لماذا تباطأ صندوق النقد فى عرض وثائق قرض مصر؟

الأربعاء 11 يناير 2017 09:50 ص
عمرو الجارحى يورو منى

رغم تعهده بنشرها منذ 57 يوماً
رئيس لجنة الموازنة: وزير المالية ابلغنى بعرض الاتفاقية على «النواب» الأسبوع الجارى

كتب – أحمد عاشور وسمر السيد:

رغم مرور 57 يوماً على تأكيد صندوق النقد الدولى لـ« المال» أنه سينشر وثائق اقراض مصر 12 مليار دولار خلال أسبوعين إلا أنه لم ينشرها على موقعه الإلكترونى حتى مثول الجريدة للطبع مساء أمس.

وفى 19 ديسمبر الماضى طلبت الجريدة من الصندوق تفسير أسباب عدم نشر الوثائق، وقال وقتها أن السلطات المصرية وافقت على نشر «تقرير الخبراء»، وأنه سيكون متاحاً على موقعه الإلكترونى قريباً وجددت «المال» طلبها أمس فى رسالة جديدة للصندوق لكنها لم تتلق رد. 

وفى هذا السياق قال فخرى الفقى المستشار الأسبق بصندوق النقد الدولى لـ «المال » أنه لايوجد ما يمنع الصندوق عن نشر وثائق قرضه لمصر طالما حصل على موافقة الحكومة إلا لو أن هناك اتفاقاً يخالف ذلك.

وأكد الفقى أن صندوق النقد الدولى ملُزم بنشر تقرير الخبراء الذى يتم التوصل إليه مع مصر قبل اتاحه القرض وكذلك تقارير المراجعة الدورية.

ومن جانبه قال حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ «المال» أن عمرو الجارحى وزير المالية أبلغه فى إتصال تليفونى أول أمس أن نص إتفاقية قرض الصندوق سيتم عرضها على اللجنة الاقتصادية ولجنة الخطة والموازنة الأسبوع الجارى لمناقشتها تمهيداً لعرضها فى الجلسة العامة، وأضاف أنه ليس لديه أى تفسير لتأخر الصندوق فى الكشف عنها حتى الآن.

ويفترض أن تشمل وثائق القرض التى ينشرها الصندوق، خطاب النوايا الذى يؤكد التزام الحكومة بالسياسات والأهداف الاقتصادية والمالية التى اتفقت عليها معه، ومذكرة السياسات المالية والاقتصادية التفصيلية وأخيرا مذكرة التفاهم الموقعة. 

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب