almal > RightWingAd
almal > LeftWingAd

«مورجان ستانلى» و«جى بى مورجان» يرهنان ضخ مليارى دولار لهيئة البترول بموافقة «النقد»

الأحد 20 يناير 2013 03:44 م



كتب - محمد سالم:

رهن بنكا الاستثمار الأمريكيان «مورجان ستانلى» و«جى بى مورجان» البدء فى ترتيب تمويل بقيمة 1.7 إلى 2 مليار دولار لصالح الهيئة العامة للبترول، بتوقيع الحكومة المصرية قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار.

كانت «المال» قد كشفت أول ديسمبر الماضى عن سعى الهيئة للحصول على التمويل بهدف سداد جزء من مستحقات الشركاء الاجانب، الى جانب استيراد بعض احتياجاتها من المواد الخام.

وتمت مخاطبة البنكين العالميين، وقتها، من جانب بنكى «الأهلى» و«مصر» اللذين يقودان مفاوضات التمويل بشكل مباشر مع قيادات الهيئة العامة للبترول.

وقالت مصادر إن البنكين رهنا المشاركة فى ضخ التمويل بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى، خصوصا بعد تراجع التصنيف الائتمانى لـ «-B » من جانب مؤسسة «ستاندرد آند بورز»، وهو ما دفع الهيئة لمخاطبة 4 بنوك محلية ممثلة فى «الأهلى» و«مصر» و«القاهرة» و«التجارى الدولى»، لتقديم عروض تمويلية بشكل منفصل لكل منها بقيمة تتراوح بين 750 ومليار دولار للعرض الواحد.

وأكدت المصادر تقدم بنك «القاهرة» بعرضه التمويلى يوم الخميس الماضي، فيما فضل «الأهلى» الانتظار، بينما لم يتم التأكد من موقف «مصر» و«التجارى الدولى» وإن كانت المصادر اشارت الى تقديم الأخير تمويلاً بقيمة بسيطة للهيئة قبل اسابيع قليلة.

وكانت هيئة البترول قد حددت الخميس الماضى موعدا اقصى لتلقى العروض التمويلية من جانب البنوك، سواء المحلية أو العالمية، فيما توقعت المصادر مد فترة تقديم العروض لما بعد الحصول على موافقة قرض صندوق النقد الدولى.




فيسبوك
تويتر
يوتيوب