أسعار وثيقة الحماية والاستثمار بشركات الحياة

الأحد 08 يناير 2017 12:10 م
مصر لتأمينات الحياة

مروة عبد النبى ـ الشاذلى جمعة

كشف مسح أجرته «المال» لقياس مزايا وأسعار الوثيقة الادخارية – الحماية والاستثمار- بشركات تأمينات الحياة فى السوق المصرية، عن اختلاف أسعار الوثيقة من شركة لأخرى، مقابل اختلاف العائد رغم تشابه التغطية والتى تقتصر على الوفاة سواء طبيعية أو بحادث.

واستندت «المال» على نموذج محدد لأحد العملاء لضمان جدية المقارنة فى الشروط والمزايا التى تقدمها شركات التأمين، وتضمن النموذج تشابه مدة التأمين، وكذلك سن العميل ومبلغ التأمين بحيث يكون مبلغ التأمين المطلوب الحصول عليه مليون جنيه، وتصل مدة الوثيقة لـ 30 عاما لعميل عمره ثلاثين عاما.

وكشف المسح عن تصدر شركة مصر لتأمينات الحياة السوق فى القسط المحصل، والذى يصل إلى 32 ألف جنيه، وفى المقابل تضمن للعميل الحصول على 1.8 مليون كعائد استثمار للأقساط، مضافا إليه مبلغ التأمين البالغ مليون جنيه، أى أن إجمالى المبلغ المستحق للعميل فى نهاية المدة تصل إلى 2.8 مليون جنيه.

واشترطت «مصر للحياة» توقيع الكشف الطبى على العميل قبل إصدار الوثيقة للتأكد من حالته الصحية، باعتبارها عنصرا مؤثرا فى تسعير الوثيقة.

ومن بين المزايا التى تقدمها «مصر للحياة» إمكانية دخول العميل سحب مرتين سنويا ، على أن يكون الفائز بين ألف عميل ممن تضمنهم السحب ، بشرط أن تكون قيمة الجائزة 100 ألف جنيه يحصل عليها العميل ، بمعنى إنه إذا كان مبلغ التأمين مليون جنيه، يتم تقسيمه إلى 10 مبالغ قيمة كل منها 100 ألف جنيه، ويمثل العميل- صاحب الوثيقة ذات المليون جنيه - بـ 10 أسماء فى السحب.

أما سعر الوثيقة بشركة المهندس للتأمين فيصل إلى 22645 جنيه فى العام الأول من الإصدار شاملا المصاريف الإدارية والتمغات ، وينخفض القسط إلى 21440 جنيه فى السنوات التالية، مقابل حصول العميل على عائد استثمار يصل إلى 1.2 مليون جنيه بخلاف مبلغ التأمين ، وتغطى الوثيقة خطر الوفاة سواء طبيعية أو بحادث.

ويصل القسط السنوى لنفس الوثيقة بشركة الدلتا للتأمين إلى 22981 جنيها لتغطية خطر الوفاة، وتتغير عوائد الاستثمار على الأقساط المسددة من عام لآخر، وفقا لطبيعة سوق الاستثمار والقنوات المستثمر فيها الأقساط.

من ناحية أخرى، حددت شركة المصرية الإماراتية للتأمين التكافلى عائد الاستثمار على الأقساط المحصلة بـ 933 ألف جنيه، يحصل عليها العميل نهاية مدة التأمين بخلاف مبلغ التأمين وقيمته مليون جنيه، مقابل سداد قسط سنوى يصل إلى 14406 جنيهات، وفى حالة توقف العميل عن سداد الأقساط خلال مدة التأمين ورغبته فى تصفيتها قبل انتهاء مدة التأمين فسيحصل على الأقساط التى سددها فقط مضافا إليها عوائد استثمارها.

وفى المصرية للتأمين التكافلى حياة «gig» يصل القسط السنوى الذى يدفعه العميل 13980 جنيها، وتتغير عوائد الاستثمار على الأقساط المسددة من عام لآخر وفقا لطبيعة سوق الاستثمار والقنوات المستثمر فيها الأقساط، وفى حالة توقف العميل عن سداد الأقساط خلال مدة التأمين ورغبته فى تصفيتها قبل انتهاء مدة التأمين، فسيحصل على الأقساط التى سددها فقط مضافا إليها عوائد استثمارها.

وصل صوتك

عزيزى القارئ بداية من اليوم، تتلقى جريدة «المال» جميع استفساراتكم عن أنشطة شركات التأمين وشكواكم بخصوص التعويضات أو المطالبات، فى خدمة هى الأولى من نوعها فى الصحافة الاقتصادية.

وستمثل «المال» حلقة الاتصال بين القارئ و مسئولى شركات التأمين والجهات الرقابية والتنظيمية، على أن يتم نشر رد الجهة المنوطة بالتساؤل أو الشكوى فى الجريدة وعلى موقعها الإلكترونى.

للتواصل tameen_almal@yahoo.com

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب