المال تنشر خطة الترويج لسندات مصر فى الخارج

الأحد 08 يناير 2017 10:14 ص
البورصة المصرية

محمد سالم


انتهى تحالف بنوك استثمار عالمية بالتنسيق مع وزارة المالية من صياغة خطة الترويج لسندات مصر المقرر طرحها فى الخارج بقيمة بين 2.5 – 3 مليارات دولار خلال شهر يناير الجارى.

وفقا للخطة التى تنفرد «المال» بنشرها، فإن عمليات الترويج ستتركز فى 6 مدن رئيسية داخل ثلاث دول عربية وأجنبية هى «دبى، أبو ظبى، لندن، نيويورك، بوسطن، لوس انجلوس».

وقالت مصادر إنه من المقرر اعتماد الخطة بشكل رسمى من وزارة المالية خلال أيام قليلة للبدء فى تنفيذها، موضحة أن الآجال الطويلة من السندات المرتقبة سيتم ترويجها للمستثمرين فى أمريكا وبريطانيا.

كان وزير المالية عمرو الجارحى، قال خلال المؤتمر الثالث للرؤساء التنفيذيين الذى عقدته «المال" 28 نوفمبر الماضى، إن الحكومة تستهدف طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار خلال عام 2017 موزعة بواقع 2 إلى 2.5 مليار دولار فى يناير وشريحة أخرى
بنفس القيمة فى النصف الثانى من العام، واختارت الوزارة 4 بنوك استثمار عالمية لإدارة الطرح هى «بنك ناتيكسيس» و«سيتى بنك» و«جى بى مورغان» و«بى ان بى باريبا».

ومن المقرر أن تتراوح آجال السندات بين 5 و10 سنوات، بالإضافة إلى احتمالية طرح آجال أطول تصل حتى 30 عاما، حسبما صرح نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك فى وقت سابق.

وذكرت المصادر أن فترة الترويج تستمر 7 أيام من بداية من الإعلان عن الطرح على شاشات البورصات العالمية وفى اليوم التالى مباشرة تتم إتاحة الاكتتاب أمام المستثمرين وجمع الحصيلة وتحويلها لحساب وزارة المالية.

وكان مقررًا طرح الشريحة الأولى من هذه السندات الدولية خلال نوفمبر الماضى، إلا أن نتائج الانتخابات الأمريكية وتأثيرها على أسواق السندات العالمية تسببت فى قرار التأجيل، حسب تصريحات سابقة لوزير المالية.

وتأتى السندات ضمن خطة الحكومة لتغطية فجوة تمويلية بقيمة 12 مليار دولار خلال العام المالى الجارى، وقفزت مديونية مصر الخارجية بواقع 4.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالى 2016 - 2017، لتسجل 60.15 مليار دولار، مقابل 55.76 مليار فى الربع الأخير من العام المالى المنقضى 2015 - 2016.

وحصلت مصر على حزمة قروض وتمويلات دولارية منذ سبتمبر وحتى الآن– لم تُحسب بعد ضمن الدين الخارجي- بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار، منها 2.75 مليار شريحة أولى من قرض النقد الدولى، ومليار من البنك الدولى، و500 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقى
.

جريدة المال - اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية من جريدة المال
فيسبوك
تويتر
يوتيوب