كيف تحصل على تعويض عن سيارة؟

الأحد 08 يناير 2017 11:58 ص
أحمد نجيب بروميس لوساطة التأمين

ماهرأبوالفضل:

يتعرض العديد من مالكى السيارات للحوادث التى قد تؤدى إلى تلف جزء من السيارة أو هلاكها كليا، بينما قد يتعرض البعض لسرقة سيارته.

وإذا كنت تمتلك وثيقة تأمين تكميلى من إحدى شركات التأمين العاملة فى السوق، فلا داعى للقلق لأنك ستحصل على التعويض المناسب عن حادث السيارة الذى تعرضت له، ليس عليك سوى اتباع الخطوات التالية للحصول على التعويض المناسب.

ويقول أحمد نجيب، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الوعى التأمينى، إنه فور وقوع الحادث يجب على العميل – مالك السيارة وصاحب وثيقة التأمين - إبلاغ الشرطة وعمل محضر إثبات حالة إذا كان الحادث ضخما وتزيد قيمة التعويض عن 10 آلاف جنيه، أما إذا كان التعويض أو قيمة التلفيات أقل من 10 آلاف جنيه فلا داعى لعمل محضر إثبات حالة.

وأشار إلى أن الخطوة التالية هى إبلاغ شركة التأمين بالحادث، وذلك من خلال ملء استمارة مخصصة لذلك، ثم يقرر العميل إذا كان سيقوم بإصلاح التلفيات فى التوكيل أم إحدى الورش- ولاتملك شركة التأمين إجباره على اختيار أحدهما دون الآخر- ولكن يكتفى بالتنسيق معها وإبلاغها
بقراره.

والخطوة الثالثة - بحسب نجيب - تتضمن معاينة المهندس المختص التابع لشركة التأمين للسيارة لإثبات حالتها قبل الإصلاح.

أما الخطوة الرابعة فهى إرسال السيارة إلى التوكيل أو الورشة لعمل مقايسة إصلاح، ويقوم مهندس التعويضات بشركة التأمين بمناقشة المقايسة مع القائمين على التوكيل أو أصحاب الورشة التى سيتم إصلاح السيارة فيها للاتفاق على مصاريف الإصلاح.

وبعد انتهاء الإصلاح يقوم مهندس المعاينة التابع لشركة التأمين بمعاينة السيارة بعد عمليات الإصلاح.

وأوضح «نجيب» أن الخطوة الخامسة هى قيام العميل بتسليم أصل فاتورة الإصلاح - التى حصل عليها من التوكيل أو الورشة – إلى إدارة التعويضات بشركة التأمين، مرفقا معها صورة من رخصة القيادة وصورة من رخصة السيارة بالإضافة إلى إخطار التعويض وتوالف قطع الغيار، حتى لايخصم ثمنها من التعويض.

وتابع: «أخيرا يتعين عليه انتظار صدور الشيك فى موعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بحد أقصى، مشددا على أن شركة التأمين ستقوم بخصم %10 من التعويض إذا كان الإصلاح فى التوكيل، أما إذا كان فى إحدى الورش فلن تخصم أى مستحقات من التعويض».

وأكد أن وثيقة التأمين إذا كانت تتضمن نسبة تحمل، فستخصم من قيمة التعويض الكلى.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب