العام الماضى وهى «أليانز الفرنسية Allianz Worldwide Care SA»و«دلتا الهولندية Delta Lloyd Schadeverzekering»، و«ملاذ السعودية Malath insurance»، وتم حظر التعامل مع الأخيرة.

وفى المقابل، شهدت القائمة الجديدة دخول 12 شركة من أسواق برمودا وفرنسا وهولندا والأردن ومالطا وسويسرا وبريطانيا وأمريكا.

واستحوذت السوق البريطانية على نصيب الأسد من الشركات الجديدة فى قائمة العام الجارى، بإجمالى 5 شركات تشمل كلا من «AXA Corporate» و«AXA-PPP» و«SCOR UK» و«Starr Internationa» و«TT Club Matual».

وشهدت القائمة دخول سوق إعادة التأمين بمالطا، كمنافس للأسواق الأخرى وذلك من خلال شركة «QEI Qie Europe Limited».

وفى السياق ذاته، تواجدت السوق الفرنسية بشركة جديدة هى «AWP Health & life S.A»، بالإضافة إلى شركة أخرى من سوق برمودا هى «Equator Reinsurance ltd"، والسوق الهولندية عبر «Nationale Borg Reinsurance»، كما ظهرت الأردنية بشركة جديدة، هى «Arab Orient Insurance »، ولاعبين من سويسرا وأمريكا هما «Omnium Reinsurance Co» و«Allianz Global Risks U.S Insurance CO» على التوالى.

من ناحية أخرى، أدرجت «الرقابة المالية» تكافل رى الإماراتية لقائمة الشركات التى يحظر التعامل معها من قبل السوق المصرية، فى العمليات الجديدة مع ملاذ السعودية ليرتفع عدد الشركات المحظور التعامل معها إلى 4، بعد أن أبقت الهيئة على حظر التعامل مع شركة «Aladhafr» الاماراتية و«Ghanars» الغانية.

ومن المسموح لشركات التأمين إبراهم اتفاقات بشكل استثنائى مع معيدين خارج القائمة التى تحددها الهيئة بشرط موافقتها، وفى الغالب تقوم الأخيرة بقيد هذه الشركات فى القوائم الجديدة التى تصدرها بداية كل عام.

لمشاهدة القائمة كاملة اضغط هنا




جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب